2013/04/26

مار جرجس قديس شهر الربيع الأب جورج صغبيني




مار جرجس قديس شهر الربيع
 

القديس جرجس أو مار جرجس (280-303م) ويسمى أيضاً جاورجيوس أو جريس أو جورج (بالإنجليزية Saint George) ويُدعى جرجي في العربية. هو قديس حسب معظم الكنائس الشرقية والغربية. يحتفل بعيده يوم 23 أبريل/ نيسان من كل عام. ومع...
نى اسمه الزارع أو الفلاّح
ولد القديس جرجس سنة 280 م. في مدينة اللد في ولاية فلسطين السورية لأبوين مسيحيين من النبلاء. توفي والده فاعتنت به والدته وأنشأته في جو عائلي مسيحي. ولما بلغ السابعة عشرة دخل في سلك الجنديّة وترقّى إلى رتبة قائد ألف في حرس الإمبراطور الروماني دكلتيانوس.
كان الرومان يضطهدون المسيحيين في تلك الفترة، لكن مار جرجس لم يخف عقيدته المسيحية رغم أنضمامه للجيش الروماني، مما أغضب الإمبراطور دكلتيانوس الذي أخضع القديس لجميع أنواع التعذيب لردعه عن إيمانه ودينه، لكن دون جدوى.
العديد ممن شاهدوه معذّباً تحولوا إلى المسيحية، حتى الإمبراطورة ألكساندرا زوجة الإمبراطور.
بعد استشهاده عام 303 أعيد جثمانه إلى مسقط رأسه بمدينة اللد بفلسطين حيث بنت القديسة هيلانة كنيسة على إسمه.

ألقاب مار جرجس
مار جرجس الملطيّ: نسبة إلى مدينة ملطية موطن آباء القديس وأجداده وهى تقع في إقليم كبادوكيه بآسيا الصغرى (تركيا حالياً)، ولذلك يطلق عليه أحياناً اسم مار جرجس الكبادوكي. أصبح التعبير السرياني مار جرجس هو الأكثر سائداً بين الشعب في الاستعمال الكنسي، وخاصة في الكنائس العربية والشرقية.
غيئورغيوس: هو إسم القديس اليوناني، وترجمته: فلاح أو عامل في الأرض، وهو تعبير كنسيّ لقّّب به، ويعبّر عن أن القديس كان قد فقد فلح في حقل الملكوت واشتغل في كرم الرب.
مارجرجس الفلسطينى: ينسب إلى والدته التي كانت من مدينة اللد بفلسطين.
مارجرجس الكبير: تميزاً له عن القديسين الآخرين الذين لهم نفس الاسم.
مارجرجس الروماني: لأنه كان يتمتع بحقوق المواطن الرومانى كاملة وقد منح هذه الجنسية طبقاً لقانون (كاراكلا) الصادر عام 212 م. ويقضي بمنح الجنسية الرومانية لجميع سكان الامبراطورية الرومانية والأمراء الأصليين.
سان جورج: هو الاسم الذي يعرف به القديس في الكنيسة الغربية...
أمير الشهداء: هو أشهر لقب للقديس
الخضر: سمِّي مار جرجس بالخضر عند المسلمين، لأنه جلس على بقعةٍ من الأرض بيضاء لا نبات فيها فإذا هي تهتزّ وتنقلبُ تحته خضراء نضرة. وكان يكنى بأبي العباس.

القديس والتنين والأميرة
تعود القصة للعصر الروماني, حيث تقول انه في مدينة اللد في فلسطين (في روايات أخرى مدينة سيريني- ليبيا، وروايات غيرها في بيروت- لبنان) كان هناك تنين بنى وكره في مدخل نبع للماء. وكان السكان المحليين يحاولون استرضاء وإلهاء التنين لكي يستقوا من مياه النبع حيث كان المصدر الرئيس للماء في المدينة. ولكي يخرجوا التنين كانوا يضعون له خروفا أو جديا أو عجلا، كغذاء.
وعندما نفذت الخراف والجداء والعجول كانوا يقدمون له شخصا مختارا بالقرعة. وحدث أنه كانت القرعة على الأميرة إبنة ملك المدينة، وحينها صادف أن القديس جرجس كان مارّا بالمدينة فيقوم بمقاتلة التنين, فيتغلب على التنين بالصليب ويقتله محررا الأميرة. ولكي يظهر السكان امتنانهم للقديس اعتنقوا المسيحية.
وهناك قصص وروايات أخرى تعود للعصور الوسطى والتي أساسها اسطير اغريقية ويونانية قديمة. حيث أضحت هذه القصة مرافقة للقديس وترمز له في لوحات وأيقونات وتماثيل.
إيقونة القديس والتنين تعتبر رمز وطني لمدن مثل: بيروت, جورجيو, جنوا, موسكو... وغيرها. ولدول مثل انكلترا, روسيا, اليونان, جورجيا, زامبيا, البرتغال, فلسطين... وغيرها ممن يعتبرون القديس جرجس شفيع الدولة أو المدينة حسب التراث المحلي المسيحي.
كما يُعتبر القديس جاورجيوس شفيعا لكثير من الجيوش في أنحاء العالم وكثير من الجيوش تمتلك أوسمة باسم القديس جاورجيوس تُعطى لمن يتفانى في خدمة البلاد والجيش.
ويرى بعض المحللين أن قصّة مار جرجس، متأثرة بحكاية بيرسيوس وقتله وحش البحر الذي اراد التهام أندروميدا.
و لعلّ التفسير للتنين في أيقونة مارجرجس هو الشيطان الذي يسحقه القديس برمح الإيمان وأما الأميرة التي تظهر في الصورة فهي للكنيسة التي يدافع عنها.

استشهاده
قال المؤرّخ اوسابيوس في استشهد القديس مار جرجس, لمّا شدّد القيصر دكلتيانوس في اضطهاد المسيحيّين وأصدر بذلك امراً علّقه على جدار البلاط الملكي في نيكوميدية، تقدّم جورجيوس ومزّق ذلك الأمر. فقبض عليه الوثنيون بأمر الملك فشووه اولا، ثم البسوه خفا من حديد مسمراً بقدميه، وسحبوه وراء خيل غير مروّضة، فخلّصه الله من ذلك كلّه.
ثم طرحوه في أتون مضطرم فلم يؤذه، ولما رأى الملك دكلتيانوس هذا الشهيد غائصاً في بحر الدماء لا يئن ولا يتأوّه أكبر شجاعته. وعزّ عليه أن يخسر قائد حرسه وابن صديقه القديم. فأخذ يلاطفه ويتملّقه لكي يثنيه عن عزمه، فأحبّ جورجيوس أن يُبدي عن شعوره بعطف الملك. فتظاهر فطلب من الملك أن يسمح له بالذهاب إلى معبد الاوثان. فأدخلوه معبد الاله "ابلون" باحتفال مهيب حضره الملك ومجلس الأعيان والكهنة بحللهم الذهبية وجمع غفير من الشعب. فتقدّم جورجيوس إلى تمثال ابلون ورسم إشارة الصليب.
وقال للصنم: أتريد أن اقدّم لك الذبائح كأنك إله السماء والأرض؟
"فأجابه الصنم بصوت عالٍ، كلا أنا لست الها بل الإله هو الذي انتَ تعبده". وفي الحال سقط ذلك الصنم على الأرض وسقطت معه سائر الأصنام. عندها صرخ الكهنة والشعب: إن جاورجيوس بفعل السحر حطّم آلهتنا. فالموت لهذا الساحر. فأمر الملك بقطع رأسه. فكان إستشهاده عام 303 م. صلاته معنا.

مار جرجس شفيع الدول
صورة مار جرجس على شعار دولة جمهورية جورجيا
في فلسطين: يعتبر مار جرجيس المسى "بالخضر" باللهجة المحلية الفلسطينية شفيعا للعديد من المدن والبلدات مثل: بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور حيث يستطيع المار أن يرى تماثيله ومنحوتاته وأيقوناته تملأ البيوت والشوارع والمحالات وجميع الأمكنة، ويحظى الخضر بإجلال المسلمين في فلسطين.
في بريطانيا:
الليرة الإنكليزية من جهة صورة مار جرجس ومن الجهة الثانية صورة الملكة
يوجد فيها أكثر من 150 قرية باسم مار جرجس وتنقش صورته على الجنيه الانجليزى (الجنيه الذهب)، وتحتفل بريطانيا بذكرى استشهاده في 23 ابريل من كل عام, ويسمى بيوم سانت جورج، وكثير من ملوك بريطانيا أتخذوا اسمه لأنفسهم تبركأً به مثل جورج الأول والثانى والثالث والرابع والخامس والسادس.
في بيروت عاصمة لبنان: يوجد كنائس عديدة باسمه, بالإضافة إلى خليج مار جرجس أو خليج الخضر التي تجثم عليه مدينة بيروت، وفي خليج جونيه يوجد مزار لمار جرجس، كثير الشفاءات، في منطقة تُدعى الباطية. وفي البقاع توجد بلدة الخضر أو "مار جرجس" وهي بلدة بقاعية ويعود إسمها الى وجود مقام "الخضر" فيها فنُسبت إليه. يحدها من الجنوب النبي "شيت" ومن الشمال بلدة حورتعلا.
في سوريا: يوجد العديد من الكنائس تحمل اسم القديس مار جرجس واشهرها كنيسة في بلدة ازرع في جنوب سوريا بمحافظة درعا, والتي يعود تاريخها إلى عام 515 ميلادي. ويعتبر اسم جورج أو جريس من الأسماء الشعبية عند المسيحين في سوريا وبلاد الشام.
في إيطاليا: يتمتع سان جورج بمكانة عظيمة لدى الكاثوليك فهو نصير الكنيسة الكاثوليكية. وقد وجدت في روما ونابولى كنائس قديمة جدا على اسم القديس جيؤرجيوس وكان البابا جلاسيوس الأول بابا روما قد أثبت قداسة مارجرجس في مجمع عقد بروما سنة 404 م.
في فرنسا : بنى الملك كلوفيس الثانى (638 - 656) كنيسة كبيرة على اسم سان جورج وكانت الملكة كلونيدا زوجته تؤمن بشفاعتة فأكثرت من بناء الكنائس على اسمه، وكانت تخصص الأموال الكثيرة لخدمة هذه الكنائس من مالها الخاص.
في النمسا: أنشأ الامبراطور فريدريك سنة 1470، فرقة من الكافليريه الفرسان على اسم القديس جرجس.
في روسيا : كان للقديس مار جاورجيوس مكانة عظيمة في روسيا القيصرية، فرسموا صورته على الحصون. وأنشأت الامبراطورة كاترين وساما رفيع الشأن اسمه وسام جاورجيوس وهو على شكل صليب منقوش عليه في الوسط صورة للقديس، وكانت تمنحه للقادة الكبار الذين ينتصرون في الحروب مكافأة على شجاعتهم وتخليدا لبطولتهم. وكان مارجرجس هو شفيع الامبراطورية الروسية قبل الثورة البلشفية سنة 1923. واختير ليكون شفيعا لروسيا الفدرالية، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.
في اليونان: يكرمونه أعظم إكرام، ويشيدون على اسمه الكنائس والاديرة، ويسمونه باسم يتميز به عن جميع الشهداء، فيلقبونه بالظافر أو حامل علامة الظفر، كما يصفونه بالشهيد العظيم ورئيس الشهداء.
ومار جرجس هو شفيع الحركة الكشفية في العالم.
مشاهدة المزيد

البابا فرنسيس الأب جورج صغبيني





البابا فرنسيس
انتخب البابا الجديد جورجيو ماريو برغوليو في 13 آذار 2013، خلفاً للبابا بينيديكتوس السادس عشر. وقد اختار اسم فرنسيس وهو أول بابا من أميركا اللاتينية.

- اسمه الحقيقي هو "خورخي ماريو بيرغوليو"
من مواليد السابع عشر من كانون الأول ديسمبر من العام 1936.
- من الرهبنة اليسوعية.
- سيم كاهنا في الثالث عشر من كانون الأول ديسمبر 1969،
- عُيّن رئيس أساقفة على بوينوس آيريس في الثا...من والعشرين من شباط فبراير 1998.
وأسقفا في السابع والعشرين من حزيران يونيو عام 1992.
ترأس مجلس أساقفة الأرجنتين بين عامي 2005 -2011.
عضو في المجامع التالية: العبادة الإلهية وتنظيم الأسرار، الإكليروس، معاهد الحياة المكرسة وجمعيات الحياة الرسولية، وهو عضو في المجلس البابوي للعائلة.
- انتخب بابا للكنيسة الكاثوليكية في 13-3-2013

الكلمة الاولى للبابا المنتخب:
"يبدو ان الكرادلة استدعوني من اخر اصقاع الارض
ادعوكم ايها المؤمنين الى السير على طريق الاخوة والمحبة والتبشير بالانجيل
واطلب منكم ان تصلوا من اجلي وامنحوني دعاءكم."


للمقال تكملة

2013/04/25

سعيد عقل الأب جورج صغبيني




  سعيد عقل

سعيد عقل شاعر من لبنان
ولد في زحلة في منطقة البقاع في لبنان سنة 1912
يقول سعيد عقل سعيد عقل عن مولده في الرابع من شهر تموز عام 1912.

وُلِدْتُ، سَرِيري ِضفَّة النّهْرِ، فالنَّهْرُ      تآخَى وعُمرْي مِثْلَما الوَرْدُ والشَّهْر ُ

لم يكمل تحصيله العلمي الرسمي بعد أن بَرَز متفوقاً في مدرسة الإخوة المريِّـميين في زحله حيث بدأ دراسته حتّى أتمَّ قسماً من المرحلة الثانوية. وكان يعتزم التخصُّص في الهندسة، إلاّ انَّه وهو في الخامسة عشرة من عمره خَسِرَ والده خَسارة ماليّة كبيرة، فاضطرَّ الفتى أن ينصرف عن المدرسة ليتحمّل مسؤولية وأعباء البيت. عمل في التعليم والصحافة وكتب المقالات وألقى المحاضرات في أكثر من منتدى.
مارس الصِّحافة والتعليم في زحله. واستقر في بيروت منذ مطلع الثلاثينَّيات وكَتَبَ في جرائد «البرق» و«المعرض» و«لسان الحال» و«الجريدة» وفي مجلَّة «الصَّيّاد ». وعلّم في مدرسة الآداب العليا، وفي مدرسة الآداب التابعة للأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وفي دار المعلمين، والجامعة اللبنانيّة. كما درّس تاريخ الفكر اللُّبناني في جامعة الرُّوح القُدُس وألقى دروساً لاهوتيَّةً في معهد اللاّهوت في مار انطونيوس الأشرفية. فصَحَّ فيه قولُه عن المعلّم:

قَرَأتَ كِتابَ الكَوْن سَطراً مَحَا سَطْرا      مُعَلّمُ، عُدْ فآكْتبه أجمل ما يُقْرا

ويعتبر سعيد عقل من أبرز الشعراء العرب المعاصرين، ومن أكبر دعاة القومية اللبنانية وقد ساهم بشكل كبير في تحديد فكره الوطني من خلال التركيز على الخاصية اللبنانية. ففي سنة 1972 كان من مؤسسي حزب التجدد اللبناني كما وكان يعتبر الأب الروحي لحزب حراس الأرز الذي تزعمه إتيان صقر.

قرأ سعيد عقل روائع التُّراث العالميّ شعراًُ ونثراً، فلسفةً وعلماً وفناً ولاهوتاً فغدا طليعة المثقَّفين في هذا الشرق. وتعمّق في اللاّهوت المسيحيّ حتّى اصبحَ فيه مرجعاً ودرس تاريخ الإسلام وفِقْهَهُ.

أنشَأ سنة 1962 جائزة شعريّة من ماله الخاص قَدْرُها ألفُ ليرة لبنانية حينها، تمنح لأفضل صاحب أثر يكتب عن لبنان والحبّ...

أصدر سعيد عقل كتبا ومقالات وألقى محاضرات في الجامعات والندوات الفكرية والثقافية...
بنت يفتاح (مسرحيّة)             - 1935
المجدليّة (ملحمة)                 - 1937
قدموس (مسرحيّة)                - 1944
رندلى                            - 1950
مشكلة النخبة                     - 1954
أجمل منك ... ؟ لا!              - 1960
لبنان إن حكى (تاريخ وأساطير)   - 1960
كأس الخمر                       - 1961
يارا (باللغة العاميّة اللبنانية)      - 1961
أجراس الياسمين                  - 1961
كتاب الورد                       - 1972
قصائد من دفترها                 - 1979
دُلْزى                             - 1973
كما الأعمدة                       - 1974
خماسيّات (باللغة العاميّة اللبنانية)  - 1978
الذهب قصائد (بالفرنسيّة)         - 1981
سائليني (قصيدة)
...
ولسعيد عقل عدّة دواوين مخطوطة وجاهزة للطَّبع، وهو كُلّما زاد في العمر عاماً زاد عطاءً، وأجمل ما يختصر سعيد عقل قوله :

أقول: الحياةُ العزمُ ، حتى إذا أنا       انتهيتُ تَوَلّى القَبرُ عزمي من بَعدي

أعلن أنطون سعادة، زعيم الحزب القومي السوري الإجتماعي، عن رغبته بأن يكون لحزبه نشيد، فكتب سعيد عقل النشيد وقدمه إليه، يقول فيه:

صخبُ البحر أم الموجُ السخيّ
أم بلاد تملأ الدنيا دويّ
سوريا - يقظةٌ ملء المدى
بسمةٌ ملء الربيع
سوريا فوق الجميع

ولسعيد عقل نشيد شباب "العروة الوثقى":
للنسور ولنا الملعب
والجناحان الخضيبان
بنور العلى والعرب
ولنا القول الأبي
والسماح اليعربي والسلاح
ولنا هزّ الرماح في الغضوب المشمس
ولنا زرع الدنى
قبباً زرق السنا
ولنا صهلة الخيل من الهند الى الأندلس".
(أحدث النشيد ضجة كبرى في المنتديات الثقافية والسياسية العربية وكُلِّف الأخوان فيلفل تلحينه)

وله نشيد: "أنا من زحله أنا" (نشيد الكلية الشرقية 1947)
أنا من زحله أنا
أنا من زحله أنا صرحها العالي البنى
كلما هبت صباً نقلت عني سنا
نهرها الهدار بي - ملهبي ومهيب ببني النجب
يا رياحين الخميلة ومن الأسد الشبوله
هاكم ثدي البطوله والصعاب المستحيله
فانهلوا العزم سيوفا ً مرهفة واستبيحوا رفرفات المعرفة
واقطفوا من قبة النجم الجنى أنا من زحله أنا
عهدت لي بالشيم، والهمم زحل ينبوع النهى، أرض الأجم
طبت، يا غرس المطله ديمتي دمع الأهله
قل هلي غير أذله
أخذوا الوثبة عن هذي القمم ملأوا الأرض بسيف وقلم
وباثري حدهم حد المنى
أنا من زحله أنا

تأخّر اللبنانيون على تكريم سعيد عقل
فالقاعات والصالات والساحات لا تتسع لمحبّي سعيد عقل
سعيد عقل الذي عايش مخلّفات الحرب العالمية الأولى والثانية وحرب لبنان... لم ينتج إلا حبّا وجمالا وتاريخا

سعيد عقل الذي ينظّم له المنظمون إحتفالات تكريم
أي تاج يُلبسوه لسعيد عقل أفضل من شَعره المشعّث
وأي لقب أو مديح يقدموه لسعيد عقل أفضل من الشاعر

كلهم يبقون دونه تكريما
ودونه شعرا
ودونه جمالا
ودونه جودة

هو الشاعر والشعر
له الشعر
وله القوافي والعروض
وله البحور

هو الجودة والإبداع
له النثر
وله البلاغة والبيان
وله الأدب

سعيد عقل إبن المئة سنة
هو الزمن منذ ما قبل البدء
هو التاريخ منذ النحت على الصخر
هو لبنان منذ الله
هو اللغة منذ النطق
هو الثورة سيفه القلم وساحته القرطاس

له المنبر
فإذا كَرَّمَ كُرِّمَ
ومن يُكَرِّمُه به يُكَرَّم

إحتفالات لتعظيم العظيم
الذي دونه معاني ومباني الكلمات
الذي هو المعنى والمبنى والكلمة
هو النعت والمنعوت
وهو المشبّه به

سعيد عقل
الحلم الدائم الآتي
الحلم الذي لا ماضي يسجنه

سعيد عقل كاهن معبد لبنان
كلماته بخور وطيبٌ ولبان
تعبق من وجدانه صلاة
وتصاغ لها في المعابد الألحان

سعيد عقل لم يكتب شعرا بل فاض شعرا
والذين يكتبون عن سعيد عقل
لا يكرّمون سعيد عقل
بل يتسوّلون منه المجد

فلا معنى للكلمات إذا لم تكن
عن سعيد عقل
وعن لبنان
وعن الجمال

لكم سعيد عقل الزحلاوي ولي سعيد عقل لبنان ودمشق وبردى ومكّة...
لكم سعيد عقل فلسطين ولي سعيد عقل القدس
لكم سعيد عقل اللبناني ولي سعيد عقل الحبّ والجمال...
لكم سعيد عقل "حرّاس الأرز" ولي سعيد عقل الأرز والخلود
لكم سعيد عقل سيبويه ولي سعيد عقل الأبجدية
لكم سعيد عقلكم ولي سعيد عقلي
سعيد عقل حكى
فملأ الدنيا
وشغل الناس

سـعيد عقل ظاهرةً فريـدة في تاريـخ الشـعر العربي، إن الرجلَ فريدُ عصره، ومنهج وحده في الشعر والفكر.
بين سعيد عقل واللبنانيين علاقةٌ موغلةٌ في الحب،
ينبشُ ذاكرته النضرة الشابة، ويفيض من كنوز عمره الأجمل فرأى كلّ شيء الأحسن في الخلق فجبل منها كتبا.
والكتاب هو سعيد عقل في الحبّ والوجدان والتاريخ والإبداع والأبجدية والشعر والنثر...
 وهو أعظم من كتب النثر والشعر في اللغة العربية، في النوع والقيمة. وتَأَلُّقُه بدرا في الندوات الشعرية، وتَأَلُّقُ قصيدته خمراً في كل عرس مهرجان شعريّ.
فرادة سعيد عقل الشاعر أنه كتب الأجمل عن لبنان فاخترع له الحرف اللبناني لتصحيح النطق والمنطق العربي.
وكتب الغزل بحياء وخفر وأخلاقية بعيدا عن الإباحية.
والكتابة عن الجمال كأنه الخلق في البدء ولا يستريح.

ويختصر البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الشاعر في عظة قداس تكريم سعيد عقل تحت عنوان: "من هو الاعظم في ملكوت السماء"
1- أدرك تلاميذ يسوع ان التجمع حوله يهدف الى قبول كلمة الحياة والعيش بمقتضاها وتجسيدها في الاقوال والافعال والمسلك، كما ادركوا ان هذا التجمع حوله يعني الدخول في شركة اتحاد مع الله، ويسمى "ملكوت السماء" الذي يبدأ في الكنيسة ومعها ، فسألوه: "من هو الاعظم في ملكوت السماء؟"، وكان الجواب: الأعظم هو من يتحلى ببراءة الأطفال وتواضعهم وبساطة قلوبهم وانفتاحهم على عطاءات الله: "ان لم تعودوا فتصيروا مثل الاطفال، لن تدخلوا ملكوت السموات".
2- يسعدنا ان نكرم اليوم، بمبادرة من جامعة سيدة اللويزة، الاستاذ سعيد عقل الشاعر والاديب وقد أتم المئة سنة من العمر، وهذا امتياز منحه اياه الله من جودته لانه على عظمة شخصيته تميز ببراءة الاطفال وتواضعهم وانفتاحهم على عطايا الله. وانجيل اليوم هو انجيله. اننا نقدم ذبيحة القداس هذه معه ومن اجله. نقدمها معه ذبيحة شكر لله على المئة سنة من العمر المليئة من عطايا الله ومواهبه وجودته، وذبيحة استغفار عن كل نقص في محبة الله والانسان والعطاء، وذبيحة تشع من اجل لبنان وانسانه اللذين احبهما سعيد عقل واراد لهما كل السمو. ونقدم ذبيحة القداس من اجله، لكي يواكبه الله بنعمته وانوار الروح القدس، فيما يبحر سائرا الى العمق نحو مئوية جديدة من العيش والعطاء ولكي يمتعه بتمام الصحة وصفاء الوعي، فيما هو لنا جميعا مثال وتأكيد ان الحياة مسيرة عطاء وحالة حج نحو الله، الهدف الاسمى من الوجود.
3- سعيد عقل رجل عظيم في أدبه وشعره، رجل فكر وعبقرية مميزة ارتفع بالشعر والنثر كالنسور الى قمم الحقيقة والجمال والفن، وكأنه نحات ورسام في التصوير والوصف وموسيقي في الوزن والايقاع وفي كل ذلك تجلى معلما للحقيقة والحب للفكر والخدمة.
4- عظيم سعيد عقل في لاهوته المتعمق بالمسيح، والمتفقة في الانجيل والقرآن وسائر الكتب الدينية. فولج الى عمق معرفة الله ومحبته، وامتلأ حبا لكل حق وخير وجمال، وأحب كل انسان. ولم يجد التعصب والتطرف وتكفير الآخر إلى نفسه سبيلا. وفي ضوء هذا اللاهوت رأى السياسة فنّاً شريفا لخدمة الوطن والخير العام، والسعي إلى التقدم والترقي، ورآها مناقبية وأخلاقية في تعاطيها، ورآها زهدا وترفعا عن المصالح الذاتية والفئوية، وشعر بها جوعا وعطشا إلى العدالة والخير والطمأنينة والاستقرار، من أجل إسعاد المواطنين وتأمين حقوقهم في العيش الكريم. وفي ضوء هذا اللاهوت رأى الاقتصاد عصبا لحياة المجتمع والوطن، ووسيلة للسير إلى العمق في حياة إنسانية ووطنية تسمو نحو إنماء الشخص البشري والمجتمع، وأداة لتقاسم خيرات الدنيا التي اعدها الله لجميع الناس.
5- هذا الرجل العظيم، سعيد عقل هو بريء كالطفل، مجمّل مثلهم بالشفافية والطهر والصدق والبساطة. محافظ على لبنانيته التي لا تميّز ولا تفرّق ولا تقسّم، وعلى الروح الزحلاوية الصادقة وعلى مارونيته الزاهدة المتنسكة، المتعبدة لله فلا أكبر، وللحقّ فلا أنبل، وللوطن فلا أعظم وأعزّ. هذا الذي يتمتع بروح الأطفال وبساطتهم هو في آن عالمي تمتد آفاقه إلى حدود العالم. إنه حقّاً سعيدٌ، سعيد في عقله وسعيد في فكره، سعيد في إيمانه وفي محبته. وجائزته السنوية أرادها وسيلة للإسعاد في المحبة والكرم والعطاء.
6- أجل، عليه ينطبق كلام الإنجيل لهذا اليوم الذي أتى جوابا للسؤال: "من هو الأعظم في ملكوت السماء؟". ولهذا السبب شاءت جامعة سيدة اللويزة مشكورة تكريمه اليوم في هذا الصرح البطريركي، الذي يرى فيه سعيد عقل كل طموحاته. إننا معها نحتفل بميلاده وبدء مئويته، ونتمنى له الإبحار نحو مئوية جديدة بالصحة والخير والفرح".
"هذه صلاتنا لله، وهذه صلاة سعيد عقل ومحبيه واصدقائه ومقدريه، صلاة شكر وتسبيح لجودة الله الآب، ولنعمة الابن الوحيد، ولحلول أنوار الروح القدس بكامل مواهبه الالهية، له المجد إلى الأبد، آمين".
نعم، سعيد عقل هو الأعظم في لبنان، ويستحقّ كل التكريم. فلا أكبر منه، ولا أنبل منه، ولا أعظم وأعزّ منه.

2013/04/13

بوسطة 13 نيسان 1975 الأب جورج صغبيني


بوسطة 13 نيسان 1975

أمٌّ تشرح لصغيرها قصة البوسطة
 
مع حادثة عين الرمانة، في اليوم الثالث عشر من أبريل (نيسان) عام 1975، بدأت الحرب في لبنان. ففي هذا اليوم سقط أربعة وثلاثون قتيلاً، هم أربعة لبنانيين من حزب الكتائب اللبنانية وثلاثون فلسطينياً.
وقعت الحادثة عندما اجتازت سيارة تقلّ مسلحين أطلقوا النار علي مصلين متجمهرين أمام الكنيسة، فقتلوا أربعة منهم وغابوا عن الأنظار. وبعد الحادثة كان مرور "بوسطة" تقلّ عدداً من الفلسطينيين في محلة عين الرمانة فتعرضت لإطلاق أودى بحياة جميع ركابها.
وخرجت بيانات المنظمات الفلسطينية وحزب الكتائب اللبنانية بروايتين مختلفتين. فاقصر بيان منظمة التحرير الفلسطينية روايتها علي مرور إحدى سيارات الباص التي تقل عدداً من المواطنين الفلسطينيين في محلة عين الرمانة حيث تعرضت لإطلاق كثيف من مكامن نصبتها عناصر من حزب الكتائب بتدبير مسبق.
وبيان حزب الكتائب اقتصرت روايته علي مرور سيارة فيات مسرعة ومغطاة الرقم وفي داخلها أربعة مسلحين اجتاحت الشارع وأخذ المسلحون يطلقون النار علي جموع المصلين، مما أدي إلي سقوط قتلى وجرحى.
 ونجم عن الحادثة انتشار المسلحين، وقطعهم الطرق العامة في عين الرمانة نفسها، وفي فرن الشباك، وقطع مسلحون فلسطينيون ولبنانيون طرق محلة الغبيري، ومحلة الشياح.
 وفي المساء فجرت عبوة ناسفة علي مقربة من بيت الكتائب، في حارة حريك، المحلة المحاذية لمخيم برج البراجنة الفلسطيني. وأطلقت قذيفة مضادة للدروع، من طرز (آر.بي.جي.)، علي مدرسة حارة حريك الرسمية. وفي الساعة الواحدة صباحاً من نهار اليوم الرابع عشر من أبريل (نيسان) مرت سيارة، تقل مسلحين، بإزاء بيت الكتائب القائم قرب ساحة البرج، ورمى ركاب السيارة النار علي المبني فأردوا شخصين كانا أمامه. فلما مرت، بعد دقائق قليلة، سيارة أمام المبني رماها حراسه بقذائف (آر.بي.جي.) فقتلوا رجلين كانا يستقلانها. وأطلقت نيران البنادق الآلية، وقذائف القاذفات المضادة للدروع، في أحياء بيروت كافة. فآذنت الحوادث المتفرقة هذه بحوادث مثلها، في أنحـاء مخـتلفة من لبنان: في مديـنة زحلة (في سهل البقاع)، وفي عكـار بشمال لبنان... واستقرَّ في شطريّ بيروت، غربها وشرقها، حال طوارئ أهلية أنفذتها المنظمات المسلحة، وما لبثت أن انفجرت تراشقاً مسـتمراً، وقطَّـعت العاصمة مناطق تفصلها خطوط تماس أو جبهات عسكرية وخنادق ثابتة. ودخل لبنان كله، مذ ذاك، في نفق المعارك المتنقلة من ناحية إلي ناحية، ومن مدينة إلي مدينة، ومن محافظة إلي محافظة.
وبنت القوى السياسية، اللبنانية والفلسطينية، علي حادثة عين الرمانة نتائج متباينة. فنفى رئيس حزب الكتائب اللبنانية، بيار الجميَّل، عن جميع العاقلين من الفلسطينيين تهمة العمل علي إشعال الفتنة في لبنان والإقدام على مثل هذه الأعمال. وحمَّل أيدٍ مجرمة، قد لا تكون فلسطينية ولم يستبعد أن تكون إسرائيلية، التبعة عن أعمال إشعال الفتنة. ولم يتطرق بيار الجميل إلي تهمة حزبه بالمسؤولية عن الحادثة الدامية، ولو من باب النفي. أما ياسر عرفات، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، فأرسل باسم اللجنة برقية إلي الملوك والرؤساء العرب، جاء فيها: "إن المجزرة الدموية التي نفذتها عصابات حزب الكتائب المسلحة ضد أبناء شعبنا الأبرياء العزَّل هي مؤامرة مكشوفة تقوم بها هذه العصابات بتنسيق وتوجيه من الإمبريالية والصهيونية... في محاولة لخلق فتنة وضرب الأخوة الفلسطينية - اللبنانية. ودعا عرفات الملوك والرؤساء إلي إحباط المؤامرة، ومعالجة الأزمة من طريق دعوة السلطات المسؤولية في لبنان الشقيق للضرب علي أيدي عصابات الكتائب الآثمة".
وماشت الأحزاب والقوي الوطنية والتقدمية، وتجمع المنظمات اليسارية: الشيوعي والناصري والبعثي والقومي السوري، وعلي رأسها الزعيم الدرزي كمال جنبلاط، رأي رئيس منظمة التحرير الفلسطينية. فحمَّلت حزب الكتائب المسؤولية عن مجزرة الفلسطينيين، واتهمت الحزب بتنفيذ المخطط الإستعماري الصهيوني، وجمعت المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية والتقدمية في هدف واحد وصف واحد. وخلص البيان من مقدماته هذه إلى مطالبة الحكومة اللبنانية بأن تضرب بيد من حديد علي محترفي الإجرام السياسي من عصابة الكتائب. ودعا الحكومةَ، إلي اقتحام المناطق التي تحتلها ميليشيا الكتائب وتطهرها، وحلّ الحزب، وطرد وزيري الكتائب من الحكم ومقاطعة هذا الحزب وطنياً وسياسياً وقطع كل حوار معه.

ورغم مرور 37 عاما على التلاعب بمصيرنا، لا زال شعبنا يعاني من الجهالة المُفـتِنة والمفتِّـتة في لبنان، ولا زال التطاحن على الحكم والسلطة والتسليم لمشيئة الغير يشل وطن الارز ويقضي على هوية وجوده. 

سيطر الحقد على البلاد، فأصبح قتل ابناء الوطن الواحد واجب،
المسلحون منتشرون في الازقة والزواريب، نصبوا عدة العمل “المتاريس والحواجز”. وبدأ الكابوس الاسود بكل ما فيه من دم وموت وتطرف وطائفية.
تحولت مدينة بيروت "ستّ الدنيا" إلى مدينة الموت والاشباح، وانقسمت إلى شرقية وغربية وسيطرت عليها ميليشيات القتل والموت الطائفي، بأسم الدين الذي هو منهم براء.
فمن يحاسب من كان سبباً بهذه الحرب، من يحاسب كل قادة الميليشيات هؤلاء الذين يجلسون على كراسي الحكم اليوم.
  
في الثالث عشر من نيسان من عام 1975 كانت محاولة اغتيال بيار الجميل التي أشعلت فتيل الحرب التي كان ضحيتها
500   ألف شخص تم تهجيرهم من منازلهم
184   ألف جريح
150   ألف قتيل
17     ألف مخطوف
و13   ألف مفقود·
2640  إنفجار سيارة مفخخة...
وبلغت الخسائر الماديّة 63 مليار دولار.
وما زال ملف المفقودين مفتوحاً إلى يومنا هذا، مع ما رافق الحرب من اضرار إقتصادية جغرافية وبشريّة ديمغرافية
  
 13 نيسان 1975
الرصاصة الأولى في 13 نيسان حوّلت الحكماء في لبنان إلى زعران شوارع صنعوا ذلك التاريخ. وقد تسلّقوا على أهرامات الجثث. الذين ما أن تخمد النار حتى يعيدون إشعالها. وفي كلّ يوم جنازة.
فهل اعتبرتم؟!
تنذكر ما تنعاد

الأب جورج صغبيني