2015/12/18

فيروز بعد هجوم من مصفوع على رقبته الأب جورج صغبيني



فيروز بعد هجوم من مصفوع على رقبته   





حِرْدَبَّهْ: تَقَوُّسَ الظّهر، أو خروج الظّهر ودخول البطن والصدر وهي عامية ويقال لها بالفصحى (الحدبةْ) فنطقوها بالراء ربما تسهيلاً للفظها.
أو تقول العامة: حَرْدَبْ أي صار له حردبه، أو حودب واحدودب.
قال ابن الرومي في هجاء الرّجل المحدودب صاحب الحدبة:
قَصُرَتْ أخادِعُه وغارَ قذاله       فكأنَّه مُتربص أن يُصْفعا
وكأنما صُفعت قفاه مرةً           فأحسَّ ثانيةً لها فتجمّعا
فالتجمّع هذا هو الحردبة أو الاحديداب.
فالحدب دخول الصدر وخروج الظهر، والقَعْس : دخول الظهر وخروج الصدر.
والحدب أيضًا ما ارتفع وغلظ من الظهر، وحالةٌ حدباء : لا يَطمئن لها صاحبها. (اللسان : 1/ 300 و301 . أحمد أبو سعد ، قاموس المصطلحات الشّعبية).

وفيروز لم تترك لبنان بقبت في لبنان طوال الحرب التي اندلعت بالبلاد لمدة 15 عاما وهاجرت من لبنان لأن فيه من أمثال حسن صبرا.
   
على مدى عقود اختلف اللبنانيون على كل شيء إلا على صوت فيروز التي تحولت إلى حلم، إلى أن اتهمتها "مجلة الشراع" بأنها "عدوة للناس وعاشقة المال ومتآمرة مع الأسد"، وهو ما دفع محبيها للدفاع عنها.
وضجت نشرات الأخبار اللبنانية بانتقاد المقال الصادر في مجلة "شراع" والناشر، وزخرت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات الناس الذين عبروا في حملة غير مسبوقة عن دعمهم للسيدة فيروز كما طالبوا السلطات اللبنانية من أجل منع إصدار هذه المجلة.
وعلى الرغم من تلك الحملة العنيفة عليه رفض ناشر مجلة "شراع" حسن صبرا الاعتذار، قائلا إنه "غير نادم بل على العكس، ولن أعتذر".
وقال وزير الإعلام رمزي جريج "هذه ليست إساءة لفيروز، إنما هي إساءة للبنان. ففيروز تتبوأ منذ نصف قرن عرش الفن في لبنان، وعشقها اللبنانيون وملايين العرب ولم ينل منها ومن شهرتها أي تطاول عليها في الإعلام".
ورأى جريج أن "أفضل رد على الافتراءات التي تناولت السيدة فيروز هو الإعراب عن مدى تعلقنا بها وتكريمنا لها"، وأعلن أنه بالتعاون مع وزارة الثقافة سيعمد إلى تسمية الأستوديو الرئيسي في إذاعة لبنان باسم "أستوديو فيروز"، وفي حال موافقتها سيقيم حفل تكريم لها في الإذاعة.

وردّت ابنة فيروز ريما الرحباني بنشر بيان على صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك جاء فيه: "كل إنسان كبير أو عظيم بأخلاقه وشخصيته ومواهبه ووطنيته وعطاءاته وإنجازاته وتضحياته يخلق من حوله كمية حساد فيلفقون أكاذيب وافتراءات ظنا منهم أنهم بهذه الطريقة يحجبون عظمته ويخفّفون من حب الناس له".

وقال وزير الثقافة روني عريجي إن "فيروز قامة ثقافية فنية وطنية وبالتالي لا يجوز التطاول عليها لا تحت المسمى الفني ولا تحت المسمى الإنساني، إذا كان الأمر يتعلق بالنقد الفني طبعا كل الناس مع النقد الفني، لكن التطاول على فيروز بهذا الشكل هو برأيي طبعا مرفوض، وهو اعتداء على أحلامنا وذاكرتنا وذكرياتنا وعلى تراثنا الفني".
وأضاف أن "السيدة فيروز هي التي تقرر أي إجراء يمكن أن تأخذه وهذا طاولها شخصيا، فلنترك فيروز في عليائها ونتركها في مكانها ونظل في أمورنا العادية".

وقال الصحفي اللبناني ومقدم البرامج جورج صليبي إن "السيدة فيروز هي رمز من رموز لبنان وهي الصوت الذي يجمع ويوحد الكل لذلك ممنوع الإساءة لها لما تمثله من قيمة وطنية وثقافية".

أما الصحفي والشاعر اللبناني زاهي وهبي فقال "فيروز جعلت حياتنا أخف وطأة فهل نرد الجميل بغير الحب والعشق وإعلاء شأنها حتى تغدو وطنا موازيا، وهل يمكننا أن نقول لبنان بلا فيروز، لها أن تحيا كما تشاء وتحب من تشاء وتكره من تشاء ولنا منها نعمة الصوت".

وفيروز التي احتفلت مؤخرا بعيد ميلادها الثمانين هي واحدة من الفنانين القلائل الذين بقوا في لبنان طوال مدة الحرب التي اندلعت في البلاد على مدى 15 عاما وانتهت عام 1990.
http://www.aljazeera.net. 2015/12/14

في12  كانون الأول 2015 ضجت مواقع التواصل الاجتماعي  بعنوان غلاف مجلة الشراع"، التي كتبت وبخط عريض: ما لا تعرفونه عن سفيرة لبنان الى النجوم "فيروز عدوة الناس، عاشقة المال والويسكي ومتآمرة مع الأسد". أما الصحافي الذي تطاول على السيدة فيروز في مقاله فهو رئيس تحرير المجلة حسن صبرا.
كما استنكر نجوم الفن والاعلام اللبناني هذا المقال مطالبين الجهات المعنية بملاحقة صبرا لما في كلامه من قدح وذم واضحين بحق أرزة من أرز لبنان. كما دعم ناشطو مواقع التواصل السيدة فيروز من خلال نشر اغنياتها.
ويُذكر ان حسن صبرا تلقى صفعة من رئيس الجمهورية اللبنانية الراحل الياس الهراوي بعد ظهر السبت في 28/6/1998 في دارة ميشال المر اثناء تقديم صبرا التعازي بوفاة والدة المر في بلدته بتغرين، وذلك بسبب انتقادات وردت عنه في مجلة "الشراع". ليبانون ديبايت-   http://www.addiyar.com/

يبدو أن مجلة "الشراع" اللبنانية قررت شحذ شعبيتها من خلال عنوان فضائحي خطته بالخط العريض لتطال فيه جوهرة العرب السيدة فيروز وتنعتها بعاشقة المال والويسكي.
ردود أفعال متباينة غصت بها مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حملة التشويه التي تعرضت لها "سفيرة لبنان إلى النجوم" كما يصفها محبوها، من قبل رئيس تحرير مجلة "الشراع" حسن صبرا، الذي كتب مقالا بعنوان "ما لا تعرفونه عن سفيرة لبنان إلى النجوم: فيروز عدوة الناس، وعاشقة المال والويسكي، ومتآمرة مع الأسد"، ومن المنتظر أن ينشر المقال في عدد المجلة الجديد يوم الاثنين 14 ديسمبر/كانون الأول.

وهذه بعض الردود على المجلّة ورئيس تحريرها:




 قال نيشان ‏@NeshanTV : "مهما احتكَّت مجاديف ذاك الشّراع، لا يمكنها التّجديف على روح قلب لبنان. فيروز_بحبّك_تَتخلص_الدّني

وقال كمال قبيسي- لندن: "وصفوا فيروز المعروفة بأنها "سفيرة لبنان إلى النجوم" ببخيلة، عدوة الناس وعاشقة المال والويسكي ومتآمرة مع الأسد، في عنوان غطى بالحرف العريض معظم غلاف مجلة "الشراع" التي نزل عددها اليوم السبت إلى الأسواق، مع أن تاريخه الاثنين 14 ديسمبر الجاري، وفي داخله موضوع احتل 6 صفحات سلبية عن فيروز، وجاء بلا مناسبة، شاحناً لبنانيين وعرباً وصل إليهم صدى ما ظهر على الغلاف من عبارات، بالغضب على حسن صبرا، رئيس تحرير المجلة، المقيم في الخارج منذ سنوات.
صبرا، المولود في 1947 والحاصل في 1972 على إجازة بالتاريخ من جامعة بيروت العربية، هو من قرية "حداثا" بالجنوب اللبناني، ويذكر أن حسن صبرا، تلقى صفعة من رئيس الجمهورية اللبنانية الراحل الياس الهراوي في 28/6/1998 في دارة ميشال المر أثناء تقديم صبرا التعازي بوفاة والدة المر في بلدته بتغرين، وذلك بسبب انتقادات نقلتها عنه مجلته "الشراع".

 وقال حسن صبرا عبر الهاتف من القاهرة، إنه كتب الموضوع بطلب من رئيسة تحرير مجلة "الكواكب" المصرية، أمينة الشريف، بعد أن أخبرته أنها أعدت ملفاً عن فيروز، وترغب بأن يشارك فيه بموضوع يختاره، فكتب موضوعاً مختلفاً عن كل المواضيع التقليدية التي تنشر عادة عن المطربة الشهيرة، وسينشر قريباً في "المواكب" إلا أنه نشره في "الشراع" التي طبعت من نسختها 10 آلاف نسخة.
قال صبرا أيضاً إنه غير نادم على نشر الموضوع "بل على العكس" ولن يعتذر بحسب ما طالبه غاضبون في مواقع التواصل، ممن هدده بعضهم بقنبلة يرمونها على مكاتب المجلة في بيروت، فاتصل بوزارة الداخلية ليخبر القيّمين عليها بالتهديد الإنترنيتي، مضيفاً أن ما كتبه من معلومات هو نتاج معرفة شخصية عن فيروز التي زارها مرة في البيت برفقة صديق، ويعشق فنها وأغانيها، لكنه في النهاية صحافي لديه معلومات، فنشرها.

-         السيدة فيروز أميرة التواضع
قال ابو الحسن الراوي الاثنين 3 ربيع الأول 1437هـ - 14 ديسمبر 2015م .
لم يجدوا غير السيدة فيروز ليتهجموا عليها قال الجاحظ : لا مروءة لكذوب ، ولا وَرَعَ لِسَيِّىءِ الخلق.

-         الصحيفة تمثل نفسها لاغراضها
الأحد 2 ربيع الأول 1437هـ - 13 ديسمبر 2015م. قال الشاعر: وإذا اتتك مذمتي من ناقصٍ... تلك الشهادة لي باني كاملُ.

-         لم نعد نرى الأرز. هناك فقط أكوام قمامة  الاثنين 3 ربيع الأول 1437هـ - 14 ديسمبر 2015م
-         طلال  الأحد 2 ربيع الأول 1437هـ - 13 ديسمبر 2015م
من يزور الآخرين وخصوصاً في منازلهم ويتمكن من الإطلاع على طرقهم المعيشية وعاداتهم وتصرفاتهم لا يحق له نشر ذلك مهما بلغ ذلك من السوء فحياتهم الخاصة شأنهم هم لا علاقة للآخرين بها وعدى ذلك يكون من التعدي على خصوصيات الآخرين بدون وجه حق ولا يوجد أي مبرر لفعله .

ما هزّك ريح يا جبل
الأحد 2 ربيع الأول 1437هـ - 13 ديسمبر 2015م
شعور المتطرفين الأسلاميين الأرهابيين بدأ يطفوا على الشارع العربي بوضوح . الفن بمقايسهم هو صناعة شيطانية لذلك ليس بالغريب عنهم أن يتهجموا على رمز الأغنية الوطنية والعربية هل هذا هو رد الجميل على مواقفها الجريئة للقضية الفلسطينية وما غنته للعواصم العربية وتحديدآ لمكة. فيروز جبل ما هذك ريح هي سفيرة الأغنية العربية للعالم شاء من شاء ...

احمض ماعندكم اطبخوا.. فيروز في القلب
مدرسه جامعيه- الامارات - الأحد 2 ربيع الأول 1437هـ - 13 ديسمبر 2015م
خطه القاعده وداعش والاخوان هو شيطنه الرموز الوطنيه تمهيدا لخلق مبررات تدخل المجموعات الارهابيه التكفيريه المرتزقه وانشاء دوله داعشيه طالبانيه تكفيريه في بلاد الشام ..هكذا بدأت الفتنه والبلوى. لكن فيروز ايقونه الفن اللبناني الشامي الاصيل صخره تتحطم عليها هذه الهرطقات.. احمض ماعندكم اطبخوا.. فيروز في القلب

فيروز والرحابنة هرم كبير الأحد 2 ربيع الأول 1437هـ - 13 ديسمبر 2015م .
من ينتقد فيروز في شأن يخص حياتها الخاصة كالبخل أو غيره فهذا لا شأن لي به ، ولكن ما دفعني لكتابة هذا الرد هو أنني أرى تعليقات كثيرة تنتقد صوتها واداءها وأعمالها فهؤلاء أنصحهم بالصمت تماما لأنهم لا يفهمون الموسيقى ، الموسيقى علم ومن ينتقد صوت فيروز واداءها وأعمال الرحابنة الموسيقية فهو جاهل . اذهبوا واقرأوا تاريخ الرحابنة . الرحابنة في لبنان مثل الأهرامات في مصر . أسرة لن تتكرر بسهولة فهم يتوارثون الموسيقى جيل بعد جيل وهي تجري في دمائهم ولا يفهمهم الا كل من له أذن موسيقية ويفهم معنى الموسيقى .

التكريتي - الأحد 2 ربيع الأول 1437هـ - 13 ديسمبر 2015م
تؤيد الاسد ولم تغني له او لغيره ولهذا احترمها , بالرغم ان غيرها من الفنانين فعلوا ذلك لرؤساء كانت نهايتهم مأساويه , ومع ذلك لم ينتقدهم احد . غنت لفلسطين والقدس ولكثير من لدول العربيه ولذلك احترمها . كانت مثالا للرقي والاحتشام والادب , ومثال الفنان الملتزم . ولم تتحيز لايه طرف اثناء الاحداث الطائفيه . واسعدت الملايين ولسنوات طويله لم نسمع عنها ما يشين . ولكن صحيح الناجح له اعداء كثيرون , بينماالفاشل لا اعداء له .
السبت 1 ربيع الأول 1437هـ - 12 ديسمبر 2015م KSA 22:40 - GMT 19:40
فيروز يا نجمة الصباح والظهيرة... يا قمر ليل العاشقين يا بحر الحلم من هذا... ليعووا ما شاؤوا  فحلمهم لا يغدو ملامسة النجوم. في حقدهم اوباش العصر لا يعرفون الخجل .

كلام فارغ لا قيمة له

فلسطين المحتلة السبت 1 ربيع الأول 1437هـ - 12 ديسمبر 2015م
كفاكم خلافات ومزايدات . السيدة فيروز عظيمة . كفى انها غنت للقدس أغاني تشق القلب حزناً . وغنت للإسكندرية ولمكة المكرمة . وبجبالك بجنوبك بسهلك بحبك

حسن صبرا و”قرشين
تجرأ المدعو حسن صبرا ومس بما تبقى من جمال وحضارة في وطن الارز وذلك بهدف كسب “قرشين” من مجلة صفراء اكلها “كلس الحيطان” منذ زمن.
تجرأ المدعو حسن صبرا وتطاول على احد اعمدة بعلبك غير ابه بلعنة الالهة التي ستنزل عليه.
تجرأ “تاجر كلام” اسمه حسن صبرا وتعرض لأيقونة كل اللبنانيين محاولا الباسها ثوبا لا يليق الا به وبأمثاله.
ان فيروز تستحق منا ليس فقط مقالا للرد على صبرا انما ثورة حقيقية ولكن تكبير المدعو صبرا أمر خاطئ انما المطلوب اليوم من الجهات الرسمية هو التالي:
على القضاء أن يتحرك وسريعا بحق المدعو صبرا وأن تسحب منه الجنسية اللبنانية وهو الذي أهان رمز وطن الأرز.
على معالي وزير الاعلام أن يتحرك هو بدوره واقله يوقف اصدار المنشور المسموم المسمى “الشراع” وان تأخذ وزارة الاعلام ونقابة الصحافة صفة الادعاء الشخصي.
كما انه على معالي وزير الثقافة أن يتحرك لان رمز ما تبقى من ثقافة في لبنان تم انتهاكه اليوم على يد المدعو حسن صبرا.
أما الرابح الوحيد من كل ما جرى فهو الرئيس الراحل الياس الهراوي الذي انهالت الترحمات عليه وهو الذي صفع يوما صبرا وكانت صفعة يتمنى كل لبناني أن يصفعه اياها اليوم.

حسن صبرا يردّ صفعة الهراوي على خدّ فيروز!
نذير رضا | الجمعة 11/12/2015
حسن صبرا يردّ صفعة الهراوي على خدّ فيروز!
تصعد مجلة "الشراع" الى الضوء، مرة كل عشر سنوات، بعنوان مثير، أو حدث يكتنف فضيحة. لمرة واحدة فقط، كل عقد من الزمن، تتحول المجلة الى حديث الناس، إثر الكشف عن تفاصيل سياسية مرتبطة بالصفقات و"بزنس" الحروب، وربما بحدث شخصي. لكن يبدو أن المجلة تحتضر، منذ نحو خمس سنوات، مع تمدد الإعلام الإلكتروني، وانفتاح الصحافة، بينها "الفضائحية"، على مصادر وتسريبات وأوهام وأحلام، ولم يبقَ لـ"الشراع" ما ينتشلها من العتمة، إلا عنوان فضائحي عن فيروز، تصدّر غلاف المجلة اليوم الجمعة.
لا شك أن غلاف فيروز في "الشراع"، أثار صدمة في مواقع التواصل الاجتماعي. ونفذ العدد، بحلول ظهر الجمعة، من أكشاك بيع الصحف. هي خطوة تسويقية إذن، إستخدمت فيها استراتيجية التشهير بحياة شخصية. ويبدو أن حسن صبرا، بعد عشرين عاماً على صفعة الهراوي له، أعاد الصفعة للبنانيين.. على خدّ فيروز!  http://www.almodon.com/

تقول Joly Sandrine: "حسن صبرا انت تمثل الانحطاط الاعلامي بامتياز، قلمك اكيد مأجور وتحاول التناوط على الشخصيه التي تمثل الضمير اللبناني الحي، سفيرتنا الى النجوم والعالم التي يكن لها كل الاحترام والتبجيل لانها السيدة فيروز، سيده الفن الراقي المحترم.
انا اكيده انك انت من المعتادين على الابتذال مقابل حفنة من الدولارات ولا تعرف معنى الفن الراقي الحضاري المحترم بجمعك للاكاذيب ضد السيده فيروز التي لم تغنِّ يوما لاي حاكم انما غنت للوطن والارض والاوطان العربيه كلها وعلى راسها فلسطين والقدس.
لا يسمح للصغار من امثالك ان يتهجم على سفيره لبنان الى النجوم لانك صغير وستبقى صغير مهما فعلت. اما السيده فيروزه سيده الفن الراقي والوطنيه والقوميه العربيه ستبقى عاليه الهامه وشامخه كجبل صنين وأرز لبنان. مدرسه الرحابنه ستبقى خالده لانها تمثل تاريخ لبنان الفني، الوطني والحضاري
ويقول Rsalam Salam: "يا حسن صبرا، فيروز صرمايتها برقبتك ورقبة يلي خلفوك، فيروز الى ان تقوم الساعة حتفضل في اذهان العالم، فيروز هي لبنان، فيروز سيدة محترمة غصب عنك وظفر أجرها يلي بتقصه لو حبينا نعرضه للبيع كون على ثقة الف واحد بيتمنى يشتريه لكي يتباهى ان عنده ظفر أجرها الصغير لفيروز، بينما انت يا لوح لو حبينا نبيعك كمان العالم حيشتروك لحتى يعملوا منك تماثيل ليحطوها بالحمامات بالأماكن العامة لحتى كل واحد بس بدو يشخ يفوت يشخ عليك، يا خرى يا نكرة يلي مفكر حالك صحفي، ان شاءالله مفكر ان كل ما واحد حمار متلك مسك قلم صار صحفي؟ روح روح ضب حالك البلي يسترك ستر عن مين عم تحكي عن فيروز لبنان والأرز؟ ولا فيروز هي ذكريات لبنان...

وكُتب فيDec 13, 2015  "فيروز تُعبّر عن نفسها بنفسها، صوتها الملائكيّ ينساب إلى القلوب رغم اكاذيبك يا حسن صبرا، أنت تطاولت بعملك هذا على كل القيم والقضايا وربما بهذا سيُكتب لمجلتك الفناء وستجلب العار ورائحة العار طول عمرك. فيروز هي اوجاع أمتنا وهي الامل، القدس تعرفها والحر يعشقها، وكلامك حبر من سراب لن يسرق فيروز من قلوب عاشقيها ولن ياسر آذان سامعيها.

ويقول Amir Husein · Doûris, Béqaa, Lebanon: "هذا عز وفخر للسيدة فيروز ا أن يأتي صوص على طراز حسن صبرا ويتناولها على المستوى الشخصي

ويقولSamer Lujain : "اللهم لا أعطراد بس وجه حسن صبرا يقطع الرزق، كله حسد وشحب بمرارة الحقد الدفين، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

ويقول Chahraban Sawi · Medical Record at Doctors Center: "مين هالاهبل يللي بدو يجيب سيره الملكه طزّ فيه وبمجلتو.

من هو حسن صبرا؟ الأستاذة أمل زيد حمزة: "من حين لآخر، يطلع علينا حسن صبرا صاحب مجلة "الشراع" الأسبوعية بمقال ينضح حقداً وشراً على وزير المال محمد الصفدي. وتراه لا يفوت فرصة أو مناسبة إلا ويحاول الانقضاض فيها على إبن طرابلس البار بمدينته، وفاعل الخير الذي يأبى أن تعرف يمينه ما تتبرّع به يساره، والباني لأهم وأعظم مؤسسة ثقافية إجتماعية عملاقة وعلى المستوى العالمي.
نعلم أن الشجرة المثمرة ترشَق دوماً بالحجارة، ونعلم أن كل ذي نعمة محسود، ونعرف تماماً أمثال حسن صبر من ذوي الأقلام المأجورة التي لا تكتب إلا عندما تقبض، ولا تهاجم إلا إذا حصلت على "المعلوم".
في العدد الأخير من مجلته الصفراء، تطاول صبرا على الوزير الصفدي وحاول النيل بكتاباته الحاقدة المبتذلة من سمعته ومسيرته واستفزازه بكل أساليب الدناءة والحقارة. وهي أساليب باتت ممجوجة ومعروفة عند صاحب الشراع وعند غيره، ممن يتحولون الى شواهد زور وأبواق نافرة منبوذة مرتزقة رخيصة حين يكون هدفهم الأوحد ابتزاز المال من جيوب مَن أنعم الله عليهم بالجاه والنفوذ والمال.
من السهل جداً على الوزير الصفدي وغيره ممن يتعرض لهم صبرا بالنقد والتجريح أن يُخرسوا قلمه بحفنة دولارات تنتقل به من ضفة "الشتام" الى ضفة "المدّاح". ولكن الوزير الصفدي يرفض حتماً أن يكون محط ابتزاز لقلم رخيص بات ماضي صاحبه وسجله التاريخي وحاضره أعلوكة على كل لسان، وإيماناً منه بأن المذمة التي تأتيه من مريض ناقص شهادة له بأنه كامل.
ولمن لا يعرف حسن صبرا هذا، ما عليه سوى الدخول الى "غوغل" ووضع عبارة: "من هو حسن صبرا" في خانة البحث، فيطالعه مقال موثق بالأرقام والأسماء والتواريخ، يروي فيه "سيرة" حسن صبرا هذه، التي تزلزل وقائعها القلوب، وتشمئز لتفاصيلها النفوس، وتقشعر لحيثياتها الأبدان.
نكتفي هنا بنشر مقدمة مقتضبة عما ما كتب عن صبرا وبنشر مختصر عن الخاتمة، لأننا نربأ أن تحوي "البيان" كلمات ومقتطفات "شخصية" حساسة لم تعتد يوماً اللجوء إليها ولا اعتمادها، حرصاً على أخلاقية المهنة وشرفها، وتجنباً للانزلاق فيما انزلق إليه غيرنا ممن أساءوا الى صاحبة الجلالة ودنّسوا بلاطها.
في بداية المقال ذُكر التالي: "حسن صبرا سارق مجلة الشراع من أحد الأحزاب الناصرية. بسيط ولا يعرف الفرق ما بين البصاق وما بين المطر... إن الخلفية الأمنية لحسن صبرا عززتها الدناءة النفسية التي شكلت العصب الأساس لشخصية عضو نقابة الصحافة المصفوع على وجهه بالكف من قبل الرئيس الراحل الياس الهرواي وأمام عدسات المصورين مع ذلك لم يصدر عنه أي ردة فعل تعيد له بعض الكرامة.
تلك الكرامة كان حسن صبرا قد فقدها منذ نعومة أظافره، فهو عانى من طفولة تعيسة وغير طبيعية بكل ما للكلمة من معنى. حيث أنه في المدرسة كان الأكبر سناً في صفه والأطول جسداً، فوضع على الدوام في الصف الأخير من المقاعد، ولربما هو اللبناني الوحيد الذي حصل على البكالوريا وهو في عمر السادسة والعشرين لفشله وكسله. عانى في طفولته من إعتداء... وهذه الحادثة أثرت كثيراً في حياة حسن صبرا، وإنعكست على عائلته أيضاً... وعلى مسلكه... وخرج حسن من هذه التجربة القاسية وكأن شيئاً لم يحدث، لهذا هو متعود على الإهانة والإستعباد والذل الذي يسبح حسن صبرا داخله.
ويختتم المقال بالعبارة التالية: "حسن صبرا رجل يشوي عظام الدجاج لكي لا يرميه. هذا هو الجرذ الذي يلبس ربطة عنق وقد يلبس يوماً بدلة".
لمن يرغب بالمزيد، العودة الى موقع "غوغل" والسؤال عن "حسن صبرا".
والى الوزير الصفدي الرجل الصادق "الجنتلمن" نقول: القافلة تسير... فلا تأبه بالنباح.



تحت عنوان شخصية العام، يقول سمير عطاالله في 16 كانون الأول 2015: " نَدَهَ رئيس دائرة الموسيقى في الإذاعة اللبنانية، حليم الرومي، على عازف الفرقة، عاصي الرحباني وقال له تعال اسمع. ثم طلب من الصبيّة ذات الضفيرتين أن تُسمعهما معاً ما كانت قد أسمعته قبل قليل. فوقفت خجولة تنظر إلى الجدار وتُغني "يا ديرتي مالك علينا لوم/ لا تعتبي لومك على مَن خان". عندما أفاق الاثنان من سِحر الصوت الجديد، قال حليم الرومي لصاحبته: بعد اليوم لم تعودي نهاد حداد. أنتِ فيروز الشرق.

للبنان الكبير وُلدت يومها نجمة توسِّع نوره الصغير. ومن أصغر العواصم العربية راح الصوت الألماسي يغنّي مدن العرب: مكة، القدس، شام، البتراء، ودْراج بعلبك، كما تغني لجارها الوديع قمر مشغرة. لم يكن لبنان يومها يحلم بمثل هذه الأيقونة يعلّقها في قلب رايته. فقد كانت الأشياء فيه وادعة متواضعة إلا طبعاً من ذوي الإبداع العابر للحدود والقارات. الفقراء والمساكين الذين هاجروا بلد الأرز والمجاعة ليتحوّلوا إلى شهبٍ في سماء العرب، جبران خليل جبران، مي زياده، جرجي زيدان، جورج أبيض، عزيز عيد، فاطمة اليوسف، ومجموعة من الروّاد الذين حلّقوا في الفنون وفي الآداب بينما كان لبنان يتمزّق داخل شرنقته محاولاً التحليق في ثوب فراشة ملوّنة.
عندما احتفلت فيروز قبل أسابيع بعامها الثمانين كعادتها في صومعتها المجهولة المكان، امتلأت مواقع التواصل بتغريدة للشاعر عبداللطيف آل الشيخ تقول: "ثمانون عاماً وفيروز واحدة، لا فيروز سواها". تولّى الشاعر السعودي الشاب عن شعراء لبنان الغيّاب، الاحتفاء بذات الصوت التي حلّقت بقصائدهم فوق النجوم. الأخطل الصغير، سعيد عقل، عاصي الرحباني، ومنصور الرحباني، وجبران خليل جبران، ناهيك طبعاً بشعراء العرب وأميرهم التركي الكردي أحمد شوقي. لم يحتلّ لبنان مكانه العربي كما يجب، لا في نص الميثاق ولا في نص الدستور، بل عندما اجتمع له ثلاثة من عباقرة جباله وشواطئه، عاصي ومنصور وسيدتي الجميلة. هكذا مرة قال لي كاتب "الإخوان المسلمين" الأستاذ محمد فهمي هويدي أنه يهوى فيروز دون سواها. ولما سألته إن كان يفهم بعض الأشياء العامّية في غنائها، أجاب: "وهل ذلك ضروري حقاً إذا كانت فيروز هي التي تغنّي؟". كان الموسيقار محمد عبدالوهاب يأتي إلى لبنان ليجلس على الأرض في منزل الرحابنة مُصغياً إلى فيروز تغنّي. وقد قال منذ أن تعرّف إلى الأسرة الثلاثية العظيمة، إنها، أي الأسرة، "غيّرت واقع الموسيقى والأغنية في الشرق". وفي هذا الشرق الذي كانت كوكبه وما زالت، أم كلثوم، تحوّل الرحابنة إلى أكبر حزب شاعري مسرحي موسيقي طوال عهود كثيرة. ولم تتألّق فيروز بصوتها الغنائي فحسب، بل تألقت أيضاً بحنجرتها الحاكية المليئة حزناً وغضباً وحناناً وسخرية عندما راحت تمثّل أدوار الأميرات والقرويّات والمسكينات في ساحة الضيعة وساحات المدن. وإذ كانت تهتف مرة محاكية جدّتها التي صمتت فجأة على الجانب الآخر من الهاتف: "ستّي يا ستّي"، شعرنا جميعاً أن الجدّات حول الأرض قد غادرن هذا الكوكب.
حاولت أن أتجنّب الكتابة عن فيروز في يوم عيدها. فعندما أكتب عنها أفقد ضوابط النفس الضعيفة، وأعود فتىً وشاباً وشارداً وهائماً وتائهاً بين القصائد الضائعة والمروج الساهرة في ضوء القمر ومتعة العشق وعبقرية الحرمان. وكما قال أنسي الحاج مرة إن انتماءه الوحيد كان إلى الرحابنة، فإني أيضاً في ذلك الصف من الهواة والحالمين الذين لم يعثروا على مرافئهم إلا في الظاهرة الرحبانية التي نحتت لنا من الخريطة الصغيرة المبقّعة، وطناً بلا حدود، ولا فوارق، ولا عنصريات، ولا طوائف، ولا أحقاد، ولا صغائر، ولا انتقامات. وطن مثل صفحة المتوسط الأزرق وروابي ضهور الشوير وأعالي صنين، تراوح ألوانه ما بين النقاء والأكثر صفاءً.
وكم سرّنا نحن الذين تنقّلنا في العالم العربي، من مغربه إلى مشرقه، أن نرى هذا الوطن في الدار البيضاء، أو البحرين، أو دمشق، أو تونس وقرطاج، معتزّين دوماً بأن الذين يتقاتلون في الخنادق وخلف المتاريس ليسوا في الحقيقة من بلد الرحابنة ووطن فيروز.
يُنسب إلى الرئيس جمال عبدالناصر في عزِّ سطوته الجماهيرية أنه خشي على التفوّق المصري الفني من صوت فيروز، فقال لمن حوله: هاتوا لنا فيروز مصرية على وجه السرعة. وقيل يومها إن عفاف راضي قُدِّمت على أنها فيروز مصر. ولكن كما كانت هناك أم كلثوم واحدة لا تتكرّر في الأجيال، لا هي ولا منديلها ولا حضورها الكامل، كانت هناك أيضاً فيروز واحدة أشبه بالبحر لا يكرّر إلا نفسه.
لو كانت للعرب جائزة نوبل للسلام لقدّموها إلى فيروز في ثمانينها. لأن أحداً في هذا الشرق لم يمثِّل سلام الروح وسكينة العرب كما جسّدته هي منذ البدايات، حيث لم تنصرف إلى غناء العامّيات اللبنانية فقط، بل مضت تغنّي القصائد من أبو النواس إلى بدوي الجبل، وإلى ذلك غنّت الفولكلور العربي والموشحات الأندلسية، وحتى "الطقاطيق" وأغاني الأطفال و"تيك تيك تيك يامّ سليمان" قبل أن نصل إلى عصر "بوس الواوا خلّي الواوا يصحّ".
نسينا في لجّة عشقنا لفيروز أنها بشر تُدعى نهاد حداد. والسبب طبعاً هو فيروز. فقد أخفت عنّا ما يصيب البشر جميعاً، ونأت بهمومها وأوجاعها وأحزانها إلى عالم بعيد لم نكن نسمع عنه إلا يوم الجمعة العظيمة إذ كانت تقف في كنيسة مار الياس في انطلياس لتنشد على درب الآلام "أنا الأم الحزينة". لكن الأم الحزينة كانت أيضاً أماً نبيلة مترفّعة تحرس بكل قواها العطوبة صورة السيدة الأيقونة التي لا تريد أحداً أن يتطفّل على عالمها الأقرب إلى الخيال الجميل منه، إلى وقائع الحياة الشرسة والظالمة المفترية أحياناً.
لم تتحوّل فيروز إلى إشاعات في المجلات الفنية، أو إلى دعاوى في الصحف، أو إلى همسات في مجتمعات الظلّ، أو إلى وشوشات في الكواليس. ولم يكن هذا الصمود سهلاً، بل له أثمانه من الأرَق والتجلّد والصبر. غير أنه كان خيارها الأول والأخير، مع عاصي، ثم من دونه. طبعاً السكن في رأس القلعة لم يحمِها من الناس، والانحباس في الصومعة لم يردّهم عنها. فهذه طبائعهم في كل الحالات. غير أنها استخدمت في الردّ شيئين، أحدهما لا يملكه غيرها: الصوت والصمت، ومثل صوتها العالي كان صمتها رفيعاً محلّقاً حيث تصل أعلى مراتب الصوت الجميل. لم يحكِ أحد حكاية لبنان مثل فيروز. لم يُعطِه أحد مجداً مُنقىً مثل فيروز، مصفاً أثيرياً كما أعطته هي عبر السنين. ليتها رأت أمس في لندن ذلك اللاجئ السوري الملتحي الذي يضع في سيارته شريطاً واحداً عنوانه "فيروزيات". ليتها تسمع في الرباط صوتها آتياً من البيوت، كما كانت تسمع الأغاني من بيت الجيران في زقاق البلاط. ليتها تقرأ ما يُقال عنها في مواقع التواصل في موريتانيا. لكن فيروز لا تقرأ سوى ما يُحنّن القلوب ويُدفئ الأفئدة ويُثري مواسم العزّ.
ولا حلّ. فلن يُخرجها من صومعتها أحد أو شيء. أحياناً يُقال لي إن نهاد حداد قد طلبتني. لكنني لا أحاول الرد على المكالمة. فإنك لن تعثر على هاتف يرُدّ. لا الآن ولا بعد عام. فهي تخرج من الصمت للحظات فقط ثم تعود إليه، لتتأمل من حولها هذا العالم الذي كلما غنّت له "القمر بيضوّي عنّاس والناس بيتقاتلوا"، مضى هو يُقاتل نفسه ويُقاتل الآخرين ويُقاتل السَكينة في النفوس.
كنت أنوي أن أسمي رئيس وزراء كندا الجديد جستن ترودو شخصية العام، هذه السنة، لأنه من بين جميع زعماء الأرض شكّل حكومته على شاكلة بلده: نصفها نساء، ووزير الدفاع فيها من الهنود السيخ، ووزيرة الديموقراطية مريم منصف، من أفغانستان، البلد الذي رئيسه في بلاد "طالبان" متزوّج من مسيحية لبنانية. لكنني عُدت ففكّرت، لماذا ليس فيروز التي تشكّل في ذاتها تعدّدية العرب، وتنويعات لبنان، وتقاسيم الهناء، وتغاريد المحبة وصورة الغفران. النهار  16 كانون الأول 2015 - السنة 83 - العدد 25857  http://newspaper.annahar.com/article/293885-

فيروز... البطرك، ديسمبر 20, 2013 ashrafkanjo  كتب أنسي الحاج عن فيروز: "فيروز صوتٌ يخترقُ دروعَ اللامبالاة، يبكّت ضميرَ الهزء، يطهّر النفس كما يطهّرها البكاء لا العقاب، محبّةُ الطفل لا مهادنة العدوّ. هذه السلطة الأخلاقيّة ليس مثلها لفلسفة ولا لتعليم. ربّما مثلها في شواهد خارقة. لا تُحبّ فيروز أن يُقال عنها «أسطورة» أو «أيقونة». كان عاصي يلقّبها بـ«البطرك» إشارة إلى المهابة ولم تضحك لهذه المداعبة. تكره التحنيط. تكره المصطلحات. تريد أن تتأكّد من حيويّة فنّها كلّ لحظة. عندما تسمع أغانيها الأولى تبتسم بتأثّر قائلة «يا الله هديك البنت!». تتعجّب لها، كما لو أنّها مغنّية أخرى. تجتاز أعمارها باضطرام وهدوء معاً، كما لو أنّها وُلدت الآن. لكنّها في الواقع غداً ستولد. الحفلة المقبلة هي الأولى. تحبّ ماضيها الفنّي ولا تتجمّد عنده. لا يوقف حلمها شيء. حلمٌ مُطْلَق. حلم بمَ؟ توقٌ إلى مَ؟ «أنا عندي حنين/ ما بعرف لمين». والجميل، المؤلم الجميل، أنْ لا تَعْرف. كل يوم ينبثق الفجر ويكتفي الزمن بدورته الرتيبة، إلّا فجر الفنّان، أمسه غير يومه ويومه غير غده. هذا المجهول هو الحبيب. هذا الخيال هو الذي يهفو إليه الشوق. هذا الجزء هو المبحوث عنه دون كَلَل. الجزء الناقص للكمال، فقط هذا، فقط بعدُ هذا، هذا هو! بلى، هو! وجدتُه! وجدتُه!
«كأنّها» وَجَدَتْهُ. لم يكن إلّا دَرَجة أخرى في السلّم. طيّبة هذه اللحظة، شكراً للّه! شكراً أيّها اللحن، أيّها الشعر، أيّها الجمهور الحبيب! شكراً يا ربّي على نجاحي! على صوتي! على أصدقائي! يا إلهي ما أكرمك! ولكنْ، ولكنْ، لمَ أقفرت الصالة بعد الحفلة؟ أين راحوا؟ «متل الحلم راحوا». وأنا أرجع الآن إلى العزلة، الانتظار، التحرُّق على هذا اللعين الذي لا يزال ناقصاً! هَبْني يا ربّ فرصةً جديدة علّني أجده فأرتاح! أرتاح! يا إلهي!…
ولن تَجِديه يا فيروز. حُلمكِ يحفرُ فيكِ كما يحفر النهرُ العظيم في الأرض. رُوحُكِ عَطّشها اللّه لتظلّ تضيء شموعَها الرائعة على طريق الرجاء.
نهرٌ هادرٌ وعطشان: هذا هو عذابُ الموهبة.
 
كنت لا أريد أن أضع صورته إلى جانب صورة فيروز لكن لتعرفوا هذا الوجه الوقح الذي صفعه الرئيس الياس الهراوي. وقد عفونا عن كثير من الصفات البذيئة التي يستحقّها التي وصفه بها اللبنانيون وغيرهم.

ليست هناك تعليقات: