2014/09/26

بين قداس شهداء القوات في طبريا وفي معراب الأب جورج صغبيني

بين قداس شهداء القوات في طبريا وفي معراب

الفكرة تستحق الدرس، يقول أحدهم: خصوصاً مع المسرحيات المكررة التي تجيد الأحزاب إخراجها عاماً بعد عام، خالطاً حابل القاتل بنابل القتيل، ما يثير دائماً زوبعة من الاعتراضات والتعليقات.
وبغض النظر عن المكان والظرف إن الشهداء المسيحيين هم شهداء كل المسيحيين، وليسوا شهداء فريق دون آخر.
"المقاومة اللبنانية" كانت منذ أيام مار يوحنا مارون، والمقاومة اللبنانية التي أسسها بشير الجميل على ما نفهم كانت ردة فعل مسيحي على الممارسات الفلسطينية التي أوصلت لبنان إلى 13 نيسان 1975. والقائمون بالفعل "المقاوم" في تلك المرحلة، ليسوا اليوم في مكان سياسي واحد، بل هم موزعون على وقع التعدد القائم في المجتمع المسيحي. وبناء عليه، لا بد من مبادرة جامعة تخرج موضوع الشهداء من إطار الاستثمار السياسي.
فقداس الشهداء هو يوم صلاة وليس أيام خطابات سياسية حتى بات الكهنة المشاركون ولا أقول الأساقفة بل البطاركة مسيّسون.
وقداس الشهداء هو للقوات الحاليون والقواتيون السابقون بجميع تلاوينهم من: هيئة قدامى ومؤسسي القوات اللبنانية، وجبهة الحرية، والكتائب اللبنانية، والوطنيون الأحرار، وحراس الأرز، والتنظيم، وتيار المردة، والتيار الوطني الحر... وسواهم ممن يمكن أن نكون قد نسيناهم لكثرتهم.

فقداس شهداء المقاومة المسيحية في طبرية – رعشين 06-09-2014 http://www.lbcgroup.tv/news، في كنيسة مار إسطفانوس أول الشهداء... من قلب الصخر لتخليد ذكرى شهداء المقاومة المسيحية. ترأسه الاب انطوان الاشقر الراهب اللبناني الماروني. مع لفيف من الكهنة Sep 7, 2014 09/07/14 http://www.mideastobserver.com/ ونقلته محطة الـ LBC.

وقداس شهداء المقاومة اللبنانية في ساحة معراب ترأسه المونسنيور لويس البواري وعاونه لفيف من الكهنة. عن موقع http://youkal.net ونقلته محطة الـ MTV والمستقبل.

فماذا لو نوحّد قداس الشهداء.
ونضع هذا الإقتراح في متناول المسؤولين الدينيين والحزبيين.
فعساه يثمر وحدة رحمة بالشهداء.

أعجبنيأ

ليست هناك تعليقات: