2012/03/30

البطريرك أرميا العمشيتي الأب جورج صغبيني راهب لبناني ماروني

البطريرك أرميا العمشيتي (1199-1230)

ورد إسمه في المجمع اللبناني تحت رقم 25- أرميا (1209)
هو من مواليد بلدة عمشيت في منطقة جبيل و يقال إنه من عائلة عبيد.
انتُخب بطريركا في دير ميفوق سنة 1199، ثم انتقل إلى دير سيدة يانوح سنة 1200. وقبل التثبيت من البابا زخيا (إينوشنسيوس) الثالث.
أرسل البابا إينوشنسيوس الثالث في 13 نيسان 1213، رسالة يدعو فيها البطريرك إرميا إلى روما لحضور المجمع اللاتراني وعنوان الرسالة "كرم الرب الصباؤوت" وفيها ذكر أن الغاية من عقد هذا المجمع هي إعداد حملة صليبية لاسترجاع الأراضي المقدسة وإجراء إصلاحات عامة في الكنيسة.
هو أول من سافر من بطاركة الموارنة إلى روما، سنة 1215، واشترك في المجمع اللاتراني في 11 تشرين الثاني سنة 1215، ومن مقررات المجمع اللاتراني: تحوّل جوهر الخبز والخمر إلى جسد المسيح بقوّة كلام التقديس مع بقاء الأعراض على حالها.
صنع الله على يديّ البطريرك الماروني معجزة في روما حين كان يحتفل بالذبيحة الإلهية بحضور البابا، فرفع القربان المقدس ثم أنزل يده فظلت "الشيلة" (القربان) في الجو فطبقت شهرة هذه الأعجوبة الآفاق في بلاد الغرب. وأمر البابا برسم صورة لهذه الحادثة". [1]
ورد في المخطوط: "... القديس إرميا الأول من قرية عمشيت من عمل جبيل سنة 1209، وقبل التثبيت من البابا زخيا الثالث وحضر المجمع اللاتراني وشاعت في روما أخبار قداسته...ثم توفي قديسا ودفن في ميفوق. ثم انتقل الكرسي إلى دير مار قبريان في كفيفان".[2]
أمّا سبب ذهابه إلى روما فيذكره المخطوط: "أنه على أثر الأحداث التي صارت في كسروان من جنود ظاهر برقوق وحرق كسروان. راسل أمير جبيل البطريرك وحضر لديه... وكان يسمّى إرميا وكلـّمه وأقنعه بأن يذهب إلى روما بنفسه... ولأن السفن بدأت تقلع، ما أمكن البطريرك أن يذهب إلى عمشيت قريته... بل سافر حالا بمنزلة راهب فقير يصحبه شماسه فقط ووضع وكيلا عوضه المطران تدروس من كفرفو... فوصل إلى روما سنة 1209, ...فابقاه (البابا) عنده في روما خمس سنوات ونصف وحضر المجمع العام الملتئم بروما، ثم رجع إلى الشرق ومعه الكردينال "غوليلمو"... وكان خروجهم من روما سنة 1215 في 3 كانون الثاني (والأصح كانون الأول) فبلغوا ميناء طرابلس... وتنيح البطريرك في دير ميفوق ودفن فيه سنة 1230...". [3]

[1] - الدويهي، سلسلة البطاركة، ص: 24.
[2] - مخطوط العينطوريني، ص: ११९-120
[3] - مخطوط العينطوريني، ص: 98-99

ليست هناك تعليقات: