2014/03/27

أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين كلما اتحدنا ازداد النور ضياءً الأب جورج صغبيني


"أتُرى المسيح انقسم؟" (1كور1/13) أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

كلما اتحدنا ازداد النور ضياءً
 

أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين كلما اتحدنا ازداد النور ضياءً الأب جورج صغبيني


"أتُرى المسيح انقسم؟" (1كور1/13) أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

كلما اتحدنا ازداد النور ضياءً

 

أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين، كلنا في قارب واحد الأب جورج صغبيني


"أتُرى المسيح انقسم؟" (1كور1/13) أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين



كلنا في قارب واحد

وكلّ واحد منّا يجذّف باتجاه

ووحده المسيح يوحّد جهودنا

وبه نتخطى إنشقاقاتنا

ومعه نكمل مسيرة سفرنا نحو الوحدة

في بحر هذا العالم العاصف

لنصلَ إلى شاطئ الأمان

ومن دون حضور المسيح

يغرق المركب بمن فيه

 

أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين


"أتُرى المسيح انقسم؟" (1كور1/13) أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

لا تصلبوا المسيح على خشبة انقسامكم
وإن سمعتم صوته، فلا تُقَسّوا قلوبكم. مز 95 : 9
تعاملوا بالرحمة فيما بينكم قبل أن تقدّموا الذبائح لله

 

الأحد الثالث من زمن الدنح، نيقوديموس الأب جورج صغبيني


الأحد الثالث بعد عيد الدنح



في الأحد الثالث من زمن الدنح، نتأمّل بشخصية نيقوديموس الفرّيسي.

وفي الرسالة إلى أهل غلاطية، يذكّرنا مار بولس بأن المعموديّة تنزع التفرقة من بين الناس بحيث يصبحون جميعاً "أبناء لله بالإيمان... ووارثين بحسب الوعد"، موحّدين في الإنسانيّة التي تسمو على العرق واللغة والجنسية والوطن...

رسالة بولس إلى أهل غلاطية 3/ 23- 29

23 فَقَبْلَ أَنْ يَأْتيَ الإِيْمَان، كُنَّا مُحْتَجَزِينَ مَحبُوسِينَ تَحْتَ الشَّرِيعَة، إِلى أَنْ يُعْلَنَ الإِيْمَانُ الـمُنْتَظَر.

24 إِذًا فَالشَّرِيعَةُ كَانَتْ لَنَا مُؤَدِّبًا يَقُودُنَا إِلى الـمَسِيح، لِكَيْ نُبَرَّرَ بِالإِيْمَان.

25 فَلَمَّا أَتَى الإِيْمَان، لَمْ نَعُدْ تَحْتَ مُؤَدِّب؛

26 لأَنَّكُم جَمِيعًا أَبْنَاءُ اللهِ بَالإِيْمَان، في الـمَسِيحِ يَسُوع.

27 فأَنْتُم جَمِيعَ الَّذِينَ اعْتَمَدْتُم في الـمَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ الـمَسِيح.

28 فلا يَهُودِيٌّ بَعْدُ ولا يُونَانِيّ، لا عَبْدٌ ولا حُرّ، لاَ ذَكَرٌ ولا أُنْثَى، فإِنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ في الـمَسِيحِ يَسُوع.

29 فَإِنْ كُنْتُم لِلمَسِيح، فأَنْتُم إِذًا نَسْلُ إِبْراهِيم، ووَارِثُونَ بِحَسَبِ الوَعْد.

في نصّ الرسالة، يتوقّف مار بولس أمام سرّ المعموديّة حيث "نلبس المسيح" "الإنسان الجديد".

ونتذكّر صلاة رتبة المعمودية حيث يتوجّه الكاهن إلى المعمّد الجديد بالقول: "ها قد لبستَ الابن المسيح واتّشحت بحلّة المجد التي خلعها آدم".

فالكنيسة "الأمّ والمعلّمة"، عليها كنيقوديموس أن تختار بين الشريعة التقليدية وبين تجدد الروح فيها. وتسلك نهجا جديدا من خلال العرابين والأهل ومرافقة المعمّد لينمو "بالقامة والحكمة والنعمة". في سبيل تحقيق مسيحيّتنا في العائلة والمدرسة ومجتمعنا وكنيستنا.

وفي هذا الأحد الثالث من زمن الدنح، نتأمّل بلقاء نيقوديموس بيسوع.

إنجيل يوحنا الرسول التلميذ الطاهر 3/ 1- 16

1 كانَ إِنْسَانٌ مِنَ الفَرِّيسيِّينَ اسْمُهُ نِيقُودِيْمُوس، رَئِيسٌ لِليَهُود.

2 هـذَا جَاءَ لَيْلاً إِلى يَسُوعَ وقَالَ لَهُ: "رَابِّي، نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّكَ جِئْتَ مِنَ اللهِ مُعَلِّمًا، لأَنَّهُ لا أَحَدَ يَقْدِرُ أَنْ يَصْنَعَ الآيَاتِ الَّتِي أَنْتَ تَصْنَعُهَا مَا لَمْ يَكُنِ اللهُ مَعَهُ".

3 أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: "أَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لا أَحَدَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللهِ مَا لَمْ يُولَدْ مِنْ جَدِيد".

4 قَالَ لَهُ نِيقُودِيْمُوس: "كَيْفَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ أَنْ يُولَدَ وهُوَ كَبِيرٌ في السِّنّ؟ هَلْ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ ثَانِيَةً حَشَا أُمِّهِ، ويُولَد؟".

5 أَجَابَ يَسُوع: "أَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ، لا أَحَدَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ مَا لَمْ يُولَدْ مِنَ الـمَاءِ والرُّوح.

6 مَولُودُ الـجَسَدِ جَسَد، ومَوْلُودُ الرُّوحِ رُوح.

7 لا تَعْجَبْ إِنْ قُلْتُ لَكَ: عَلَيْكُمْ أَنْ تُولَدُوا مِنْ جَدِيد.

8 أَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاء، وأَنْتَ تَسْمَعُ صَوتَهَا، لـكِنَّكَ لا تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي ولا إِلى أَيْنَ تَمْضِي: هـكَذَا كُلُّ مَوْلُودٍ مِنَ الرُّوح".

9 أَجَابَ نِيقُودِيْمُوسُ وقَالَ لَهُ: "كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَصِير هـذَا؟".

10 أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: "أَنْتَ مُعَلِّمُ إِسْرَائِيلَ وتَجْهَلُ هـذَا؟

11 أَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: نَحْنُ نَنْطِقُ بِمَا نَعْلَم، ونَشْهَدُ بِمَا رَأَيْنَا، وأَنْتُم لا تَقْبَلُونَ شَهَادَتَنَا.

12 كَلَّمْتُكُم في شُؤُونِ الأَرْضِ ولا تُؤْمِنُون، فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ إِذَا كَلَّمْتُكُم في شُؤُونِ السَّمَاء؟

13 مَا مِنْ أَحَدٍ صَعِدَ إِلى السَّمَاء، إِلاَّ الَّذي نَزَلَ مِنَ السَّمَاء، أَي إِبْنُ الإِنْسَان.

14 وكَمَا رَفَعَ مُوسَى الـحَيَّةَ في البَرِّيَّة، كَذـلِكَ يَجِبُ أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَان،

15 لِكَي تَكُونَ لِكُلِّ مُؤْمِنٍ بِهِ حَيَاةٌ أَبَدِيَّة.

16 هـكَذَا أَحَبَّ اللهُ العَالَم، حتَّى إِنَّهُ جَادَ بِابنِهِ الوَحِيد، لِكَي لا يَهْلِكَ أَيُّ مُؤْمِنٍ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّة.

نيقوديموس Nicodemus أو Νικόδημος هو فريسي وعضو في السنهدريم الأعلى، وكان واحداً من رؤساء اليهود، دافع عن يسوع في السنهدريم (يو 7: 50) وبعد موت يسوع على الصليب عمل نيقوديموس على تطييب جسد المسيح بالمرّ، ودفنه (يو 19: 39).

ثم أصبح تلميذاً للرب يسوع ( يو 19: 38 - 42 ) .

إسم نيقوديموس لم يكن شائعا بين اليهود والعهد الجديد لا يُذكر شخصٌ آخر بهذا الاسم. ولكن التلمود اليهودي يقول أن "نيقوديموس بن غوريون" كان أخا ليوسيفوس المؤرخ اليهودي، وكان غنيا جداً وعضوا في السنهدريم في القرن الأول الميلادي، مما جعل البعض يقولون إنه هو نفسه نيقوديموس الذي جاء إلى المسيح ليلا ( يو 3: 1 ).

كان فرّيسيّا، يضع كل رجائه على أنه من نسل إبراهيم، لكن الرب يسوع أوضح له خطأ هذا الرأي، إذ قال له: " المولود من الجسد، جسد هو، والمولود من الروح هو روح " ( يو 3: 6).

وأوضح له الرب يسوع أنه كما رفع موسى الحية في البرية، هكذا ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان، لكي لا يهلك كل من يؤمن به " ( يو 3: 14 - 21 ). فالحية المرفوعة في البرية كانت لشفاء اليهود من سمّ الأفاعي في الصحراء أمّا يسوع فسيُرفع ليخلص كل من يؤمن به من خطيئة الحيّة الأولى في الجنة.

الكثير من المفسرين، يصفون نيقوديموس بأنه كان شخصاً متردداً يخشى على سمعته وعلى مركزه، ولكنهم كانوا على خطأ في تحليلاتهم، لأنه عندما أراد رؤساء الكهنة والفريسيين أن يلقوا القبض على يسوع قال لهم نيقوديموس وهو واحد منهم، ألعل ناموسنا يدين إنسانا لم يسمع منه أولاً ويعرف ماذا فعل مما جعلهم يقولون له: ألعلك أنت أيضاً من الجليل. أي لعلك أحد تلاميذه ( يو 7: 45 - 52 ).

تقول بعض التقاليد إنه بعد اعترافه بالمسيح، اعتمد من بطرس الرسول، فطُرد من مركزه في السنهدريم، ونُفي من أورشليم، وفقد ثروته بعد أن كان يُعد من أغني أغنياء اليهود في عصره.

نيقوديموس العالم اليهودي يقول: إننا لا يمكننا العودة إلى أحشاء أمهاتنا لنولد من جديد، لكن الولادة الثانية التي شرحها يسوع شبيهة بالمياه التي كانت تغمر الكون حين كان روح الرب يرفّ على المياه. وهذه المياه تغمر الجنين في حشا أمه، لتلده لحياة أرضية فانية نهايتها الموت أما مياه المعمودية فتدخله الحياة الأبدية الباقية.

والمعمودية التي نُعمَّد بها شبيهة بيوم الطوفان فمركب نوح كان لخلاص جسدي، أما جرن المعمودية فيولدنا "ولادة روحية".

ففي ولادتنا الجسدية ورثنا خطيئة آدم وحواء أما في ولادتنا بالمعمودية فتُغفر الخطيئة ونصبح أبناء الله الآب وإخوة ليسوع ومسكناً للروح القدس.

مع إيمان نيقوديموس نجدّد سر معموديتنا. ومثل نيقوديموس، فلنأتي إلى المسيح مخلّص العالم.

وأن نلتحِفَ الليل كي لا يرانا الآخرون، أفضل من أن نتباهى في وضح النهار على أننا اعتمدنا باسم المسيح ولم نلبس المسيح بعد.

لقد نزع نيقوديموس الشيخ اليهودي أفكاره التوراتية ومزّق كتاب موسى وتحرّر من العبوديّة للشريعة القديمة وأراد أن يكون طفلا في مياه معمودية يسوع لينمو من جديد بالنعمة والقامة والحكمة في المسيح.

 

نذكّركم بالصلاة من أجل المطرانين المخطوفين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي وراهبات معلولا فصلاة المؤمنين تصنع العجائب الأب جورج صغبيني


نذكّركم بالصلاة من أجل المطرانين المخطوفين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي وراهبات معلولا فصلاة المؤمنين تصنع العجائب



سفر أعمال الرسل 12

1 وَفِي ذلِكَ الْوَقْتِ مَدَّ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ يَدَيْهِ لِيُسِيئَ إِلَى أُنَاسٍ مِنَ الْكَنِيسَةِ،

2 فَقَتَلَ يَعْقُوبَ أَخَا يُوحَنَّا بِالسَّيْفِ.

3 وَإِذْ رَأَى أَنَّ ذلِكَ يُرْضِي الْيَهُودَ، عَادَ فَقَبَضَ عَلَى بُطْرُسَ أَيْضًا. وَكَانَتْ أَيَّامُ الْفَطِيرِ.

4 وَلَمَّا أَمْسَكَهُ وَضَعَهُ فِي السِّجْنِ، مُسَلِّمًا إِيَّاهُ إِلَى أَرْبَعَةِ أَرَابعَ مِنَ الْعَسْكَرِ لِيَحْرُسُوهُ، نَاوِيًا أَنْ يُقَدِّمَهُ بَعْدَ الْفِصْحِ إِلَى الشَّعْبِ.

5 فَكَانَ بُطْرُسُ مَحْرُوسًا فِي السِّجْنِ، وَأَمَّا الْكَنِيسَةُ فَكَانَتْ تَصِيرُ مِنْهَا صَلاَةٌ بِلَجَاجَةٍ إِلَى اللهِ مِنْ أَجْلِهِ.

6 وَلَمَّا كَانَ هِيرُودُسُ مُزْمِعًا أَنْ يُقَدِّمَهُ، كَانَ بُطْرُسُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ نَائِمًا بَيْنَ عَسْكَرِيَّيْنِ مَرْبُوطًا بِسِلْسِلَتَيْنِ، وَكَانَ قُدَّامَ الْبَابِ حُرَّاسٌ يَحْرُسُونَ السِّجْنَ.

7 وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ أَقْبَلَ، وَنُورٌ أَضَاءَ فِي الْبَيْتِ، فَضَرَبَ جَنْبَ بُطْرُسَ وَأَيْقَظَهُ قَائِلاً: «قُمْ عَاجِلاً!». فَسَقَطَتِ السِّلْسِلَتَانِ مِنْ يَدَيْهِ.

8 وَقَالَ لَهُ الْمَلاَكُ: «تَمَنْطَقْ وَالْبَسْ نَعْلَيْكَ». فَفَعَلَ هكَذَا. فَقَالَ لَهُ: «الْبَسْ رِدَاءَكَ وَاتْبَعْنِي».

9 فَخَرَجَ يَتْبَعُهُ. وَكَانَ لاَ يَعْلَمُ أَنَّ الَّذِي جَرَى بِوَاسِطَةِ الْمَلاَكِ هُوَ حَقِيقِيٌّ، بَلْ يَظُنُّ أَنَّهُ يَنْظُرُ رُؤْيَا.

10 فَجَازَا الْمَحْرَسَ الأَوَّلَ وَالثَّانِيَ، وَأَتَيَا إِلَى بَابِ الْحَدِيدِ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْمَدِينَةِ، فَانْفَتَحَ لَهُمَا مِنْ ذَاتِهِ، فَخَرَجَا وَتَقَدَّمَا زُقَاقًا وَاحِدًا، وَلِلْوَقْتِ فَارَقَهُ الْمَلاَكُ.

11 فَقَالَ بُطْرُسُ، وَهُوَ قَدْ رَجَعَ إِلَى نَفْسِهِ: «الآنَ عَلِمْتُ يَقِينًا أَنَّ الرَّبَّ أَرْسَلَ مَلاَكَهُ وَأَنْقَذَنِي مِنْ يَدِ هِيرُودُسَ، وَمِنْ كُلِّ انْتِظَارِ شَعْبِ الْيَهُودِ».

12 ثُمَّ جَاءَ وَهُوَ مُنْتَبِهٌ إِلَى بَيْتِ مَرْيَمَ أُمِّ يُوحَنَّا الْمُلَقَّبِ مَرْقُسَ، حَيْثُ كَانَ كَثِيرُونَ مُجْتَمِعِينَ وَهُمْ يُصَلُّونَ.

13 فَلَمَّا قَرَعَ بُطْرُسُ بَابَ الدِّهْلِيزِ جَاءَتْ جَارِيَةٌ اسْمُهَا رَوْدَا لِتَسْمَعَ.

14 فَلَمَّا عَرَفَتْ صَوْتَ بُطْرُسَ لَمْ تَفْتَحِ الْبَابَ مِنَ الْفَرَحِ، بَلْ رَكَضَتْ إِلَى دَاخِل وَأَخْبَرَتْ أَنَّ بُطْرُسَ وَاقِفٌ قُدَّامَ الْبَابِ.

15 فَقَالُوا لَهَا: «أَنْتِ تَهْذِينَ!». وَأَمَّا هِيَ فَكَانَتْ تُؤَكِّدُ أَنَّ هكَذَا هُوَ. فَقَالُوا: «إِنَّهُ مَلاَكُهُ!».

16 وَأَمَّا بُطْرُسُ فَلَبِثَ يَقْرَعُ. فَلَمَّا فَتَحُوا وَرَأَوْهُ انْدَهَشُوا.

 

الأحد الرابع بعد عيد الدنح – السامرية الأب جورج صغبيني


الأحد الرابع بعد عيد الدنح – السامرية



القديس بولس يتكلّم إلى أهل روما عن الإنسان بحسب الشريعة والانسان بحسب الروح.

وفي إنجيل المرأة السامرية يُعلِنُ الربّ يسوع بأنّه المسيح المنتظرالّذي يجب له السجود مع الآب والرّوح لا في أورشليم ولا في جبل غاروزيم بل بالروح والحق.

الرسالة إلى أهل روما 7/1- 6

1 أَيُّهَا الإِخْوَة، إِنِّي أُكَلِّمُكُم كأُنَاسٍ يَعْرِفُونَ الشَّرِيعَة: هَلْ تَجْهَلُونَ أَنَّ الشَّرِيعَةَ تتَسَلَّطُ عَلى الإِنْسَانِ مَا دَامَ حَيًّا؟

2 فَالـمَرْأَةُ الـمُتَزَوِّجَةُ تَرْبُطُهَا الشَّرِيعَةُ بِزَوجِهَا مَا دَامَ حَيًّا، ولـكِنْ إِذَا مَاتَ زَوجُهَا، أُعْتِقَتْ مِنَ الشَّرِيعَةِ الَّتي تَرْبُطُهَا بِهِ.

3 فَإِنْ صَارَتْ لِرَجُلٍ آخَر، وَزَوْجُهَا حَيّ، تُدْعَى زَانِيَة. وَلـكِنْ إِذَا مَاتَ زَوجُهَا فَهِيَ حُرَّةٌ مِنَ الشَّرِيعَة، ولا تَكُونُ زَانِيَة إِنْ صَارَتْ لِرَجُلٍ آخَر.

4 هـكَذَا أَنْتُم أَيْضًا يَا إِخْوَتي، قَدْ مُتُّم عَنِ الشَّرِيعَةِ بِجَسَدِ الـمَسِيح، لِكَي تَصِيرُوا لآخَر، وهُوَ الَّذي أُقِيمَ مِنْ بَينِ الأَمْوَات، حتَّى نُثْمِرَ لله.

5 فعِنْدَمَا كُنَّا أُنَاسًا جَسَدِييِّن، كَانَتْ أَهْوَاءُ الـخَطايَا تَغْتَنِمُ الشَّرِيعَةَ لِتَعْمَلَ في أَعْضَائِنَا، حتَّى نُثْمِرَ لِلمَوت.

6 أَمَّا الآنَ فقَدْ أُعْتِقْنَا مِنَ الشَّرِيعَة، لأَنَّنَا مُتْنَا عَمَّا كَانَ يَأْسُرُنَا، حتَّى نَعْبُدَ اللهَ في نِظَامِ الرُّوحِ الـجَدِيد، لا في نِظَامِ الـحَرفِ العَتِيق.

بحسب الجسد عشنا تحت نير الشريعة بالخطيئة فأثمرنا الموت، وبالمسيح نتحرّر من الشريعة التي استعبدتنا للموت لنثمر الحياة.

لقد ماتت الشريعة وصرتم أحرارا منها لتصيروا بالمسيح أحياء.

يشير بولس الرسول على المسيحيين: "أسلكوا بالروح، ولا تُتمُّوا شهوة الجسد. لأن الجسد يشتهي ما يضّادُّ الرُّوح، والروح ما يُضادّ الجسد… (غلاطية 5 : 16-17 ). "أمّا أعمال الجسد فمعروفة وهي: الزنى والدعارة والفجور وعبادة الأصنام والسحر والعداوات والخصام والحسد والغضب والمنازعات والشقاق والتحزُّب والسكر… فإنَّ من يسلكون هذا الطريق لا يرثون ملكوت الله" (غلاطية 5/19-21).

"أمَّا ثمر الروح فمحبّة، وفرح، وأناة، وطيبةٌ، وصلاح، وأمانة، ورفق، وعفّة، وما من شريعةٍ تنقض مثل هذا! "(غلاطية 5/22-24).

يقول بطرس الرسول: العيش بحسب الجسد، أي بحسب روح العالم، يجعلنا أعداء لله. والعيش بحسب الروح، أي بحسب إرادة الله، يجعلنا أبناء لله.

إنجيل يوحنّا 4/ 5- 26

5 فَأَتَى إِلى مَدِينَةٍ مِنَ السَّامِرَةِ يُقَالُ لَهَا سُوخَار، عَلى مَقْرُبَةٍ مِنَ الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاهَا يَعْقُوبُ لابْنِهِ يُوسُف،

6 وفِيها نَبْعُ يَعْقُوب. وكَانَ يَسُوعُ قَدْ تَعِبَ مِنَ الـمَسِير، فَجَلَسَ عِنْدَ النَّبْع، وكَانَتِ السَّاعَةُ نَحْوَ الظُّهْر.

7 وجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ السَّامِرَةِ لِتَسْتَقِيَ مَاء، فقَالَ لَهَا يَسُوع: "أَعْطينِي لأَشْرَب"؛

9 فقَالَتْ لَهُ الـمَرْأَةُ السَّامِريَّة: "كَيْفَ تَطْلُبُ مِنِّي أَنْ تَشْرَب، وأَنْتَ يَهُودِيّ، وأَنَا امْرَأَةٌ سَامِرِيَّة؟". قَالَتْ هـذَا، لأَنَّ اليَهُودَ لا يُخَالِطُونَ السَّامِريِّين.

10 أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهَا: "لَو كُنْتِ تَعْرِفِينَ عَطِيَّةَ الله، ومَنِ القَائِلُ لَكِ: أَعْطينِي لأَشْرَب، لَطَلَبْتِ أَنْتِ مِنْهُ فَأَعْطَاكِ مَاءً حَيًّا".

11 قَالَتْ لَهُ الـمَرْأَة: "يَا سَيِّد، لا دَلْوَ مَعَكَ، والبِئْرُ عَمِيقَة، فَمِنْ أَيْنَ لَكَ الـمَاءُ الـحَيّ؟

12 هَلْ أَنْتَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا يَعْقُوب، الَّذي أَعْطَانَا هـذِهِ البِئْر، ومِنْهَا شَرِبَ هُوَ وبَنُوهُ ومَاشِيَتُهُ؟".

13 أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهَا: "كُلُّ مَنْ يَشْرَبُ مِنْ هـذَا الـمَاءِ يَعْطَشُ مِنْ جَدِيد.

14 أَمَّا مَنْ يَشْرَبُ مِنَ الـمَاءِ الَّذي أُعْطِيهِ أَنَا إِيَّاه، فَلَنْ يَعْطَشَ إِلى الأَبَد، بَلِ الـمَاءُ الَّذي أُعْطِيهِ إِيَّاهُ يَصِيرُ فيهِ نَبْعَ مَاءٍ يَتَفَجَّرُ حَيَاةً أَبَدِيَّة".

15 قَالَتْ لَهُ الـمَرْأَة: "يَا سَيِّد، أَعْطِنِي هـذَا الـمَاء، حَتَّى لا أَعْطَش، ولا أَعُودَ إِلى هُنَا لأَسْتَقِي".

16 قَالَ لَهَا: "إِذْهَبِي، وادْعِي زَوْجَكِ، وعُودِي إِلى هُنَا".

17 أَجَابَتِ الـمَرْأَةُ وقَالَتْ لَهُ: "لا زَوْجَ لِي". قَالَ لَهَا يَسُوع: "حَسَنًا قُلْتِ: لا زَوْجَ لِي.

18 فَقَدْ كَانَ لَكِ خَمْسَةُ أَزْوَاج، والَّذي لَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ زَوْجَكِ. صَدَقْتِ في مَا قُلْتِ".

19 قَالَتْ لَهُ الـمَرْأَة: "يَا سَيِّد، أَرَى أَنَّكَ نَبِيّ.

20 آبَاؤُنَا سَجَدُوا في هـذَا الـجَبَل، وأَنْتُم تَقُولُون: إِنَّ الـمَكَانَ الَّذي فَيهِ يَجِبُ السُّجُودُ هُوَ في أُورَشَلِيم".

21 قَالَ لَهَا يَسُوع: "صَدِّقِينِي، يَا امْرَأَة. تَأْتِي سَاعَةٌ، فِيهَا تَسْجُدُونَ لِلآب، لا في هـذَا الـجَبَل، ولا في أُورَشَلِيم.

22 أَنْتُم تَسْجُدُونَ لِمَا لا تَعْلَمُون، ونَحْنُ نَسْجُدُ لِمَا نَعْلَم، لأَنَّ الخَلاصَ هُوَ مِنَ اليَهُود.

23 ولـكِنْ تَأْتِي سَاعَة، وهِيَ الآن، فِيهَا السَّاجِدُونَ الـحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ والـحَقّ. فَعَلى مِثَالِ هـؤُلاءِ يُريدُ الآبُ السَّاجِدينَ لَهُ.

24 أَللهُ رُوح، وعَلى السَّاجِدِينَ لَهُ أَنْ يَسْجُدُوا بِالرُّوحِ والـحَقّ".

25 قَالَتْ لَهُ الـمَرْأَة: "أَنَا أَعْلَمُ أَنَّ مَشِيحَا، أَيِ الـمَسِيح، آتٍ؛ وعِنْدَمَا يَأْتِي فَهُوَ يُخْبِرُنَا بِكُلِّ شَيء".

26 قَالَ لَهَا يَسُوع: "أَنَا هُوَ، أَنَا الـمُتَكَلِّمُ مَعَكِ".

"أنا هو الذي هو"

هذا الحوار حصل نتيجة لقاء يسوع بالسامريّة مقابل بئر يعقوب، خلال عودة يسوع إلى الجليل بعد أول زيارة لأورشليم بحسب الإنجيليّ يوحنا. ليعلن هويته للسامرية: "أنا هو" الذي أعلن ذاته لموسى، أنا هو إله آبائكم: إبراهيم وإسحاق ويعقوب.

العداوة التاريخية بين السامريين واليهود...

الطائفة السامرية (שומרונים شومرونيم) هي جماعة دينية تنتسب إلى اليهود أصلا وتختلف عنهم إذ يتبعون الديانة السامرية ويعترفون بالتوراة التي يعتبرونها الأصح وغير المحرفة وأن ديانتهم هي ديانة بني إسرائيل الحقيقة التي تنقض الديانة اليهودية رغم أن عدد أفرادها يُقدّر بـ 783 شخصا موزعين بين مدينة نابلس ومنطقة حولون بالقرب من تل ابيب.

يرجع أصل السامريين إلى أسباط بني إسرائيل. وكان موطن السامريين سنة 760 ق.م. في نابلس التي كانت تسمى شكيم.

ومكان عبادة هذه الطائفة هو جبل غاروزيم، أما مكان عبادة اليهود فكان أورشليم القدس. وهؤلاء يلقبون معاً باسم العبرانيين، أي الذين عبروا البحر الأحمر من مصر إلى بلاد كنعان.

فالسامريون يُنسبون إلى شامر الذي باع جبلا للملك عمري وبنى عليه مدينة شامر وحُرّفت إلى سامر وعُرفت بالسامرة.

ظهر الخلاف بين السامريون والعبرانيين بعد العودة من السبى إلى بابل وكل فريق تمسك بتوراته على أنها التوراة الصحيحة غير المحرفة.

وأساس ديانة السامريين الكتب الموسوية الخمسة وهي التي كتبها موسى: التكوين، الخروج، اللاويين، العدد وتثنية الاشتراع. ولا يقبل السامريون كتب العهد القديم الأخرى التي كتبت بعد العودة من السبي. و لا يؤمنون إلا بموسى نبيا لهم. كما وتختلف الوصايا العشر عندهم عن وصايا اليهود لأنهم زادوا وصية عن قداسة جبل غاروزيم (تثنية 11/ 29 و 17/ 12)

عادات السامريين

لا يأكلون أي طعام مطبوخ خارج بيوتهم، وإنهم يحرمون على أنفسهم اللحوم المذبوحة على غير طريقة وشريعة السامريين، ولا يجمعون بين اللبن واللحم على مائدة واحدة ولا يأكلونهما معاً. لا تطبخ الجدي بلبن أمّه.

مقدسات السامريين

أ‌- جبل غاروزيم هو المكان المقدس عند السامريين لأنه في اعتقادهم:

1- عليه قدم نوح قربان الشكر لله بعد الطوفان.

2- عليه أراد إبراهيم أن يقدم ابنه إسحاق.

3- عليه نام يعقوب ورأى السلم منصوباً والملائكة صاعدة إلى السماء.

4- إليه ابتهل موسى لرؤيته وصلّى لعمارته وعدم خرابه.

5- عليه بنى يشوع بن نون هيكل موسى بعد دخول الأرض المقدسة.

6- عليه تلا الإسرائيلون البركة ولذلك سمي جبل البركة.

يقول إبن حزم في كتابه الملل والأهواء والنحل: "... فأما اليهود فإنهم قد افترقوا على خمس فرق وهي السامرية وهم يقولون إن مدينة القدس هي نابلس وهي من بيت المقدس على ثمانية عشر ميلاً ولا يعترفون بحرمة بيت المقدس في أورشليم. ولهم توراة غير التوراة التي بأيدي سائر اليهود ويبطلون كل نبوءة كانت في بني إسرائيل بعد موسى...

قال الربّ يسوع للسامرية: "كُلُّ مَنْ يَشْرَبُ مِنْ هذَا المَاءِ يَعْطَشُ مِنْ جَدِيد. أَمَّا مَنْ يَشْرَبُ مِنَ المَاءِ الَّذي أُعْطِيهِ أَنَا إِيَّاه، فَلَنْ يَعْطَشَ إِلى الأَبَد".

ويرى البعض أن الربّ في هذا الإنجيل كان عطشاناً... نعم هو عَطِشٌ كما كان جائعا وطعامه أن يعمل مشيئة أبيه السماوي كذلك هو شرابه وعطشه إلى أن تتمّ إرادة أبيه السماوي أيضا.

فالمرأة السامريّة التي كانت تثق بأبيها يعقوب لأنه حفر هذا البئر. فقالت ليسوع: هَلْ أَنْتَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا يَعْقُوب، الَّذي أَعْطَانَا هـذِهِ البِئْر، ومِنْهَا شَرِبَ هُوَ وبَنُوهُ ومَاشِيَتُهُ؟".

لقد كانت غاية يسوع كشف أمرين لها:

أوّلا، كشف هويّته الإلهيّة من خلال جوابه على سؤالها عن المسيح المنتظر بعبارة : "أنا هو"، أنا هو إله موسى، "أنا هو الطريق والحق والحياة "يو 14:6.

ثانيا، السجود لله "ليس في هذا الجبل غاروزيم ولا في أورشليم" بل "يسجدون للآب بالروح والحق".

والسجود بالروح والحق يتكرر 10 مرات بعدد الوصايا العشر السامرية.

فالمسيح يدعونا إلى السجود الدائم، خارج الزمان والمكان "لا في هذا جبل غاروزيم ولا في أورشليم". وهذا يعني السجود في أيّ مكان. لأننا "نحن نسجد لما نعلم وأنتم تسجدون لما لا تعلمون".

السامريون الرحماء

يذكر العهد الجديد السامريين ويظهرهم كجماعة منبوذة لا يخالطهم احد من اليهود. بل كان اليهود يتجنبون المرور في السامرة اثناء السفر من الجليل إلى أورشليم.

لكن يسوع كونه يهوديا خالف هذه القاعدة لما التقى المرأة السامرية.

وكان السامريون قد رفضوا استقبال يسوع في قرية لهم " حين كان متجها الى اورشليم"(لوقا 9: 52).

وعيّر اليهود يسوع أنه سامري وبه شيطان (يوحنا 8).

ويذكر انجيل لوقا السامريين أنهم اصحاب رأفة ورحمة ومحبة وشكر:

السامري الشفوق (لوقا 10) الذي اعتنى بجريح أهمله الكاهن واللاوي اليهوديين. والسامري الشفوق هو صورة يسوع عند آباء الكنيسة.

وشفاء البرص العشرة (لوقا 17) فالابرص السامري عاد وحده ليشكر يسوع دون التسعة اليهود الآخرين.

وقد قَبِلَ السامريون الايمان المسيحي واعتمدوا على يد فيلبس (اع 8).

طلبتَ من السامرية أن تعطيك ماء لتشرب وأنت الماء الحيّ

وأنتَ الذي كان روحك يرفّ على مياه الغمر منذ ما قبل الخلق

وأنتَ مفجّر من الصخر المياه في الصحراء للشعب التائه العطشان

وأنتَ المعتمد بمياه الأردن على يد يوحنا

وأنتَ الذي حوّلت الماء خمرا في عرس قانا

وأنتَ الذي سال من جنبك المطعون بالحربة دم وماء!

وتطلب أن تشرب من سامرية من بئر يعقوب؟

وبين نسلكَ ونسلها عداوة !

وهي تطلب منكَ: "سيدي أعطني من هذا الماء، دائماً أبداً".

يقول مار يعقوب السروجي:

أيتها البئر الجديدة التي احتفرها الرمح على الجلجلة

هب واسقِ ضميري العطشان إلى ينبوعك

يا ابن الله، يا من دعوت نفسك بالماء الحي

هب لي أن أشرب وأرتوي منك فأحدّث عنك.

وقال أحد الآباء القديسين: "لو عاش المسيحيون مسيحيّتهم لما وجدنا على وجه الأرض إنساناً غير مؤمن"!

ويقول غاندي: أعطوني مسيحكم وخذوا مسيحيتكم.

كلّنا "سامريّون" عطشى لا إلى الماء الذي حفر بئره يعقوب، ولا الماء الذي أخرجه موسى من الصخر، بل إلى الماء الحيّ النازل من السماء.

أعطنا يا رب من هذا الماء دائما أبدا.

 

أحد الكهنة الأب جورج صغبيني


أحد الكهنة



هو الأحد الأوّل من الآحاد الثلاثة التي تسبق زمن الصوم وفيه تصلّي الكنيسة من أجل راحة نفوس الكهنة الأموات، ومن أجل قداسة الكهنة الأحياء.

يدعو مار بولس في رسالته إلى تلميذه طيموتاوس، كلّ مسيحيّ بأن يكون خادما لرسالته الموكولة إليه، مع توصيات أخرى من أجل خلاص نفسه والذين يسمعونه.

رسالة بولس الرسول إلى تلميذه طيموتاوس 4/ 6- 16

6 فإِذَا عَرَضْتَ ذلِكَ لِلإِخْوَة، تَكُونُ خَادِمًا صَالِحًا للمَسِيحِ يَسُوع، مُتَغَذِّيًا بِكَلامِ الإِيْمَانِ والتَّعْلِيمِ الـحَسَنِ الَّذي تَبِعْتَهُ.

7 أَمَّا الـخُرَافَاتُ التَّافِهَة، حِكَايَاتُ العَجَائِز، فَأَعْرِضْ عَنْهَا. وَرَوِّضْ نَفْسَكَ عَلى التَّقْوَى.

8 فإِنَّ الرِّيَاضَةَ الـجَسَدِيَّةَ نَافِعةٌ بعْضَ الشَّيء، أَمَّا التَّقْوَى فَهِيَ نَافِعَةٌ لكُلِّ شَيء، لأَنَّ لَهَا وَعْدَ الـحَيَاةِ الـحَاضِرَةِ والآتِيَة.

9 صادِقَةٌ هيَ الكَلِمَةُ وجَدِيرَةٌ بِكُلِّ قَبُول:

10 إِنْ كُنَّا نَتْعَبُ ونُجَاهِد، فذـلِكَ لأَنَّنَا جَعَلْنَا رجَاءَنا في اللهِ الـحَيّ، الـَّذي هُوَ مُخلِّصُ الـنَّاس أَجْمَعِين، ولا سِيَّمَا الـمُؤْمِنِين.

11 فأَوْصِ بِذـلكَ وعَلِّمْهُ.

12 ولا تَدَعْ أَحَدًا يَسْتَهِينُ بِحَداثَةِ سِنِّكَ، بَلْ كُنْ مِثَالاً للمُؤْمِنِين، بِالكَلام، والسِّيرَة، والـمَحَبَّة، والإِيْمَان، والعَفَاف.

13 وَاظِبْ عَلى إِعْلانِ الكَلِمَةِ والوَعْظِ والتَّعْلِيم، إِلى أَنْ أَجِيء.

14 لا تُهْمِلِ الـمَوْهِبَةَ الَّتي فِيك، وقَد وُهِبَتْ لَكَ بالنُّبُوءَةِ معَ وَضْعِ أَيْدِي الشُّيُوخِ عَلَيك.

15 إِهْتَمَّ بِتِلْكَ الأُمُور، وكُنْ مُواظِبًا عَلَيهَا، لِيَكُونَ تَقَدُّمُكَ واضِحًا لِلجَمِيع.

16 إِنْتَبِهْ لِنَفْسِكَ وَلِتَعْلِيمِكَ، وَاثْبُتْ في ذلِك. فإِذا فَعَلْتَ خَلَّصْتَ نَفسَكَ والَّذِينَ يَسْمَعُونَكَ.

نتأمّل في رسالة مار بولس التي توجّه فيها بالنصح والإرشاد لتلميذه طيموتاوس الّذي تميّز باجتهاده في رسالته وتبشيره بيسوع المسيح.

كلّ واحدٍ من الكهنة هو طيموتاوس، ومار بولس يوجّه له هذه الرسالة ليعيشها بأمانة: "لا تُهْمِلِ الـمَوْهِبَةَ الَّتي فِيك"!

إنجيل لوقا 12/ 42- 48

42 فَقَالَ الرَّبّ: "مَنْ تُرَاهُ الوَكِيلُ الأَمِينُ الـحَكِيمُ الَّذي يُقِيمُهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ لِيُعْطِيَهُم حِصَّتَهُم مِنَ الطَّعَامِ في حِينِهَا؟

43 طُوبَى لِذـلِكَ العَبْدِ الَّذي، مَتَى جَاءَ سَيِّدُهُ، يَجِدُهُ فَاعِلاً هـكذَا!

44 حَقًّا أَقُولُ لَكُم: إِنَّهُ يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ مُقْتَنَياتِهِ.

45 أَمَّا إِذَا قَالَ ذـلِكَ العَبْدُ في قَلْبِهِ: سَيَتَأَخَّرُ سَيِّدِي في مَجِيئِهِ، وَبَدأَ يَضْرِبُ الغِلْمَانَ وَالـجَوَارِي، يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ وَيَسْكَر،

46 يَجِيءُ سَيِّدُ ذـلِكَ العَبْدِ في يَوْمٍ لا يَنْتَظِرُهُ، وَفي سَاعَةٍ لا يَعْرِفُها، فَيَفْصِلُهُ، وَيَجْعلُ نَصِيبَهُ مَعَ الكَافِرين.

47 فَذلِكَ العَبْدُ الَّذي عَرَفَ مَشِيئَةَ سَيِّدِهِ، وَمَا أَعَدَّ شَيْئًا، وَلا عَمِلَ بِمَشيئَةِ سَيِّدِهِ، يُضْرَبُ ضَرْبًا كَثِيرًا.

48 أَمَّا العَبْدُ الَّذي مَا عَرَفَ مَشِيئَةَ سَيِّدِهِ، وَعَمِلَ مَا يَسْتَوجِبُ الضَّرْب، فَيُضْرَبُ ضَرْبًا قَلِيلاً. وَمَنْ أُعْطِيَ كَثيرًا يُطْلَبُ مِنْهُ الكَثِير، وَمَنِ ائْتُمِنَ عَلَى الكَثِيرِ يُطالَبُ بِأَكْثَر.

تخصّ الكنيسة في هذا الأحد وطوال هذا الأسبوع، الصلاة من أجل الكهنة المتوفّين الذين جاهدوا الجهاد الحسن حتى ينالوا الإكليل المعدّ لهم.

وفي الإنجيل يحدّثنا لوقا البشير عن "الوكيل الأمين" الذي يعطي الطعام في حينه فيجيء سيده ويجده يفعل ذلك، فطوبى له.

فالكاهن بحسب تدبير الله وإرادته هو الخادم الأمين الصالح الذي أعطي له التدبير والتعليم والتقديس، على مثال الخادم الأول يسوع المسيح الذي جاء ليَخدم لا ليُخدم.

هذا الخِادَم الذي اختاره الرب من ضعفاء العالم ليخزي به الأقوياء، واختاره من بين صيادي السمك ليكون صياد البشر...

الله لم يختَرْ رسله من زعماء القبائل والعشائر

ولا من رجال الدين اليهودي

ولا من المتنفّذين في السياسة

بل اختارهم من الضعفاء ليخزي بهم الأقوياء

ومن البسطاء ليخزي بهم المدّعين والمتكبّرين.

فالكاهن هو الشخص الحكيم الذي يعيش في العالم ولكنه ليس من هذا العالم.

بالطبع يريد البعض أن يكون الكاهن فقيرا عفيفا متجرّدا

والبعض منهم يريده أن يحلّ كل المشاكل

والبعض الآخر يريده على مزاجه وذوقه وحزبه... من دون أن يفهموا الدور الحقيقي للكاهن الذي هو دور الراعي الصالح.

نعم، مطلوب من الكاهن أن يحسن الإصغاء وأن يحسن العيش والكلام والوعظ.

مطلوب من الكاهن باسم يسوع المسيح أن يجد الحلول بالصلاة أولاً لتخطي كل المشاكل، وبالتوبة ثانياً وبتسليم الأمور لمشيئة الله أخيراً...

مطلوب من الكاهن أن يعظ ويؤنب ويوبخ في كل حين لا يساير الوجوه...

مطلوب من الكاهن أن يزور الكل ويتفقّد الكلّ ويشارك الكلّ في فرحهم وحزنهم وضيقهم وشدّتهم، ومرضهم وعافيتهم، وسجنهم وغربتهم...

فالكاهن هو أب لرعيته يسهر عليها...

مطلوب من الكاهن أن يكون متجرّداً، لا يحبّ المال ولا يسعى إليه، ولو كان خادم المذبح من المذبح يأكل.

فالله وضع في خادمه الأمين مسؤولياّت جمّة وكثيرة في شتى المجالات، وعلى حسب قدراته العلميّة والفكريّة، الاجتماعية والروحيّة. واختار من بينِنا رعاةً ومبشرين وواعظين... ولكننا لسنا نحن المتكلمين بل روح أبينا السماوي هو المتكلم فينا.

الله وضع ثقته بنا نحن الكهنة وأمّننا على أهل بيته لنعطيهم الطعام الروحي فطوبى لنا إن جاء ووجدنا نفعل ذلك.

وهذا الكلام موجّه للمسؤولين في كنيسة المسيح الساعين خلف مصالحهم الخاصة غير مكترثين لرحمة الله بل إلى القوانين التي وضعوها لتحقيق غاياتهم على حساب الآخرين.

كمسؤول عليّ أن أتطلّع إلى المسيح وأعمل على سلامة كل أعضاء حسده السرّي.

فإن كنت أحبّ الآخر دون غشٍّ أو غاية إنتخابية أو رغبة في مصلحة سياسية دنيوية كانت فيّ رحمةً المسيح، وإن مسحتُ دمعةَ حزين أو عدتُ مريضاً أو بلسمتُ جراح مكسور خاطر كنتُ في المسيح...

والخوف هو "أنه خلّص آخرين ونفسه لم يقدر أن يخلّصها".

والخوف من أن يحمل البعض مفاتيح ملكوت السماوات فلا هم يدخلون ويمنعون الآخرين عن الدخول، كما يقول المسيح عن الفريسيين.

يقول أحد الكهنة القديسين: إن الكاهن هو إنسان لا يستطيع دخول ملكوت السماء لوحده فهو إما أن يَخْلُصَ ويُخلّص رعيته وإما أن يُهلكها معه...

إحفظ أيديهم الطاهرة بالميرون المقدس لأنّها تحمل كلّ يوم جسدك المقدّس.

إحفظ شفاههم طـاهـرة، لأنها كل يـوم ترتوي من دمـك الثميـن.

نصلّي اليوم من أجل الكهنة الأحياء من أجل عيش دعوتهم بأمانة، ونصلّي من أجل أن يعطينا الله كهنة قديسين

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يقدموا لك الذبيحة من دون انفطاع

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يقودوا نحوك الفتيان والبالغين

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي ينشروا الإنجيل في نفوس الجاهلين

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يمنحوا الغفران للتائبين

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يقوتوا بجسدك ودمك أرواح الجائعين

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يعزّوا الحزانى ويوآسوا المنازعين

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يزرعوا المحبة بين الناس أجمعين

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يزورا المرضى ويأووا المهاجرين

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يباركوا رعايانا وشُغلَنا وبيوتنا وحقولنا والبساتين.

أعطنا يا ربنا كهنةً قدّيسين كي يبسطوا ملكك بيننا في كل حين

آمين.