2014/06/22

أنا لبنان يا شقيقاتي العرب الأب جورج صغبيني

 
أنا لبنان يا شقيقاتي

عجيب أمر الوطن
الذي يهتزّ فيه القضاء من أغنية
ولا يهتزّ له جفن من إغتيال ولا من اجتياح.

أنا لبنان يا أبي
أنا لبنان في الجامعة العربية يا أبي
إخوتي في الجامعة العربية لا يحبوني يا أبي
إخوتي في الجامعة الإسلامية يأتمرون عليّ يا أبي
إخوتي في الجامعة الإسلامية لا يريدوني بينهم يا أبي

إخوتي العرب 
يعتدون عليّ يا أبي
في فلسطين وفي لبنان
في العراق وفي أفغانستان

إخوتي يتهموني بالعمالة لأمريكا وإسرائيل
وهم كل يوم يأكلون
الفتات المتساقط
عن مائدة أمريكا وإسرائيل

إخوتي يا أبي كل يوم يرشقوني
لا بالحجارة بل بالكلام البذيء
ويخبرون عني آذانك
على أني أراهم سجّدا لي
ومن حوليّ قمرك وشمس أمي
 
إخوتي العرب
يريدوني أن أموت
لكي يمشوا خلف نعشي

يريدون أن يأكلني الذئب
ويغسلوا عن أيديهم دمي

يريدون ان يحطموا حلمي
لأني يا ابي
رأيت عورتهم 

ثاروا علي يا أبي
وحلّلوا دمي
ولعنوني
كما لعن نوح جديّ كنعان

وقالوا: ذئب أكل ابنك لبنان يا ابي

فلا تصدّقهم يا أبي فأنا ما زلت حيّا

ما خطيئتي إن سجد لي إثنا عشر كوكبا
والشمس والقمر
ونبتت من حولي السنابل
وأتت إلى مراعيَّ  السمان من الأبقار
وكلمني الطير
وسلّطني الفرعون على الأهراء

أنا لبنان يا ابي
وأنت من سميّتني لبنان

فهل لأكون أضحية؟
لأنياب إخوتي
الذين كانت أرحم من أنيابهم
أنياب الذئاب.

الأب جورج صغبيني
31 آب 2010

ليست هناك تعليقات: