2013/05/22

المطران أنطوان يوسف طربيه الأب جورج صغبيني



المطران أنطوان يوسف طربيه



ولد في بلدة تنورين، لبنان الشمالي سنة 1967 في عائلة مؤلفة من سبعة اولاد.
تلقى علومه الابتدائية في مدرسة تنورين والتكميلية في مدرسة سيّدة طاميش.
عام 1983 دخل الابتداء في دير مار قبريانوس ويوستينا- كفيفان، التابع للرهبانية اللبنانية المارونية وأبرز نذوره الرهبانية المؤقتة سنة 1985. 
تابع دروسه الفلسفية واللّاهوتية في جامعة الروح القدس - الكسليك ونال الاجازة في اللاهوت سنة 1993، وسيم كاهنًا في العام نفسه.
عام 1994 أرسلته الرهبانية اللبنانية المارونية إلى روما حيث تخصص في اللاهوت الادبي في معهد الالفونسيانوم ونال شهادة الماجستير سنة 1996، ثم شهادة الماجستير في علم أخلاقيات الأحياء سنة 1998، من معهد يوحنّا بولس الثاني لعلوم الزواج والعائلة.
عام 1999، أنتقل الى فرنسا ونال دبلوما في الدراسات المعمّقة في حقوق الإنسان من الجامعة الكاثوليكية- ليون. وفي العام نفسه، نال شهادة الدكتوراه في اللاهوت الأدبي - أخلاقيات علم الاحياء  من ألاكاديمية الالفونسيانا - جامعة مار يوحنا أللاتران- روما.
عاد الى لبنان سنة 1999، واهتم بالتربية والتعليم وشغل منصب استاذ محاضر في أخلاقيات الأعمال وأخلاقيات علم الأحياء في جامعة الروح القدس- الكسليك، ومنصب أستاذ محاضر في اللاهوت الأدبي في الجامعة الانطونية-  بعبدا.
عام 2002، عيّن مديرا لمدرسة مار شربل في سدني- اوستراليا.
عام 2006 عاد إلى لبنان ليشغل منصب مدير مكتب شؤون الطلبة في جامعة الروح القدس- الكسليك لمدة سنة.
عاد بعدها الى اوستراليا رئيسا لدير ومدرسة مار شربل، وكاهنا للرعية في سيدني، وهو لا يزال الى اليوم يقوم بهذه المهمة. شمل عمله الرسولي والرعوي في سدني مسؤوليات أخرى اهمّها: منسّق المجلس الرعوي لأبرشية أوستراليا المارونية، مرشدا لشبيبة رعية مار شربل، مؤسس ومحاضر في مراكز التنشئة المسيحية للراشدين، مسؤولا عن التنشئة المستمرة للكهنة الجدد في ابرشيّة اوستراليا المارونيّة، ومرشدا روحيا لعدة لجان وجمعيّات خيريّة.
يتقن اللغات العربية، السريانيّة، الفرنسية، الانكليزية والايطالية مع إلمام باللغة الاسبانيّة.

وكان قد صدر عن المكتب الاعلامي في الكرسي البطريركي- بكركي، الاعلان التالي:
بناء على مقررات سينودس اساقفة الكنيسة البطريركية المارونية في دورة حزيران 2012
عيّن قداسة البابا فرنسيس، الاب انطوان طربيه، من الرهبانية اللبنانية المارونية، مطرانًا لابرشية مار مارون- سيدني في اوستراليا خلفًا للمطران عاد أبي كرم الذي قدّم استقالته من ادارتها لبلوغ السنّ القانونية.

وستتم رسامته الاسقفية في الكرسي البطريركي- بكركي، يوم السبت في 25 أيار 2013 الساعة الخامسة مساء.

إنه مستحقٌّ ومستاهل أن يكون راعيا من رعاة الكنيسة المارونية
وإنه فخر لأبناء بلدة تنورين
وإنه فخر لعائلة طربيه التي أعطت الوطن والكنيسة رجالات علم وسياسة وقداسة
وإنه فخر للرهبانية اللبنانية المارونية 
وإنه فخر لأبناء الجالية اللبنانية في أستراليا

22 أيار 2013 
الأب جورج صغبيني

ليست هناك تعليقات: