2013/03/19

المطران يوسف أنطوان سويف الأب جورج صغبيني




المطران يوسف أنطوان سويف

وُلِدَ في بلدة شكّا في  14 تموز 1962
1974-1982: تابع الدروس التكميلية والثانوية في مدرسة الحكمة – جديدة المتن وفي الإكليريكية البطريركية.
1982-1987: تابع مرحلة الإكليريكيّة الكبرى في غزير، ونال إجازة في اللاهوت من جامعة الروح القدس في الكسليك؛ كما تابع دروساً في العلوم الموسيقية (بيانو).
سيم كاهنًا في شكّا على يد المثلث الرحمة المطران أنطون جبير في 5 أيلول 1987.
1992: نال شهادة الدكتوراه في العلوم الكنسية المشرقيّة – قسم الليتورجيا من المعهد البابوي الشرقيّ في روما.

الخدمة الرعويّة والكنسيّة
1992: عُيِّنَ كاهنًا معاوناً في رعية شكّا.
1992: عيّنه المطران انطون جبير مندوباً للأبرشية في لجنة التحضير للسينودس من أجل لبنان.
1994: عيّنه المثلث الرحمة المطران جبرائيل طوبيا مسؤولاً عن العمل الرسولي في الأبرشية.
1997: عيّنه المثلث الرحمة المطران يوحنا فؤاد الحاج نائبًا أسقفيًّا للشؤون الراعوية.
1998: عُيِّنَ خوري رعية مار مارون في طرابلس.
2000: عيّنه المطران يوحنا فؤاد الحاج نائبًا عامًّا للأبرشية ومُنسِّقًا للجانها ومجالسها.
2003: عُيِّنَ مندوباً للأبرشية في المجمع البطريركي الماروني وخبيرًا ليتورجيًّا.
2006: عيّنه سيادة المطران جورج بوجوده، نائبًا أسقفيًّا للشؤون الراعوية.
في 28 آذار 2008 انتُخِبَ رئيسًا للرابطة الكهنوتية في لبنان.

الخدمة الليتورجية
1993: عيّنه صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار نصرالله بطرس صفير أميناً للسرّ في اللجنة البطريركيّة للشؤون الليتورجيّة.
1997: عيّنه سيادة المطران بطرس الجميّل أمينًا عامًّا لّلجنة الأسقفية للشؤون الليتورجيّة.
1997: ساهم في إعداد وتنسيق النصوص والاحتفالات الليتورجيّة في زيارة السعيد الذكر البابا يوحنّا بولس الثاني الى لبنان.
2001: عيّنه صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار نصرالله بطرس صفير نائبًا لرئيس اللجنة البطريركّية للشؤون الليتورجية.

العلاقات مع الكنيسة في الخارج
لديه علاقات ونشاطات رعويّة مع بلدان متعدّدة أبرزها: إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، إنكلترا، الولايات المتّحدة الأميركية، اليونان وقبرس.
تسلّم مسؤولية تنسيق الزيارات المتبادلة والمشاريع المشتركة بين أبرشيّة طرابلس المارونيّة  وأبرشيّة نانسي- تول الفرنسيّة.

القطاع الأكاديمي
منذ سنة 1992 يُحاضر في العلوم الليتورجية في جامعة الروح القدس في الكسليك – معهد الليتورجيا؛ وفي الجامعة الأنطونية – فرع كرم سدّه؛ وجامعة سيدة اللويزةً في الشمال وجامعة الحكمة.
شارك سنة 2007 في أعمال علميّة، ومحاضرات حول تاريخ الاصلاح الليتورجي الماروني وايضاً حول الحوار الديني في لبنان والشرق الأوسط في جامعة السوربون في باريس (EPHE).
الى جانب اللغة العربية يتكلّم الفرنسية والايطالية والإنكليزية واليونانية الحديثة؛ يلمّ بالألمانية والإسبانية؛ يستخدم في الدراسات اليونانية واللاتينية والسريانية.
لديه مجموعة من المقالات والمحاضرات في الشؤون الليتورجية والراعوية والتربوية والاجتماعية ذات الطابع العام والمتخصّص. [1]

ترقية المونسنيور سويف أسقفاً على أبرشية قبرص [2]
رقى البطريرك الماروني الكاردينال نصر الله بطرس صفير بوضع اليد المونسنيور يوسف سويف الى الرتبة الأسقفية بعد موافقة البابا بنيديكتوس السادس عشر وأعلنه أسقفا على أبرشية قبرص للموارنة في قداس احتفالي في بازيليك سيدة لبنان - حريصا يحيط به بطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بيدروس التاسع عشر، المطران كيغام خاتشريان ممثلا بطريرك الأرمن الارثوذكس آرام الأول، بطريرك الروم الملكيين غريغوريوس الثالث لحام ممثلا بالمطران ميشال ابرص، السكرتير الأول للسفارة البابوية المونسنيور توماس حبيب ممثلا السفير البابوي في لبنان لويدجي غاتي.
وحضر أيضا ايلي عساف ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والنواب، والنائب القبرصي الماروني انطونيو حاجي روسو، والعقيد انطوان بستاني ممثلا اللواء أشرف ريفي والعميد الركن ميشال نحاس ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي...
وبعد الانجيل، ألقى البطريرك صفير عظة بعنوان "لم تختاروني أنتم بل أنا اخترتكم" تحدث فيها عن "الدعوة الاسقفية" وأبعادها الايمانية لافتا الى أن "المكرس لله" ينبغي أن يكون متحدا بالله انه الكرمة وتلاميذه الأغصان ولكي تعطي الأغصان ثمرا يجب أن تثبت في الكرمة".
وقال: لا حاجة بنا الى أن نقول ان أبرشية قبرص تعاقب على إدارة شؤونها أساقفة أجلاء من بينهم المثلث الرحمة البطريرك اسطفانوس الدويهي الذي نأمل أن تتكلل مساعي تطويبه قديسا بالنجاح بعد أن صار اعلانه مكرما وطوباويا. وموارنة قبرص ذهبوا إليها في غالبيتهم من لبنان أولا منذ العهود الصليبية. استقروا فيها وأضفوا على بعض مدنها أسماء لبنانية منها على سبيل المثال كورماجيتي التي هي كور اللبنانية في بلاد البترون.
ان من سبقك من المطارنة الموارنة الى هذه الجزيرة أيها ألاخ العزيز قد عبّدوا لك الطريق فما لك إلا أن تسير عليها وتهتدي بهديهم في القيام بما عليك من واجب رعوي.
بعدها تليت التذكارات ورفعت النوايا على نية البطريرك صفير والأسقف الجديد من أعضاء الوفد القبرصي الماروني الذي جاء خصيصا للمشاركة في الإحتفال.
وبعد أن جاهر الأسقف الجديد بإيمانه الذي وقعه بخط يده بدأت رتبة السيامة حيث ألقى الأسقف سويف في نهاية الإحتفال كلمة شكر فيها الحضور والمشاركين في الإحتفال الآتين من لبنان وعالم الانتشار اللبناني لا سيما الولايات المتحدة والارجنتين وقبرص جاء فيها: "رغبتي الفصحية أن أكون الأب والراعي والصياد والمدير والمرشد والمتقدس بالثالوث وشاهدا للقداسة بين جميع الناس. برنامجي في هذه السنة البولسية وفي كل زمان ومكان هو المحبة ولا شيء سوى المحبة محبة الناس ومحبة المسيح.

المطران يوسف سويف احتفل بقداسه الاول في شكا 08 / 12 / 2008 

ترأس المطران الجديد على أبرشية قبرص للموارنة يوسف سويف قداس الشكر، في كنيسة سيدة الخلاص في مسقط رأسه بلدة شكا- قضاء البترون، في حضور حشد من أبناء الرعية والرعايا المجاورة. وشارك في القداس، راعي ابرشية قبرص المارونية السابق المطران بطرس الجميل، راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، راعي أبرشية جونيه المارونية المطران نبيل العنداري، خادم الرعية الخوري فادي منصور، ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات، وعدد من رؤساء الاديرة الشمالية. وحضر القداس، محافظ الشمال ناصيف قالوش، رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري، مختارا البلدة يوسف رزق وجوزيف عبود، وحشد من الفاعليات السياسية والبلدية والثقافية والتربوية وحشد من ابناء الرعية والرعايا المجاورة.
بعد الإنجيل المقدس، الذي تلاه المطران بو جوده، القى المطران الجميل كلمة تمنى فيها التوفيق للمطران سويف في إدارة شؤون الموارنة في قبرص، وفي مهامه الصعبة الجديدة.
وألقى المطران سويف عظة قال فيها:
سرّ إلى العمق، وألقوا الشباك للصيد.
أرفع آيات الشكر للرب وأنا أحتفل بالقداس في شكا، في ضيعتي وبلدتي ورعيتي ومع أحبائي وأترابي. هنا خرجت الى العالم وهنا ولدت من أحشاء المعمودية إبنا لله; وعلى هذا المذبح تكرست لأخدم المسيح وكنيسته; وفي هذه الجماعة قال لي الرب من الحشى عرفتك وصورتك ودعوتك لتكون لي شاهدا; ومع هذه الجماعة بدأت أسير إلى العمق ولأجل كلمته ألقي الشباك. في الواقع في شكا تعلمت الصيد وتمرست به (صيد الناس للكلمة وصيد السمك). نعم، لأجل كلام يسوع ألقيت الشباك، فقط لأجل إرادة المسيح الذي دعانا حتى نكون نحن بأجمعنا صيادي بشر.
لأجل المحبة نلقي الشباك، لأجل الكنيسة، هذه السفينة التي تقود العالم الى المحبة والى القيامة. شباك الكنيسة تجمع جميع الناس لأنها جماعة مؤمنة ولكل واحد مكانه مكانته فيها. ولا سمح الله ان تتحول الكنيسة الى جمعية أو منظمات عالمية مهما بلغت الحاجة الى العمل الإنساني. إنها جماعة المؤمنين يتضامنون بالمحبة، يتجددون بالرجاء ويعلنون إيمانهم بالمسيح القائم من الموت. فالكنيسة هي الأعضاء كلها، تحترم بعضها البعض، فينحني الواحد لأجل الآخر من أجل أن يكبر وينمو في الإنسانية وفي روح الله. الكنيسة هي واحة للجميع حيث يفرح الواحد لفرح الآخر ويتألم لألمه، فلا يمكن للجماعة أن تكون أبدا واحة موت للانسان وللكرامة الإنسانية. والجراح تعالج بالمحبة وبالتدبير، بالغفران والمصالحة والسلام.
لنسر الى العمق هذه رغبتي في مطلع رسالتي الأسقفية، أواصل ما بدأت، وأكون صيادا للناس لأربحهم للمسيح. المسيح الذي يلمس كل إنسان في كلمته في الأسرار وفي لقاء الناس على أساس المحبة التي لا تعرف التمييز بل المصالحة والسلام. في شكا سعيت طيلة حياتي أن أسير الى العمق مع جماعة مؤمنة، مع رعية ناشطة مع نواة رسولية ورعوية مميزة. من شكا بوابة الأبرشية لا يسعني إلا أن أحيي سيادة المطران جورج بو جوده السامي الإحترام، رجل المحبة والرسالة ورجل الأبوة والفطنة. وفيها أستحضر أرواح المثلثي الرحمة المطارنة أنطون عبد وأنطون جبير الذي رسمني كاهنا على هذا المذبح وجبرايل طوبيا رجل المحبة ويوحنا فؤاد الحاج رجل الديناميكية; هؤلاء خدموا الكنيسة بحب وإخلاص.
أحيي سيادة المطران بطرس الجميل، وأقول له أن شكا تحبك وهي تفخر بك رجل كنيسة مميز. ومن شكا، من قلب الخدمة الرعوية وصداقة العائلة أوجه تحية سلام الى سيادة المطران نبيل العنداري الذي اسهم في تنمية هذه الجماعة الرعوية، وعاون والده المرحوم الخوري أنطون العنداري الذي أستحضر روحه في هذا الصباح وقد تاق أن يكون معي في هذا الوقت وأنا واثق أنه معنا من سمائه بصلواته وتضرعاته. واليوم أستحضر أرواح الكهنة والرهبان أبناء شكا وأذكر الأبوين بطرس شلفون وأنطوان كرم وخاصة خالنا الخوري يوسف الخوري هذه الصورة المجيدة البهية في تاريخ شكا وتاريخ لبنان، رجل الفكر والثقافة والهم الإجتماعي والوطني; ذكر الخوري يوسف تتناقله الأجيال لأنه ترك بصماته في الكنيسة وفي المجتمع.
أنا مسرور بقدوم هذا الوفد الى ضيعتي وسيأتي وفد من لبنان معي الى قبرص في 20 كانون الأول مؤلف من حوالي 100 شخص، كما إني مسرور بقدوم نائب رئيس البرلمان الأوروبي وهو صهر قبرص (متزوج من مارونية، إبنة الأبرشية)، نحن نفتخر بك وبقدوم النائب الماروني السيد حاجي روسو الذي يتفانى في خدمة الطائفة وبالسيد نورا داريس، وبجميع أبناء الأبرشية من كهنة وعلمانيين. أشكر حضور الجميع ومشاركتهم. لنسر إلى العمق ونلاقي المسيح الحي في القربان وفي الإنسان ومع العذراء مريم نقول نعم للرب، نحن عمال بطالون، لنا أن ننقص ولك أن تكبر في قلوب جميع الناس.[3]
وبعد القداس، اقيم حفل استقبال في قاعة الكنيسة في البلدة، وكوكتيل للمناسبة. وكانت بلدة شكا قد أعدّت إستقبالاً حاشداً عند مدخل البلدة للترحيب بالمطران الجديد، فنُثِرت الورود والأرز ونحرت الخراف. وكان في مقدّمة المستقبلين رئيس البلدية الذي ألقى كلمة بالمناسبة.

المطران يوسف سويف يترأس قداسه الأخير في طرابلس قبل تسلمه أبرشية قبرص [4]
ترأس المطران يوسف سويف آخر قداس له في كنيسة مار مارون - طرابلس قبل أن يتسلم مهامه الجديدة كراعي أبرشية قبرص المارونية، بمشاركة راعي ابرشية طرابلس المطران جورج بو جوده، النائب العام البطريركي على جبة بشري المطران فرنسيس البيسري، راعي أبرشية طرابلس للروم الملكيين المطران جورج رياشي، وبمعاونة النائب العام على ابرشية طرابلس المونسنيور بطرس جبور، خادم رعية مار مارون المونسنيور موسى يوسف، الخوري جوزيف فرح والخوري يوسف المختفي، وفي حضور حشد من المؤمنين.
في بداية القداس ألقى المطران بو جوده كلمة شكر فيها للرب اختياره أحد ابناء الابرشية المارونية في طرابلس ليكون راعيا لابرشية قبرص المارونية خلفا للمطران بطرس الجميل، توجه الى المطران الجديد سويف بالقول: لقد كرس وقته للخدمة والتضحيات بكل روح تفان ومحبة، واتخذ المبادرات العديدة والمتنوعة في الحقل الرعوي والرسولي، فانشا اللجان في الابرشية ورافقها وتحمل مسؤولية النيابة الاسقفية العامة اثناء مرض المثلث الرحمات المطران يوحنا فؤاد الحاج وبعد وفاته. ان ابرشيتنا هي ابرشية حية فيها العناصر المؤهلة لخدمة الكنيسة ليس فقط في اطارها الجغرافي المحدود، بل في اطار الكنيسة المارونية كلها وفي اطار الكنيسة الجامعة.
وتمنى للمطران الجديد النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة.
وبعد الانجيل ألقى المطران سويف عظة قال فيها: أرفع وإياكم آيات الشكر والتسبيح للباري الذي دعاني بكلمته ورحمته الى هذه الخدمة الأسقفية من أجل المساهمة في بناء حضارة المحبة والسلام في العالم وفي حياة كل إنسان. طوبى لفاعلي السلام فإنهم أبناء الله يدعون (متى 5: 9). نعم يا أحبّائي، فنحن أبناءُ الإيمانِ والإيمان هو عطيةٌ من الربّ مجانية لكلّ إنسان، فطوبى لِمَن يحيا في الإيمان؛ والمؤمن الحقيقي يدخل الى عمق الإنسانية وجوهرها المحبة والسلام. يكبر الإيمان عندما يجيب الإنسان على نداء الربّ بوعيٍ والتزام ينميان في البشرية ثقافة المحبة والسلام. عالمنا اليوم يحتاج الى مؤمنين يعيشون المحبة ويصنعون السلام، عالمنا اليوم يحتاج الى مخلصين والى أصفياء يرفضون منطق التقوقع والإنغلاق والعصبيات ويبشّرون بالمصالحة والغفران والسلام. فنحن نصبح بحق أبناء الله إذا صنعنا السلام.
السلام هو الكلمة المتجسّد لأجل خلاصنا، وهي الكلمة الأولى التي تفوّه بها الربّ يسوع بعد قيامته من الموت، حيث دخل الى عليّة الخوف عند التلاميذ وألقى السلام فتحوّل الخوف الى شهادة. السلام يحوّل الإنسان والأوطان الى طاقة من حبّ ونموّ وإبداع. في فيحاء المدينة وفي طرابلس الأبرشية والرعايا وفي رعيّتي في مار مارون، حيث أقمْتُ خادماً، ألقي تحيّة السلام، سلام المسيح القائم، سلام الأخوّة في الإمان، سلام المحبة بين أبناء الله المخلصين. تحيّة محبّةٍ وخضوعٍ بنويّ الى قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر والى غبطة أبينا السيد البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير الكليّ الطوبى أدامه الله مرجعاً روحيّاً ووطنيّاً يشهد مع كلّ المخلصين للحريّة والثوابت التي تحفظ لبنان وطن الرسالة. وتحيّة أخوّةٍ الى الإخوة السادة المطارنة آباء المجمع.
وختم المطران سويف: في هذا اليوم أتضامن بالصلاة والمحبة مع المحزونين والمرضى والمتألمين. أصلي لأجل لبنان حتى يزدهر ويتطور على أسس المحبة والعدالة والعيش الكريم وعلى أسس القيم الروحية والإنسانية والحرية والثوابت الوطنية الراسخة. أشكر كلّ الذين حضّروا الإحتفال الأب يوسف المختفي واللجنة المنظِّمة والجمعيّات وفِرَق الرعيّة ولِجانها والكشافة وأخويّات الشبيبة والطلائع والفرسان وخدم المذبح والجوقة والوقف وأمينة سرّ الرعيّة المحرِّكة الصامتة والفعّالة. أتمنّى للكهنة الجدد المونسنيور موسى يوسف والخوري جوزيف فرح كلّ التوفيق والنجاح فهذه الرعية هي قيمة روحية وفكرية وإنسانية ومعلمٌ مميّز من معالم المدينة فأتمنّى أن تتعاونوا معاً لمتابعة الرسالة والشهادة. وأطلب من الربّ بشفاعة العذراء مريم ومار مارون أن يباركنا جميعنا ويمنحنا السلام الداخلي والسلام الذي يدخلنا في أفراح القيامة.

المطران يوسف سويف تسلّم مهام الأبرشية المارونية في نيقوسيا  قبرص 22/12/2008.  [5]
احتفلت الطائفة المارونية في قبرص بتولي رئيس اساقفتها الجديد المطران يوسف انطوان سويف مهام ابرشيته خلفا لرئيس الاساقفة بطرس الجميل. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية من نيقوسيا ان احتفالا اقيم في هذه المناسبة في الكاتدرائية المارونية في المدينة في حضور الرئيس القبرصي ديمتري خريستوفياس ورئيس اساقفة قبرص كيريوس خريسوستوموس، والسفير البابوي في القدس المطران انطونيو فرنكو، والمطران بولس صياح ممثل البطريرك الماروني في لبنان نصرالله بطرس صفير، وعدد من السفراء الأجانب منهم السفير اللبناني ميشال خوري.
واستهل الاحتفال المطران الجميل الذي استقال «بداعي العمر» بعد خدمة استمرت عشرين عاما وسلم الاسقف الجديد صليبا قال انه وصله بالتسلسل ابتداء من المطران جعجع حتى اليوم وان الاساقفة الموارنة التسعة حملوه منذ 1844».
وتلا المطران صياح الرقيم البطريركي الذي ابلغ الكنيسة المارونية في قبرص بانتخاب المطران سويف، داعيا المؤمنين إلى «التمسك يإيمان آبائهم واجدادهم». وقد زينت باحة الكاتدرائية بأعلام لبنان وقبرص والفاتيكان والاتحاد الاوروبي، وتولت جوقة الكشافة المارونية انشاد التراتيل. والقى المطران سويف عظة شكر فيها للحضور مشاركتهم، وخاطب الرئيس القبرصي ورئيس اساقفة قبرص باليونانية، والسفير البابوي بالإيطالية، والاساقفة الموارنة بالعربية وحشد المؤمنين بالانجليزية. ودعا الى «التعاون بين الكنيسة والعلمانيين»، معربا عن امله في «حل المشكلة القبرصية وعودة الموارنة الى قراهم» في الشطر التركي من قبرص المقسمة. ورافق المطران سويف الذي وصل مساء السبت الى قبرص، وفد ضم 220 لبنانيا شاركوا الاحد في الاحتفال.
ويبلغ عدد الموارنة في قبرص حوالى ستة الاف نسمة. ويعود وجود الطائفة المارونية في قبرص الى القرن الثامن. كان يعيش القسم الاكبر منهم، في المنطقة التركية حاليا، في قرى كورمجيدي وكرباشيا واسوماتوس وآيا مارينا، في القسم الشمالي الذي تحتله الآن تركيا. والآن معظمهم يقيمون في المنطقة اليونانية.
واستهل الاحتفال المطران الجميل الذي خاطب المطران سويف بقوله: ستجلس على كرسي الاساقفة الموارنة في قبرص، وقد سبقك عليه 39 اسقفا مذكورين ابتداء من العام 1312... إن من بين الاساقفة المعروفين اسطفانوس الدويهي (1668)، ولوقا من كرباشيا (1671) وطوبيا الخازن (1736) وفيليبوس الجميل (1795)، الى يوسف جعجع (1844). وإن تسعة اساقفة تعاقبوا على كرسي الأبرشية من ايام اسقفية المطران جعجع الى اليوم، و(انت العاشر). وسلم المطران الجميل، الذي استقال (بداعي السن) بعد خدمة استمرت عشرين عاما،  الاسقف الجديد صليبا قائلا: وصلني هذا الصليب بالتسلسل ابتداء من المطران جعجع حتى اليوم وقد حمله الاساقفة التسعة منذ 1844.
وتلا المطران صياح الرقيم البطريركي الذي ابلغ الكنيسة المارونية في قبرص بانتخاب المطران سويف، داعيا المؤمنين إلى التمسك يإيمان آبائهم واجدادهم، مذكرا بأن الكنيسة تحتفل هذه السنة بمرور الفي سنة على وفاة القديس بولس الذي كانت له محطة تاريخية في قبرص.
وقد زينت باحة الكاتدرائية بأعلام لبنان وقبرص والفاتيكان والاتحاد الاوروبي، وتولت جوقة الكشافة المارونية انشاد التراتيل.
والقى المطران سويف عظة شكر فيها للحضور مشاركتهم، وخاطب الرئيس القبرصي ورئيس اساقفة قبرص باليونانية، والسفير البابوي بالإيطالية، والاساقفة الموارنة بالعربية وحشد المؤمنين بالانكليزية.
ودعا الى التعاون بين الكنيسة والعلمانيين، معربا عن امله في حل المشكلة القبرصية وعودة الموارنة الى قراهم في الشطر التركي من قبرص.
ويبلغ عدد الموارنة في قبرص الوقت الراهن حوالى ستة الاف نسمة. وإبان الاحتلال العثماني لقبرص كان عدد القرى المارونية 33، وقدر عددهم في 1891 بنحو 1131 يقيمون في اربع قرى من اصل عدد سكان قبرص المقدر آنذاك ب 209 الاف و286 نسمة. اما في فترة الانتداب البريطاني من 1878 الى 1960، فشهدت الطائفة المارونية تطورا اقتصاديا وثقافيا كبيرا وازداد عدد افرادها. ومع تأسيس الجمهورية القبرصية في 1960، قدر عددهم بـ 2752 يعيش القسم الاكبر منهم في قرى كورمجيدي وكرباشيا واسوماتوس وآيا مارينا، في القسم الشمالي الذي تحتله الان تركيا. اما بعد الاجتياح التركي وتقسيم قبرص في 1974، فاقفرت تلك القرى عمليا ولم يبق فيها سوى عدد قليل من السكان. لذلك تدعو الكنيسة المارونية القبرصية ابناءها الى العودة الى قراهم للحفاظ على هويتهم، كما جاء في نشرة وزعت خلال الاحتفال.[6]

البابا بنديكتوس السادس عشر في زيارة لجزيرة قبرص  [7]
زار البابا بندكتس السادس عشر صباح اليوم القصر الرئاسي في نيقوسيا، التقى فيه بالرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس وعقيلته، وأعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي.
واستهل الزيارة بوضع اكليل من الزهور عند تمثال البطريرك– الرئيس مكاريوس. ثم توجه الى منصة أعدت خصيصا، في حديقة القصر، ليستمع الى كلمة ترحيبية من الرئيس ويلقي كلمة خاصة للحضور.
واستذكر البابا في كلمته العمل العظيم والشهادة الحية التي قدمها أول رئيس للجمهورية: اي مكاريوس، وحث العاملين في الشأن العام على التمثل بسيرته ومثله وشجاعته.
وتساءل البابا كيف يمكن أن نشهد للاخلاق والحقيقة في عملنا اليومي؟ وأجاب على ذلك بثلاث نقاط، وهي العمل بشمولية على أساس المعرف الصحيحة. وثانيا هدم الايديولجيات السياسية التي تحجب الحقيقة وتلغي الاخر. وثالثا ارساء قوانين وضعية على مبادئ أخلاقية من الشريعة الطبيعية.
اما الرئيس القبرصي فبدا عليه سرور كبير في الترحيب بالبابا، وقال في كلمته أن جزيرة قبرص قد كانت منذ البدء نقطة لقاء لشعوب وحضارات، وفيها يعيش الارثوذكس بانسجام مع الكاثوليك والمسلمين.
وقال مستذكراً رحلة البابا الى الارض المقدسة، لقد قلتم يا صاحب القداسة أن ابشع الصور في مخيلتك كانت الجدار. فيا ليتكم تتمنوا لقبرص ما تتمنونه للأرض المقدسة: اي سقوط الجدار، فنيقوسيا هي العاصمة الاوروبية الوحيدة التي ما زالت مقسمة.

المطران يوسف سويف يستقبل البابا بنديكتوس في مدرسة القديس مارون

التقى البابا مع الجماعة الكاثوليكية، في زيارته لمدرسة القديس مارون الابتدائية، في بلدة انثوبوليس قرب العاصمة نيقوسيا، والتي تعتبر رمزاً للوجود الماروني التاريخي، والذي يعود لـ1200 سنة.
وكان في مقدمة مستقبلي البابا الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للموارنة، والمطران يوسف سويف، راعي أبرشية قبرص للموارنة، والبطريرك فؤاد الطوال، إضافة إلى عدد من بطاركة الشرق الكاثوليك والأساقفة، الذين سيتسلمون من قداسته غداً وثيقة آلية العمل الخاصة بسينودس الشرق الأوسط المزمع إقامته في العاشر من تشرين الأول القادم.
في بداية اللقاء وجه المطران سويف كلمة باللغة اليونانية تطرق فيها إلى التواجد الماروني في قبرص عبر التاريخ، داعياً قداسة البابا التدخل لإحلال السلام في الجزيرة، وعودة اللاجئين الموارنة إلى قراهم المهجرة.
بعدها ألقى البابا كلمة إلى الجمهور، الذي ملأ ملعب المدرسة، داعياً إياهم عيش رسالة الإنجيل بالرغم من كل الصعوبات، والشهادة لقيمه في المجتمع.
من بعدها أقيمت صلاة قصيرة، تبعها تقديم عدد من الهدايا لقداسته. من ثم عرض لوحة راقصة من إعداد طلبة مدرسة القديس مار مارون، تمثل عادات وتقاليد الجزيرة، وما يصبو إليه سكانها من تطلعات وآمال في السلام.

رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان في قبرص  [8]

الرئيس ميشال سليمان والمطران يوسف سويف بين أطفال الموارنة في قبرص.
المطران سويف وخلال عظة القاها في قداس على نية الرئيس ميشال سليمان، الذي زار دار المطرانية المارونية في قبرص مع وفد مرافق.
... إن زيارتكم لهم هي لفتة رمزية كريمة لا تلاقي الحنين فقط، بل الوجدان التاريخي لهؤلاء الناس الذين هم قبارصة وشركاء لاخوتهم في المواطنة، ولهم احترامهم وموقعهم وإسهامهم في تطوير المجتمع القبرصي، وهذا ما اكده البارحة في مشاركتنا عيد مار مارون رئيس الجمهورية ديمتريس خريستوفياس. وامام هذا الواقع، لم يغب البتة عن وجدان الموارنة التاريخي في ماضيه وحاضره ان الارض التي ولدتهم وارسلتهم عبر البحر الى هذه الجزيرة، هي ارض لبنان وثقافته وحضارته وقدسية التراب التي خرجت قديسين وحفظت لبنان واحة فكرية وثقافية تبنى فيها الحرية ويزهر العيش الواحد، بالقبول الواعي الواحد للآخر على اسس الوحدة في التنوع...
إن مطلب الموارنة واحد، وهو العودة الى قراهم الاربعة: كارباشا، آيا مارينا، آسوماتوس وكورماجيتي، ودعانا واصرارنا ان تبقى القرى معا وموحدة، ضمن التقليد القبرصي المعهود ووفق دستور البلاد...
بالنسبة الى اللبنانيين، زيارتكم اليوم هي لفتة ود واحترام لجهودهم وتقدير لنضالهم في الانتشار، فاللبناني يرفع الجبين لنجاحه وتألقه، وبقدر ما يكون الداخل راسخا بقدر ما تستثمر طاقات الخارج لخير الاثنين معا. وانتم يا صحاب الفخامة تسعون بالحكمة والصلابة إلى أن تخلقوا هذه المناخات ليستعيد لبنان دوره...
بين لبنان وقبرص هناك بحر، والتاريخ في ماضيه وحاضره أكد أن هذا البحر لم يكن قط هوة وانفصالا، بل كان مياها رسخت الصداقة، إنها مياه المحبة والصداقة والاخوة بين الشعبين، فلبنان كبوابة الشرق وقبرص كبوابة اوروبا، هما دافع للازدهار والتفاعل والتبادل الروحي والثقافي والانمائي. وابرشيتنا، لا ابالغ اذا قلت، ان موارنة قبرص يعشقون لبنان، والعلم وايقونات القديسين تزين القلوب والبيوت، ولا ابالغ بالقول ان اللبنانيين هنا هم سفراء حقيقيون لثقافة لبنان ورسالته. ولبنان بإنسانه استحق ان يكون وطنا ورسالة، وانتم من يمثل هذه القيم ويدافع عن هذه الثوابت، قيم المحبة والعدالة وثوابت الحرية والسلام. أعطاكم الرب الصحة والعافية، ونحن نعرف ونفخر بأن ثقافتكم العالية والعسكرية والوطنية هي مناخ جميل جعل منكم صديقا كالنخل يزهر ومثل ارز لبنان ينمي...

الأب جورج صغبيني
19-3-2013


[1] - www.bkerke.org.lb/
[2] - المستقبل - الاثنين 8 كانون الأول 2008 - العدد 3159
[3] - موقع لبنان، 08 / 12 / 2008 
[4] - الأنوار 2008/12/15
[5] - الشرق الأوسط الاثنيـن 24 ذو الحجـة 1429 هـ 22 ديسمبر 2008 العدد 10982      
[6] - جريدة الأنوار 22/12/ 2008
[7] - www.abouna.org/    و 5 حزيران 2010   batnaya.net/
[8] - موقع النشرة  12 شباط 2010

ليست هناك تعليقات: