2014/09/26

الأحد الثالث عشر من زمن العنصرة مثل الزارع الأب جورج صغبيني

الأحد الثالث عشر من زمن العنصرة مثل الزارع

يُوَبِّخ بولُس أهل قورِنثس لأنَّ التَّحَزُّبَ أعْماهُم عَن مَحَبَّةِ بَعضهم البعض، فَأتت طُيور الخِلافات تَأكُلُ البِذار الطّيّب، وصُخور التَّصَلُّب تُميتُ فِعل الكَلِمَة فيهِم، وأشواك البُغض تَخنُقُ البِشارة الطيّبة.
كما يُعَلِّمنا يَسوع في الإنجيل مِن خِلال مثل الزّارِع أنّ هناك كَثيرٌ من الأمور الأرضِيّة التي تقتل فينا بُذور السّماء. وما عَلَيْنا إلاَّ أن نجهِد أنفسنا لِنَكون تلك الأرض الطيّبة التي تستَقبل في قلبها الكلمة فتُنبِتها خبزاً سماويّاً لتطعم الكثيرين.

رسالة بولس الرسول الاولى إلى أهل قورنتوس 3/ 1- 13
1 وأَنَا، أَيُّهَا الإِخْوَة، لَمْ أَسْتَطِعْ أَنْ أُكَلِّمَكُم كَأُنَاسٍ رُوحَانيِّينَ بَلْ كَأُنَاسٍ جَسَدِيِّين، كَأَطْفَالٍ في الـمَسِيح.
2 قَدْ غَذَوْتُكُم بِالـحَليبِ لا بِالطَّعَام، لأَنَّكُم لَمْ تَكُونُوا بَعْدُ قَادِرِين، ولا حَتَّى الآنَ أَنْتُم قَادِرُون.
3 فَأَنْتُم لا تَزَالُونَ أُنَاسًا جَسَدِيِّين: فَمَا دَامَ بَيْنَكُم حَسَدٌ وَخِصَام، أَفَلا تَكُونُونَ جَسَدِيِّين، وسُلُوكًا جَسَدِيًّا تَسْلُكُون؟
4 فإِذَا كَانَ أَحَدُكُم يَقُول: أَنَا لِبُولُس! وآخَر: أَنَا لأَبُلُّوس! أَفَلا تَكُونُونَ جَسَدِيِّين؟
5 فمَا هوَ أَبُلُّوس؟ ومَا هوَ بُولُس؟ هُمَا خَادِمَانِ آمَنْتُم عَلى أَيْدِيهِمَا، عَلى قَدْرِ مَا أَعْطَى الرَّبُّ كُلاًّ مِنْهُمَا.
6 أَنَا غَرَسْتُ، وأَبُلُّوسُ سَقَى، ولـكِنَّ اللهَ هُوَ الَّذي كَانَ يُنْمِي.
7 فلا الغَارِسُ بِشَيءٍ ولا السَّاقِي، بَلِ اللهُ الَّذي يُنْمِي!
8 لـكِنَّ الغَارِسَ والسَّاقِي وَاحِد، وكُلٌّ مِنْهُمَا يَأْخُذُ أَجْرَهُ عَلى قَدْرِ تَعَبِهِ.
9 فَنَحْنُ مُعَاوِنَانِ لله، وأَنْتُم حَقْلُ اللهِ وَبِنَاءُ الله.
10 وأَنَا بِنِعْمَةِ اللهِ الَّتي وُهِبَتْ لي، وَضَعْتُ الأَسَاسَ كَبَنَّاءٍ حَكِيم، لـكِنَّ آخَرَ يَبْنِي عَلَيْه: فَلْيَنْظُرْ كُلُّ وَاحِدٍ كَيْفَ يَبْنِي عَلَيْه!
11 فَمَا مِنْ أَحَدٍ يُمْكِنُهُ أَنْ يَضَعَ أَسَاسًا آخَرَ غَيْرَ الأَسَاسِ الـمَوْضُوع، وهُوَ يَسُوعُ الـمَسِيح.
12 فَإِنْ بَنَى أَحَدٌ عَلى هـذَا الأَسَاسِ ذَهَبًا، أَوْ فِضَّةً، أَوْ حِجَارَةً كَرِيْمَةً، أَوْ خَشَبًا، أَوْ تِبْنًا، أَوْ قَشًّا،
13 فَعَمَلُ كُلِّ وَاحِدٍ سَيَكُونُ ظَاهِرًا، وَيَوْمُ الرَّبِّ سَيُبَيِّنُهُ، لأَنَّ يَومَ الرَّبِّ سَيُعْلَنُ بِالنَّار، والنَّارُ سَتَمْتَحِنُ مَا قِيمَةُ عَمَلِ كُلِّ وَاحِد.

أتى بولس وأبولس... إلى أهل قورنثس وبشّروهم بالمسيح كلمة الله فَنَظَر أهل قورنثس إلى المُبَشِّر لا إلى البشارة وتحزّب بعضهم لبولس وآخرون لأبولس... فوصفهم بولس بالأطفال الذين بَهَرَهُم شَخص المُبَشِّر ولم يَتَعَدّوه لِيَبلُغوا إلى تَعاليم يَسوع الذي هو محور كلامهم وبشارتهم. لأن أهل كورنتس سلكوا سلوك البشر لا سلوك المؤمنين في نظرتهم إلى الذي زرع وإلى الذي حصد ولم ينظروا إلى حبّة الحنطة التي أنماها الله.
ونحن اليوم كم من مرّة تَحَزَّبنا، خاصّة في مجال السّياسة، لشخص بِشَكلٍ أعمى. فأصبح كُل ما يَفعله هذا السّياسي الذي نُحِبُّهُ صَحيح، ونُشَوِّه من أجله الحَقائِق، ونَزرع ما بين الإخوة الحِقد، ويَظُنُّ الواحد منّا السُّوء بالآخر... تحت شعارات كاذبة. وننسى قضيّة الوطن كما هو حال أهل كورنتس.

إنجيل القديس لوقا 8/ 1- 15
1 وكانَ بَعْدَ ذلِكَ أَنَّ يَسوعَ أَخَذَ يَطُوفُ الـمُدُنَ وَالقُرَى، يُنَادي وَيُبَشِّرُ بِمَلَكوتِ الله، وَمَعَهُ الاثْنَا عَشَر،
2 وَبَعْضُ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي شَفَاهُنَّ مِنْ أَرْوَاحٍ شِرِّيرَةٍ وَأَمْرَاض، هُنَّ: مَرْيَمُ الـمَدْعُوَّةُ بِالـمَجْدَلِيَّة، الَّتِي كانَ قَدْ خَرَجَ مِنْها سَبْعَةُ شَيَاطِين،
3 وَحَنَّةُ امْرَأَةُ خُوزَى وَكِيلِ هِيرُودُس، وَسُوسَنَّة، وَغَيرُهُنَّ كَثِيراتٌ كُنَّ يَبْذُلْنَ مِنْ أَمْوالِهِنَّ في خِدْمَتِهِم.
4 وَلَمَّا احْتَشَدَ جَمْعٌ كَثِير، وَأَقْبَلَ النَّاسُ إِلَيهِ مِنْ كُلِّ مَدِينَة، خَاطَبَهُم بِمَثَل:
5 "خَرَجَ الزَّارِعُ لِيَزْرَعَ زَرْعَهُ. وَفيمَا هُوَ يَزْرَع، وَقَعَ بَعْضُ الـحَبِّ على جَانِبِ الطَّرِيق، فَدَاسَتْهُ الأَقْدَام، وَأَكَلَتْهُ طُيُورُ السَّمَاء.
6 وَوَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ عَلى الصَّخْرَة، وَمَا إِنْ نَبَتَ حَتَّى يَبِسَ، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ رُطُوبَة.
7 وَوَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ في وَسَطِ الشَّوْك، وَنَبَتَ الشَّوكُ مَعَهُ فَخَنَقَهُ.
8 وَوَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ في الأَرْضِ الصَّالِحَة، وَنَبَتَ فَأَثْمَرَ مِئَةَ ضِعْف". قالَ يَسُوعُ هـذَا، وَنَادَى: "مَنْ لَهُ أُذُنَانِ سَامِعَتَانِ فَلْيَسْمَعْ!".
9 وَسَأَلَهُ تَلامِيذُهُ: "مَا تُراهُ يَعْنِي هـذَا الـمَثَل؟".
10 فَقَال: "قَدْ أُعْطِيَ لَكُم أَنْتُم أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرارَ مَلَكُوتِ الله. أَمَّا البَاقُونَ فَأُكلِّمُهُم باِلأَمْثَال، لِكَي يَنْظُرُوا فَلا يُبْصِرُوا، وَيَسْمَعُوا فَلا يَفْهَمُوا.
11 وَهـذَا هُوَ مَعْنَى الـمَثَل: أَلزَّرْعُ هُوِ كَلِمَةُ الله.
12 والَّذِينَ عَلى جَانِبِ الطَّريقِ هُمُ الَّذِينَ يَسْمَعُون، ثُمَّ يَأْتي إِبْلِيسُ فَيَنْتَزِعُ الكَلِمَةَ مِنْ قُلوبِهِم، لِئَلاَّ يُؤْمِنُوا فَيَخْلُصُوا.
13 والَّذِينَ عَلى الصَّخْرةِ هُمُ الَّذينَ يَسْمَعُونَ الكَلِمَةَ وَيَقْبَلُونَهَا بِفَرَح؛ هـؤُلاءِ لا أَصْلَ لَهُم، فَهُم يُؤْمِنُونَ إِلى حِين، وفي وَقْتِ التَّجْرِبَةِ يَتَرَاجَعُون.
14 والَّذِي وَقَعَ في الشَّوكِ هُمُ الَّذينَ يَسْمَعُونَ وَيَمْضُون، فَتَخْنُقُهُمُ الـهُمُومُ والغِنَى وَمَلَذَّاتُ الـحَيَاة، فَلا يَنْضَجُ لَهُم ثَمَر.
15 أَمَّا الَّذِي وَقَعَ في الأَرْضِ الـجَيِّدَةِ فَهُمُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ الكَلِمَةَ بِقَلْبٍ جَيِّدٍ صَالِحٍ فَيَحْفَظُونَها، وَيَثبُتُونَ فَيُثْمِرُون.

كان يسوع يُكلّم الناس بالأمثال، لأنَّ بعضهم تبعه من أجل أن يشبعوا من الخبز أكثر من كلمة الله.
وأن يشفي أجسامهم من المرض، لا أن يشفي نفوسهم من الخطية.
وكان الفرِّيسيون يتبعوه، ويسمعوه ليتحيَّنوا فرصة ليتهموه زوراً بأي خطأ.
في هذا المثل، يشرح المسيح المكانة التي على الإنسان أن يُهيّئ قلبه الأرض الصالحة لتحتضن كلمة الله فيسمعها ويعمل بها ويحتضن في قلبه وعقله وفكره القربان حبّة الحنطة التي تحوّلت وصارت جسداً وحلّ فينا.

لا يمكن لقلبنا أن يكون قلبنا صخراً تقع عليه كلمة الله فلا تجد لها مكانا تنبت فيه.
ولا يمكن أن يكون قلبنا طريقا تقع عليه كلمة الله فتأتي التعاليم الضالّة والشكوك فتأكلها.
ولا يمكن أن يكون قلبنا أرضا تقع فيها كلمة الله فينبت شوك هموم حياتنا اليومية ويخنقها.
لأن الذين يَنْظُرون ولا يُبْصِرُون، وَالذين يَسْمَعُون ولا يَفْهَمُون يكون إبليس قد استحوذ على أفكارهم وعقولهم ليخنق في قلوبهم كلمة الله.
فالإبنُ ﭐلكَلِمَة الذي زرعه الروح القدس في حشى مريم الأرض الصالحة، التي وَهَبْتَ لَنا كَلِمَةَ الحَياة خبزاً نازلاً من السماء. فلنجْعَلْ نُفوسَنا على مثالها أرْضاً خَصْبَةً، مُنَقَّاةً مِنْ أشْواكِ ﭐلضَّلال، حتى لا تَخنُقُنا هُموم الدنيا وَﭐلغِنى وَمَلَذَّاتُ ﭐلحَياة، فنسمع كلمة الله ونعمل بها.

وطوبى لمن يسمع كلمة الله ويعمل بها.


أعجبنيأعجبني

ليست هناك تعليقات: