2012/06/14

بيت العائلة كنيسة ومدرسة مار يوسف- بسكنتا الأب جورج صغبيني

  الأب جورج صغبيني                                                            
بَيْتُ العَائِلـَة

كنيسة ومدرسة مار يوسف- بسكنتا
1771- 2006

صومعة صنين 2006




صورة الغلاف: رسم الأب جورج صغبيني











الإهداء                                                                                                             
   إلى أبناء بلدة بسكنتا، وخاصة أبناء رعية مار يوسف، الذين أرى فيهم الأبناء الروحيين. الذين أُوْكِلَتْ إليَّ خدمتهم  بتاريخ  10 ايلول 1985، كما أبوة القديس يوسف في بيت الناصرة للطفل يسوع وسهره على العائلة  المقدسة ، عساي بهذا القدر القليل من التعبير، أكون قد أشرت، إلى تقديري لأبناء هذه البلدة وهذه الرعية.                    
    وعسى ثمار الخدمة في رعيتيّ مار يوسف ومار بطرس تكون، خير اهداء، للرهبانية ولأبناء بلدة بسكنتا الذين أكنّ لهم كل تقدير ومحبة، في ذكرى المئتين وخمسة وثلاثين سنة على بناء كنيسة مار يوسف.                                                                                             
    راجياً من شفيع العائلة أن يشمل برعايته، كلّ بيوت الرهبانية في لبنان وبلاد الإغتراب، حتى يسهر المسؤولون فيها على أبنائها، فيجعلوها بيوتاً مميزة تنمو فيها، أجيال لبنان والكنيسة، بالقامة والحكمة والفهم كما أبناء رعية مار يوسف على شبه طفل الناصرة.                   
                                 الأب جورج صغبيني





تمهيد                                                                                                                              
منذ حين تسلُّمي، خدمة رعيتيّ مار يوسف ومار بطرس، في بلدة بسكنتا، جلستُ لأجمع، بعض الأوراق، من روزنامة مدرسة مار يوسف، ململماً ما نشر في الكتب، عن تاريخ كنيسة مار يوسف، فإذا بها تصلح لأن تكون كتاباً.       
الداعي لوضع هذا الكتاب، عن تاريخ دير ومدرسة مار يوسف- بسكنتا، مردُّه لأسباب كثيرة منها:            
1- تصحيح ما ترسّب في أذهان البعض، من معلومات خاطئة، عن تاريخ الدير والمدرسة ونسبة بنائهما.
2- إيضاح بعض ما توارثه الناس بالعَرَض ودون أساس علمي، كي توضع الأمور في نصابها.  
3- جمع أوراق الدير والمدرسة المبعثرة لحفظها، في هذا الكتاب، من التلف والضياع.   4- محاولة وضع نوع من الإحصاء، للأخويات كلّ منها على انفراد، فضلاً عن ذكر رهبان بلدة بسكنتا، الذين انتموا إلى الرهبانية اللبنانية المارونية، وخاصة الذين خدموا في رعية مار يوسف.
5- نغتنم المناسبة لنعيد إلى الأذهان ونذكّر، أبناء الرعية وسواهم، بحياة صاحب المقام، كما وغايتنا من هذا الكتاب، أن يكون متعدِّد المنافع روحيا وتاريخيا واجتماعيا ...
6- عسانا بهذا الكتاب، نكون قد قدّمنا، لأبناء رعية مار يوسف، القليل من الكثير ونزراً من فيض، في مجال خدمتنا لهم.
7- وبعد أن طال الإنتظار حولاً من نحو عشرين سنة، بدلاً من تسعة أشهر، شاءت العناية أن تكون ولادة هذا الكتاب.وفّقنا الله بشفاعة صاحب المقام، لما فيه خير الرهبانية، وأبناء رعية مار يوسف، وبلدة بسكنتا، وأن نكون بخدمتنا، قد نقلنا بيت العائلة المقدسة، من قرية الناصرة إلى بلدة بسكنتا.  
                               
                                                                                        المؤلف



حياة مار يوسف


لا نعرف بالحصر الشيء الكثير عن حياة القديس يوسف، وليس هناك من وثائق تاريخيّة تخبرنا عن مكان وزمان ولادته أو موته. لكن ما نعرفه، من خلال الكتاب المقدس والتقليد، هو أنّ يوسف خطيب مريم متحدّر من بيت  داود الملك[1]. وهو كذلك، ابن يعقوب بن ماتان، من نسل داود  الملك  وابراهيم  أب الآباء...[2] وابن عالي[3]. وتجدر الإشارة هنا إلى أن عالي ويعقوب أخوان. تزوج عالي، وتوفاه لله، دون أن يرزق طفلاً. فتزوج عندئذ يعقوب، امرأة أخيه عالي،ليقيم نسلاً لأخيه، كما أمر الرب  في  الناموس[4].  
وكان الناس يحسبون، أنَّ يسوع:هو ابن يوسف[5] وابن النجار[6].            
أما تحديد عمر يوسف البار، فإنَّ الآب فرنسيس فيلاس يرتئي: "ان يوسف ولد، قبل العهد المسيحي، بخمس وعشرين سنة.إذ ان الشريعة اليهودية، تقضي على الشاب، أن يتزوج في الثامنة عشرة أو التاسعة عشرة.ويوسف كان، في الثامنة عشرة،يوم خطبته"[7].      
لكن السنكسار الماروني، وهو حياة وسيرة القديسين، يورد: " أنّه يوم خُطِبت العذراء ليوسف ، كان في الثامنة والثلاثين من العمر"[8].     
إلاّ أن بعض علماء الكنيسة، يقولون :"أنّه (أي مار يوسف) كان في الأربعين من العمر من سنّيه، يوم خُطِبت له مريم ابنة يواكيم وحنّة".          
 ويوسف خطيب مريم، كان رجلاً صدّيقاً[9]. لذا اختاره الله الآب، ليكون خطيباً لأم ابنه.لكن يوسف الصدّيق، اذ رأى خطيبته حبلى احتار في أمرها، ومنعته برارته من أن يشهّرها، فهمَّ بتخليتها سراًّ[10]. لكن ملاك الرب،كشف له الحقيقة... ومنذ  تلك اللحظة جعل يوسف خطيب مريم، حياته وقفاً على خدمة أم الله وابنها.                                                                                                  
منذ ميلاد يسوع، كان يوسف، يسهر على رعاية الطفل، متمماً بذلك النبؤات والشريعة: فما أن حان اليوم الثامن، حتى أخذ يوسف ومريم الصبي ليختن. وسمّياه يسوع، بحسب قول الملاك[11]. ومن ثمَّ صعدا به إلى أورشليم، ليقرّباه للرب، كما تأمر الشريعة في سفر الأحبار[12].                            
وكذلك هرب يوسف، بيسوع ومريم، إلى مصر، كما أمره ملاك الرب خوفاً من هيرودوس طالب نفس الصبيّ...وبعد وفاة هيرودوس، تراءى الملاك،ليوسف. وأمره بالعودة إلى اسرائيل... فسكن الناصرة[13].    
وآخر حدث، في حياة مار يوسف، تذكره الأناجيل، هو: لمّا بلغ يسوع اثنتي عشرة سنة - وفي كل سنة كان الصدّيق والعذراء يصعدان إلى أورشليم في عيد الفصح ...-صعدوا جرياً على السنَّة في العيد...ولما انقضت أيام العيد بقي يسوع في أورشليم ...فأضاعه والداه إلى أن وجداه بعد ثلاثة أيام في الهيكل ... فعادا به إلى الناصرةوكان طائعاً لهما. بعد هذه الحادثة تتوقف الأناجيل،عن ذكر أيّة حادثة عن القديس يوسف.                                 
أما موت مار يوسف فليس من اشارة إليه، لا في الأناجيل الإزائية، ولا في انجيل يوحنا.ومن المؤكد أن يوسف الصدّيق، مربّي يسوع، لم يكن على قيد الحياة، عندما بدأ يسوع بشارته.  
والذي نستخلصه هو :ان مار يوسف، ثالث أفراد العائلة المقدسة، قد مات بين يديّ يسوع ومريم، وبموته هذا أضحى شفيع الميتة الصالحة، التي يرجوها كل مؤمن.    
انتشرت عبادة القديس يوسف، في جميع الأقطار، شرقاً وغرباً. وشيدت على اسمه الكنائس،وتيّمن بحمل اسمه الكثيرون، وتأسست على شفاعته الأخويات، وأصبح شفيعاً للعمال، وللعائلات المسيحية، ومثالاً وقدوة لهم. وهو العامل الصامت، والمربّي الصالح، والشفيع الذي لا يردّ له طلب.            
صلاته معنا آمين.    



                                                                                            
لمحة موجزة عن بسكنتا
قبل البدء بالحديث،عن تاريخ دير مار يوسف، في بلدة بسكنتا، لا بد من القاء نظرة موجزة،على محيط الدير والبلدة، جغرافيا وتاريخيا ...                                                                                              

جغرافية بسكنتا                                                                                                    
تقع بلدة بسكنتا على السفح الغربي، من سلسلة جبال لبنان الغربية، لقمَّة صنين.                                 
يحدّها من الشرق    : قمّة جبل صنين    
من الغرب            : طريق عام بكفيا القليعات                                                                
من الشمال           : قمّة باكيش-فقرا                                                                        
من الجنوب          : وادي الجماجم         
                                                                 
تبلغ مساحة بسكنتا، نحواً من 52 كلم2.                                                                         
 تعلو ساحة البلدة،عن سطح البحر،1200 متر.                                                                    
تشتهر بسكنتا صيفاً بمقاهيها ونبع صنين الذي يروي معظم جنائن البلدة المشجَّرة بالتفاح الكرزوالخضار الموسمية وسائر أنواع الفاكهة.                                                                                           
كما وتشتهر شتاءً بقمّة باكيش للتزلج.                                                                      

إسم بسكنتا                                                                                              
ورد في كتاب تاريخ بسكنتا واسرها[14] :"إنّ لفظة بسكنتا تعني، بالسريانية، بيت العدل أو القضاء أو الحكم. وقد عمّرها الموارنة، حوالي عام 679، وجعلوها مقراً لأمرائهم المردة، وعاصمة للبلاد التي سُمِّيت كسروان، نسبة إلى كسرى الأول أحد أمراء المردة".     
إلاّ ان اسم بسكنتا يمكن أن يشير الى غير ما ورد، في كتاب تاريخ بسكنتا، وفي غيره من الشروحات، التي تقول: إن لفظة بسكنتا، تعني بيت السكن، أو بيت السكينة والهدوء.  
 فالأصّح لغوياً هو، ان لفظة بسكنتا مشتقة من كلمتين: (بيت كينوتُ) السريانيتين. وكلمة كينوتُ السريانية، تعني البرارة، المشتقة من لفظة ( كينو)، وجمعها (كينوتُ) أي البار، وجمعها الأبرار. فتكون لفظة بسكنتا تعني بيت الأبرار، الذين هم المردة الموارنة، الذين بنوها وجعلوها مقراً وعاصمة لهم.                                 

تاريخ بسكنتا                                                                                                      
يعود تاريخ بسكنتا إلى ما قبل عام 3000ق.م، أي منذ العهود الفينيقية. وقد تكون الأطلال والآثار، التي هي على مشارف البلدة وقممها، لمعابد فينيقية. تحوّلت فيما بعد، إلى قلاع وحصون وقصور، في العهود اليونانية (232ق.م  64 ب.م)، والعهود الرومانية (64-638)، وقد استقلّ بها الموارنة، حوالي عام 679، مع تاريخ إقامة ، يوحنا مارون أول بطريرك ماروني، لأوّل كرسيّ بطريركي في لبنان.              
إنَّ أوّل من سكن بسكنتا من الأمراء المردة الموارنة، كان الأمير يوسف الذي حكم مدينة جبيل وجبل لبنان. وعُرِف بيوسف الملك، الذي جازت عساكره، سواحل البحر إلى البقاع، حتى وصلت بلاد الخليفة معاوية (670-679 ). وبعد أن ظفر الملك يوسف بحروبه، عاد إلى بلاده، وسكن بسكنتا.                                           
وقال الدكتور كرنيليوس فنديك (Ven Duck Cornilius)[15]: "إنَّ الملك يوسف، غزا قوما اعترضوا الثوار في طريقهم إلى القدس، وعاد بغنيمة وافرة، وسكن في بسكنتا حيث مات بشيخوخة فاضلة. وخلفه الأميريوحنا، الذي غدر به، بوستينيانوس ملك الروم، بالإتفاق مع خليفة المسلمين عبد الملك بن مروان (682-750)، واغتالاه في قب الياس.    
وقيل ان الموارنة عمَّروا أولاً بسكنتا، في وادي اولون (وادي الجمام)، في الجيل السابع، عام 679. ثم عمّروا اهدن بعد ذلك.[16]
فالمتعارف عليه هو أن الموارنة المردة، سكنوا بسكنتا، منذ عام 679، وجعلها أومراؤهم مقراً لهم، وعرفت بالعاصية، حتى  عام 1307، تاريخ سقوطها، في عهد الشراكسة،على يد نائب دمشق قرقوش الإفرام، في أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون (1293-1340)، عاشر المماليك البحريين، الذي أمر بأن ينزل، تركمان الكورة، في كسروان، لرد غارات الفرنجة الصليبيين. فسكن التركمان ميروبا وحراجل وفاريا وبسكنتا. وهكذا تمّ خراب كسروان. فالتجأ، سكانها الموارنة، إلى شمال لبنان.  
سكن المتاولة، في بسكنتا، في محلّة ساقية باب الجعيلة والحصين، في وسط البلدة، حول خراب كنيسة السيدة التي جعلوها زريبة لمواشيهم... واستقروا، في البلدة، من عام 1307 حتى 1664 تاريخ طردهم منها، في عهد الأمراء العسافيين.                              
ومع بدء عهد السلطنة العثمانية سنة  1516، نعمت بسكنتا، كسائر قرى الجبل اللبناني، بنوع من الهدؤ والاستقرار والأمن خاصة في ظلّ حكم الأمراء المعنيين.   
مع الإمارة المعنية (1516-1697)، وخاصة في عهد الأمبر المعني الثاني الكبير، اتجه الموارنة من شمال لبنان وحوران وبغداد وحلب، نحو جبل لبنان. وكانت بسكنتا من جملة القرى، التي عاد إليها الموارنة والروم الأرثوذكس. وابتاعوا الأرزاق، التي كانت لأجدادهم، من المتاولة حتى أجلوهم عنها.                                          
تزايد عدد المسيحيين الآتين إلى بسكنتا، في العهد الشهابي (1697-1841). واقتطعت بلدة بسكنتا، للأمراء اللمعييّن من جملة منطقة المتن، بعد معركة عين دارا (1711)، التي حازوا على أثرها بلقب أمراء. وفي أيامهم، وهم نصارى، ازداد عدد العائلات المسيحية، من الطوائف المارونية، والارثوذكسية، والكاثولكية. وفي أيام هؤلاء الأمراء وبمساعدتهم وتشجيعهم، تمَّ تجديد بناء كنيسة السيدة سنة 1712، بعد استقلالهم ببلدة بسكنتا، اقطاعية لهم. وجعلوا الكنيسة بثلاث هياكل، واحد للموارنة، وثان للروم الارثوذكس، وثالث للروم الكاثوليك. إذ أنَّ سياستهم كانت تقضي، بتوحيد المسيحيين، من أجل تثبيت حكمهم وامارتهم متبعين مبدأ وَحِّدْ تَسُدْ.                           
وأُتبِعَت بسكنتا ، لقائمقامية النصارى، في ظل نظام القائمقاميتين (1841-1860). وبقيت كذلك، مع نظام المديريات، إلى أن أُلغي هذا النظام سنة 1861.                                                                
ومع عام 1861، وضع البروتوكول اللبناني، عُيِّن للبنان متصرّف مسيحي يعاونه مجلس ادارة وقائمقامون ومديرون. وكان نصيب بسكنتا، أن جُعِلت قاعدة لمديرية عُرفت بمديرية بسكنتا، ومشيخة شيخ صلحها ماروني، يعاونه مختاران من الروم الارثوذكس ومختار واحد من الكاثوليك. إلى أن اُلغيت المتصرفية، باعلان الحكم العرفي، على يد جمال باشا السفاح التركي، مع الحرب العالمية الأولى، التي فيها غزا الجراد بلدة بسكنتا، كما سائر قرى جبل لبنان التي حاصرها العثمانيون، من السهل والبحر. وكأنهم تحالفوا، مع الجراد للقضاء، على جبل لبنان وسكانه المسيحيين.
وفي 16آذار 1917 وردت أوامر من المجلس العرفيّ بتنزيل أجراس الكنائس وجمع الحديد لحاجة الحرب[17].
وضعت الحرب العالمية أوزارها، بانتصار الحلفاء، واعلان الهدنة في 11 تشرين الثاني 1918. وكان لبنان، من نصيب فرنسا، في العهد الانتدابي. وفي 22 تشرين الثاني 1943، نال لبنان استقلاله.  
ومع بدء الأحداث، بتاريخ 13 نيسان 1975، صمدت بلدة بسكنتا، بوجه الغرباء والفلسطينيين واليسار الذين وصلوا، إلى نبع صنين، عام 1978. فردَّهم، أبناء بسكنتا، على أعقابهم. وصمدت البلدة، موحّدة، بكل أحزابها ومذاهبها وطوائفها، في وجه العدو الغريب، لتكون رمزاً للوطن الواحد. 
وبهذا تكون بسكنتا، قد حافظت على مساحة 52 كلم2 من مساحة لبنان. وبقي على كل بلدة لبنانية، أن تحافظ على ما لها من مساحة لبنان.                                                                          
ونكتفي بهذه اللمعة السريعة ، عن بلدة بسكنتا المعاصرة لتاريخ المردة .مؤكدين أن هذه البلدة كانت ،منذ القديم ولا تزال حتى اليوم ، معقلاً وحصناً للهدؤ والسكينة وبيتاً للأبرار .رغم ما يعصف فيها أحياناً ، من الأحداث الخارجة عن إرادة أبنائها أحفاد المردة.لكنّها سرعان ما تعود إلى أصالتها التي نشأت عليها.                               
وعسى المستقبل يحمل، لأبناء بلدة بسكنتا، أماني الأجداد. وأن ينبّه الأحفاد للحفاظ على ما ورثوه، من جغرافية الوطن. مستمرين، في كتابة صفحات المجد، في سجل تاريخ لبنان.   

                                             

  الرهبانية في بسكنتا
تأسست الرهبانية اللبنانية المارونية، عام 1695، على يد ثلاثة شبان هم: عبدالله قرأعلي، وجبرايل حواء، ويوسف البتن. وان كان تواجد الرهبان، في هذه المنطقة، يعود أصلاً، إلى تلامذة مار مارون الراهب الناسك. فانما هؤلاء الشبان، نهجوا نهجاً جديداً، في العيش المشترك، وتأسيس جمعية عرفت بالرهبانية البلدية. فجمعوا من حولهم، الرهبان العباد العائشين في أديار، مستقل الواحد عن الآخر، تحت سلطة رئيس محلي للدير، متصلاً ادارياً بالأسقف المكاني.
لم يكن قد مضى،على تأسيس الرهبانية، نحو مئة عام، الا واعتراها عارض التقسيم. وان لم تكن غاية المؤسسين،الذين جمعوا أديار الرهبان المتوحدين في مؤسسة واحدة،هذا المبدأ.سقطت المؤسسة،بتجربة مرض القسمة،بسبب انقسام أبنائها في ما بينهم:إلى حلبيين،ولبنانيين.وتمّت القسمة،عام 1770،فعُرِف قسم منها بالرهبنة الحلبية التي تعرف اليوم بالرهبنية المريمية،والقسم الثاني بالرهبنة اللبنانية.وكان لا بدّ لكل قسم منهما حينذاك، أن  يفتش عن مراكز جديدة،ينتشر فيها،ويحقق توسعاً جغرافياً،بعد انحساره في بعضها،لحساب الآخر،من جراء هذه القسمة.                                                                                                      
وبلدة بسكنتا كان فيها، هذا النوع من الرهبان العباد، في دير مار ساسين القديم. حيث تقوم اليوم، كنيسة مار انطونيوس الكبير، على أنقاض الدير القديم.                            
وكنيسة مار يوسف، في بلدة بسكنتا، التي كان أبناؤها، قد بدأوا ببنائها، ووصلوا بها إلى الأعتاب، وعجزوا عن اتمامها. كانت سبباً، لمجيء الرهبانية اللبنانية إليها. فوافقت الرهبانية اللبنانية، عام 1771، على طلبهم، ضمن شروط.  نقرؤها لاحقاً، في المخطوط الحجة، ما بين الرهبانية، وأهل بلدة بسكنتا.                                         
وان كانت الرهبانية اللبنانية، قد أتت إلى بسكنتا، بهذا التاريخ عام 1771. إلاّ أنها كانت حاضرة فيها سابقاً، في دير مار ساسين، الذي تسلمته من الرهبان العباد؛ الذين كانوا يقيمون فيه، وقد انضموا إلى الرهبانية، قبل القسمة المذكورة. مع العلم ان الرهبانية قد تركت، دير مار ساسين، بموجب اتفاق بينها وبين المطران الدبسي الذي كان يقيم وراهباته، في دير مار مخايل بنابيل.
وكان سبب المقايضة، مضايقة، من الدروز، للراهبات الساكنات دير بنابيل. فأتين أولاً إلى دير مار سمعان عين القبو، الذي بناه المطران الدبسي، على اسم مار مخايل وجبرايل. ثم قدمه، فيما بعد، للرهبانية الأنطونية، وعاد إلى مار مخايل بنابيل. الا ان تعديات الدروز، على دير مار مخايل بنابيل وأرزاقه وسكانه، حدت بالمطران الدبسي، الذي كان أحد ابناء الرهبانية البلدية قبل سيامته أسقفاً، أن يقايضها حينها، على دير مار ساسين، الذي كان يقيم فيه الرهبان.                                             
ضمن هذه الأجواء، قبلت، الرهبانية البلدية، بأن تعود الى بلدة بسكنتا، بعد أن تركتها، زهاء نحو ثلاثين سنة، بعد انتقالها منها إلى دير مار مخايل بنابيل.                                                                                 


متى 1/20 ولوقا 1/27  - [1]
 متى 1/1-16 - [2]
 - لوقا 3/23[3]
تثنية الاشتراع 25/5  - [4]
 - يوحنا 6/42[5]
 - متى 13/55[6]
[7]-  مقالة لنا في "مجلة صوت الرعية" عدد 12 آذار 1979 صفحة 5-8.
[8]  - السنكسار الماروني 19 آذار
[9]  - متى 1/19
[10]  - متى1/18_19
[11]  - متى 1/21 ولوقا 1/31
[12]  - أحبار 12/2
[13]  - متى 2/13-23
[14] - تاريخ بسكنتا واسرها، المونسنيور بطرس حبيقه-المطبعة الكاثولكية بيروت 1946 ص 18
[15] - المرجع السابق عن فنديك كورنيليوس (1818-1895)، مستشرق هولندي الأصل، أميريكي المنشأ. من أعضاء الارسالية الأميريكية في بيروت.   
[16] - تاريخ بسكنتا ص 13.
[17] - تاريخ بسكنتا ص 23.

ليست هناك تعليقات: