2013/11/27

عيد العلم اللبناني الأب جورج صغبيني

عيد العلم اللبناني

يتكون علم لبنان من قطعة قماش طولها ضعف عرضها، ويقسم إلى ثلاثة ألوان، ويتكوّن الجزء الأوسط الأبيض عرض مجموع ألجزئين الآخرين الأحمرين. ويتوسط الجزء الأبيض أرزة خضراء.
يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء التي أريقت عبر التاريخ من أجل لبنان، ويرمز اللون الأبيض إلى بياض الثلج الذي يتراكم على جبال لبنان وهو رمز السلام، أما الأرز الخضراء ، فهي ترمز إلى الخلود والصمود في وجه الرياح العاصفة بالوطن.

تاريخ العلم

1516 أعتمد المعنيون علما بلونين أحمر وأبيض تتوسطه أكليل أخضر.

1698 أعتمد الشهابيون علما أزرق اللون يتوسطه هلال أبيض.

1842 ايام المتصرفية، استعمل اللبنانيون راية بيضاء تتوسطها أرزة خضراء.

1920 مع الإنتداب الفرنسي وإعلان دولة لبنان الكبير، استعمل الفرنسيون علم فرنسا الأحمر- الأبيض- الأزرق تتوسط اللون الأبيض أرزة لبنان.

1943 أعلن ثوار بشامون استقلال لبنان وحوّلوا العلم إلى ما هو عليه اليوم. ورفع لأول مرة على سراي الحكومة في قرية بشامون، وأقره البرلمان اللبناني في غرة كانون الأول 1943.

أعلام لبنان منذ غينيقيا وحتى الإستقلال

العلم الفينيقي

يتألف من اللون الأزرق رمزا للبحر الذي مخروا عبابه، واللون الأحمر رمز لاكتشافهم الأرجوان الذي اشتهروا بصناعته.

علم المردة في القرن السابع

يتألف بحسب ما رواه بعض المؤرخين من صليب وسيف أبيضين على نسيج أحمر أرجواني.

علم المردة في عهد الأمير إبراهيم إبن أخت البطريرك يوحنا مارون

يتألف من قطعة قماش بيضاء في زاويتها قرنفلة حمراء.

علم المعنيين

هو علم الحزب القيسي الذي ينضمّ إليه المعنيون والشهابيون وبنو عسّاف وغيرهم من الأمراء والمشايخ والمقدمين القيسيين. ويتألف من قماش أحمر اللون وفي زاويته قرنفلة بيضاء. وهو علم مشابه لعلم المردة مع عكس ألوانه.

علم المعنيين 1515- 1698

يتألف من اللونين الأبيض والأحمر يتوسطهما إكليل من الغار

علم خاص بالأمراء المعنيين

يتألف من اللون الأبيض يتوسطه أسد

علم التنوخيين

وهو علم الدروز الموحدين ويتألف من ألوان قوس القزح.

علم النكديين

يتألف من اللونين الأزرق والأصفر.

علم الجنبلاطيين

يتألف من اللون الأحمر يتوسطه سيف.

علم الشهابيين 1698-1842

يتألف من اللون الأزرق يتوسطه الهلال.

العلم اللبناني في زمن متصرفية جبل لبنان 1842-1918

يتألف من علم أبيض تتوسطه الأرزة.

في عهد المتصرفية أراد داوود باشا سنة 1865 تبني علم المردة لكن حلفاءه اعتمدوا العلم العثماني مسايرة للدولة الحاكمة التي دامت سيطرتها على لبنان نحو 400 سنة حتى عام 1918.

علم لبنان أيام الإنتداب الفرنسي من عام 1918 ولغاية 1943 ودولة لبنان الكبير 1920-1943

يتألف من علم فرنسا تتوسطه الأرزة.

علم الإستقلال 22 تشرين الثاني 1943 وعليه إمضاءات صبري حماده رئيس المجلس النيابي وحبيب باشا السعد رئيس الحكومة المؤقتة والمير مجيد إرسلان وزير الدفاع وبعض رجالات الإستقلال...

عرف لبنان، قبل العلم الحالي أعلاماً عديدة، وصفتها المراجع التاريخية.. فكما كان للفينيقيين علمهم، كان لكل شعب مرّ على أرض لبنان علمه ومن يضطلع على "تاريخ النصرانية" المطبوع في فلورنسا، عام 1685 يأخذ فكرة عن رسم أول علم للبنان عليه الارزة وقد كان اللون الابيض يزيّن أعلى العلم وعليه رسم أرزة. أما اللون الاحمر فكان يزين آخر العلم وعليه رسم سنديانة.

ومع عام 1848 افتتح مارون النقاش أول مسرح للتمثيل في البلاد العربية في شهر تشرين الاول من العام المذكور متخذا الارزة شعاراً لفرقته.

ومع دخول الحلفاء الى لبنان بعد الحرب العالمية الاولى كان نعوم مكرزل صاحب "الهدى" النيويوركية وراء اقتراح علم فرنسا تتوسطه الارزة كرمز للبنان المنتدب وقد عرض هذا الاقتراح على رئيس الجمهورية الفرنسية ريمون بوانكاريه فاستحسن الفكرة واتخذ العلم المثلث الالوان، متوسطاً بالارزة راية للبنان في عهد الانتداب ويروى ان نخله التويني كان أول من طاف بهذا العلم في أنحاء بيروت.

أكّد هنري فرعون الذي اغتيل في 6/8/1993 في حديث الى مجلة الجيش (عدد 92 ــ كانون الاول 1992) ان علم الاستقلال هو من رسمه قائلاً "اخترت الارزة في قلبه لأنها خالدة وقد وقع 7 نواب على العلم في منزل سليم سلام".

وكان قُدّم اقتراح نيابي لدى تعديل الدستور، سنة 1943، بتغيير شكل العلم بموجب المذكرة الآتي نصها: عطوفة رئيس مجلس النواب الافخم.

"عملاً بالمادة السابعة والسبعين من الدستور يتشرف النواب الموقعون بأن يقترحوا على المجلس تعديل المادة الخامسة من الدستور على الوجه التالي:

"مادة وحيدة ـ العلم اللبناني أحمر فأبيض فأحمر أقساماً أفقية تتوسّط الارزة القسم الابيض بلون أخضر، اما حجم القسم الابيض فيساوي حجم القسمين الاحمرين معاً، واما الارزة ففي الوسط يلامس رأسها القسم الاحمر العلوي وتلامس قاعدتها القسم الاحمر السفلي ويكون حجم الارزة موازياً لثلث حجم القسم الابيض، ويرجو النواب الموقعون عرض هذا الاقتراح ليصير التصديق عليه بالاكثرية الدستورية المطلوبة في أول جلسة وتفضلوا يا فخامة الرئيس بقبول فائق الاحترام.

بيروت في 11 تشرين الثاني سنة 1943".

التواقيع: نائب الشمال سعدي المنلا، نائب البقاع هنري فرعون، نائب بيروت صائب سلام، نائب الجنوب رشيد بيضون ونائب الجنوب مارون كنعان.

لكن رئيس الجمهورية وبعض أعضاء الحكومة اللبنانية اعتقلوا في تلك الاثناء فتألّفت على أثر ذلك حكومة في بشامون.

وفي 12 تشرين الثاني 1943 دعا الرئيس صبري حمادة الى جلسة للمجلس النيابي لكن الجنود السنغاليين ضربوا طوقاً للحؤول دون ذلك ولم يتمكن من اختراق الطوق سوى سبعة منهم: صبري حمادة، هنري فرعون، صائب سلام، رشيد بيضون، مارون كنعان، محمد الفضل وسعدي المنلا. وخوفاً من دخول السنغاليين عليهم سارع الحاضرون، بناء على اقتراح تقدّم به أحدهم لتغيير العلم اللبناني وتحريره من الالوان الفرنسية، فقوبل الإقتراح بالهتاف والتصفيق، وجيء بقلم رصاص أحمر فأخذ النائب سعدي المنلا مهمة رسم العلم الجديد. ولم يجد النواب قلماً أخضر، فرسموا الارزة بالقلم الرصاصي العادي ثم وقعوا بامضائهم على الرسم وعلى أن تكون هذه الالوان علماً للبنان المستقل.

كانت الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاحد في 21 من تشرين الثاني سنة 1943 حين وصل الى بشامون أربعة شبّان ينتمي منهم اثنان الى منظمة الكتائب واثنان الى منظمة النجادة، يحملون العلم الجديد وقد صنعته أيدي نساء لبنان، ودخلوا به على الحكومة، وقد غمرهم، جميعاً، جو من الحماسة والغبطة.

كانت الساعة الحادية عشرة، حينذاك، يوم ارتفع علم لبنان في بشامون. وقد أذاع رئيس الحكومة الشرعية حبيب ابو شهلا اثر ذلك البلاغ التالي:

"في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاحد في 21 تشرين الثاني سنة 1943 استلمت الحكومة الشرعية في مقرها الموقت في بشامون من يدي شباب الكتائب والنجادة العلم اللبناني الجديد الذي أقره مجلس النواب بتاريخ 12 تشرين الثاني سنة 1943. وقد تولى أصحاب الفخامة والمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء القائم بأعمال رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب ووزير الداخلية والدفاع الوطني والقائد العام لقوات الحرس الوطني رفع العلم على سارية نصبت فوق مقر الحكومة المؤقت ثم مرّ من أمامه الحرس الوطني وهم ينشدون النشيد اللبناني.

صدر عن مقر الحكومة في 21 تشرين الثاني سنة 1943". 

 

صورة علم الإستقلال اللبناني وعليه تواقيع النواب: صبري حمادة، هنري فرعون، صائب سلام، رشيد بيضون، مارون كنعان، محمد الفضل وسعدي المنلا، في 12/11/1943.

صورة الأمير مجيد إرسلان يقبّل العلم اللبناني ومعه صبري حمادة وحبيب أبو شهلا...

ليست هناك تعليقات: