2013/11/27

أحد تجديد البيعة الأب جورج صغبيني


أحد تجديد البيعة

في أحد تجديد البيعة، تدعونا الكنيسة في الرسالة إلى العبرانيين وفي إنجيل يوحنّا، إلى تجديد نفوسنا لنستقبل المسيح في زمن الميلاد.

الرسالة عب 9/11-15

11 أَمَّا الـمَسِيحُ فَقَدْ ظَهَرَ عَظِيمَ أَحْبَارِ الـخَيْرَاتِ الآتِيَة، واجْتَازَ الـمَسْكِنَ الأَعْظَمَ والأَكْمَل، غَيرَ الـمَصْنُوعِ بِالأَيْدِي، أَيْ لَيْسَ مِن هـذِهِ الـخَليقَة،

12 فَدَخَلَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ مَرَّةً واحِدَة، لا بِدَمِ الـتُّيُوسِ والعُجُول، بَلْ بِدَمِهِ هُوَ، فَحَقَّقَ لنَا فِدَاءً أَبَدِيًّا.

13 فإِذا كانَ رَشُّ دَمِ الـتُّيُوسِ والثِّيْرَانِ ورَمَادِ العِجْلَةِ على الـمُنَجَّسِين، يُقَدِّسُ أَجْسَادَهُم فَيُطَهِّرُهُم،

14 فَكَم بِالأَحْرَى دَمُ الْمَسِيح، الَّذي قَرَّبَ نَفْسَهُ للهِ بِالرُّوحِ الأَزَلِيِّ قُرْبَانًا لا عَيْبَ فِيه، يُطَهِّرُ ضَمِيرَنَا منَ الأَعْمَالِ الـمَيْتَة، لِنَعْبُدَ اللهَ الـحَيّ!

15 ولِذـلِكَ فَهُوَ الوَسِيطُ لِعَهْدٍ جَدِيد، وقَدْ صَارَ مَوتُهُ فِدَاءً لِتَعَدِّيَاتِ العَهْدِ الأَوَّل، حَتَّى يَنَالَ بِهِ الـمَدْعُوُّونَ وَعْدَ الْمِيْرَاثِ الأَبَدِيّ.

الإنجيل يو 10\ 22-42

22 وحَانَ عِيدُ التَّجْدِيدِ في أُورَشَلِيم، وكَانَ فَصْلُ الشِّتَاء.

23 وكَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى في الـهَيْكَل، في رِوَاقِ سُلَيْمَان.

24 فَأَحَاطَ بِهِ اليَهُودُ وأَخَذُوا يَقُولُونَ لَهُ: "إِلى مَتَى تُبْقِي نُفُوسَنَا حَائِرَة؟ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الـمَسِيح، فَقُلْهُ لَنَا صَرَاحَةً".

25 أَجَابَهُم يَسُوع: "قُلْتُهُ لَكُم، لـكِنَّكُم لا تُؤْمِنُون. أَلأَعْمَالُ الَّتِي أَعْمَلُهَا أَنَا بِاسْمِ أَبِي هِيَ تَشْهَدُ لِي.

26 لـكِنَّكُم لا تُؤْمِنُون، لأَنَّكُم لَسْتُم مِنْ خِرَافِي.

27 خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي، وأَنَا أَعْرِفُهَا، وهِي تَتْبَعُنِي.

28 وأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّة، فَلَنْ تَهْلِكَ أَبَدًا، وَلَنْ يَخْطَفَهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي.

29 أَبِي الَّذي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الكُلّ، ولا يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَهَا مِنْ يَدِ الآب.

30 أَنَا والآبُ وَاحِد".

31 فَأَخَذَ اليَهُودُ، مِنْ جَدِيدٍ، حِجَارَةً لِيَرْجُمُوه.

32 قَالَ لَهُم يَسُوع: "أَعْمَالاً حَسَنَةً كَثِيرَةً أَرَيْتُكُم مِنْ عِنْدِ الآب، فَلأَيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونِي؟".

33 أَجَابَهُ اليَهُود: "لا لِعَمَلٍ حَسَنٍ نَرْجُمُكَ، بَلْ لِتَجْدِيف. لأَنَّكَ، وَأَنْتَ إِنْسَان، تَجْعلُ نَفْسَكَ إِلـهًا".

34 أَجَابَهُم يَسُوع: "أَمَا كُتِبَ في تَوْرَاتِكُم: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُم آلِهَة؟

35 فَإِذَا كَانَتِ التَّوْرَاةُ تَدْعُو آلِهَةً أُولـئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِم كَلِمَةُ الله، ولا يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الكِتَاب،

36 فَكَيْفَ تَقُولُونَ لِي، أَنَا الَّذي قَدَّسَهُ الآبُ وأَرْسَلَهُ إِلى العَالَم: أَنْتَ تُجَدِّف؛ لأَنِيِّ قُلْتُ: أَنَا ابْنُ الله؟

37 إِنْ كُنْتُ لا أَعْمَلُ أَعْمَالَ أَبِي، فلا تُصَدِّقُونِي،

38 أَمَّا إِذَا كُنْتُ أَعْمَلُهَا، وإِنْ كُنْتُم لا تُصَدِّقُونِي، فَصَدِّقُوا هـذِهِ الأَعْمَال، لِكَي تَعْرِفُوا وتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنِّي في الآب".

39 فَحَاوَلُوا مِنْ جَدِيدٍ أَنْ يَقْبِضُوا عَلَيْه، فَأَفْلَتَ مِنْ يَدِهِم.

40 وعَادَ يَسُوعُ إِلى عِبْرِ الأُرْدُنّ، إِلى حَيْثُ كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدْ مِنْ قَبْلُ، فَأَقَامَ هُنَاك.

41 وأَتَى إِلَيْهِ كَثِيرُونَ وكَانُوا يَقُولُون: "لَمْ يَصْنَعْ يُوحَنَّا أَيَّ آيَة، ولـكِنْ، كُلُّ مَا قَالَهُ في هـذَا الرَّجُلِ كَانَ حَقًّا".

42 فآمَنَ بِهِ هُنَاكَ كَثِيرُون.

تجديد البيعة

حين انتهى سليمان الملك من بناء الهيكل خلال القرن العاشر ق.م. قام بعمل التدشين، وقد كرّسه للمرة الأولى ليكون الموضع الذي فيه تُقدَّم الذبائح ويحرق البخور ويأتي المؤمنون للقاء الرب. " هل تسكن يا الله حقاً على الأرض؟ فالسماوات وسماء السماوات لا تسعك فكيف هذا الهيكل الذي بنيته لك؟"(1مل27:8)

تمّ تجديد هذا الهيكل عام 164 ق.م. بعد أن دنّسه أنطيوخوس الرابع على أثر ما عُرِفَ بثورة المكابيين.

ولكن عيد التجديد لا يكون بالبناء الحجري بل بالإيمان بقلب منسحق وخاشع وبصلاة متواضعة وبطلب الغفران. دعانا بطرس الرسول بـ"حجارة حية في بناء مسكن روحي"(1بط5:2).

فعيد التجديد هو أن تكون مسيرتنا في بداية هذه السنة الطقسية، في احد تجديد البيعة أن نجدد ايماننا بالمسيح الذي يجعل كل شيئاً جديداً، " ها انا آتٍ لاجعل كل شيء جديداً" ( رؤيا 21/5).

تجديد البيعة هو جمع شعوب الارض في الكنيسة

جمع الله شعبه قديماً بدعوة ابراهيم ليكون اباً لشعب كبير ( تك12/2؛15/5-6)،

وجعله مع موسى " مملكة من الكهنة وامّة مقدسة" (خروج19/6).

والمسيح " جمع" شعب الله الجديد الذي دعاه من كل الامم. : " من اتقى الله، من اية امّة كان، وعمل البر، كان عنده مقبولاً؛ والكلمة، يسوع المسيح، الذي ارسله الله مبشراً بالسلام هو رب الناس اجمعين" ( اعمال10/35-36).

في هذا الأحد، أحد تجديد البيعة، وكلّ يوم جديد في حياتنا هو نعمة من الله نجدّد فيه علاقاتتنا مع الله ومع الناس.

نسأل الربّ يسوع، في هذا الأحد، أن يمنحنا روحه القدّوس ليجدّدنا في بنوّتنا لله الآب وأمّنا العذراء.

في احد تجديد البيعة، لا بدّ من ان يتجدد ابناؤها ليس بتنظيف المعابد والكنائس بل بالتوبة والمسامحة فنكنس الخطايا من نفوسنا ونستحمّ من جديد بالنعمة فنصير أطهارا وأنقياء متجددين.

فيا ايها الرب يسوع جدّد فينا الانتماء الى الكنيسة بروح الايمان والاتحاد مع جميع الناس، انت الآتي لتجعل كل شيء جديداً.

جدد فينا الوعي لهويتنا الكنسية والوطنية لنؤدي شهادة الحياة لهما، ونكون جماعة الحوار والتلاقي مع غيرنا في هذا الشرق. لك المجد والاكرام الى الابد. آمين.

الصورة بقايا كنيسة مدفن مار مارون في سوريا

نصلّي من أجل تجديد بنائها

 

ليست هناك تعليقات: