2014/08/14

جامعة الكسليك من يقف خلف إعتصامات الطلاب في الكسليك الأب جورج صغبيني


جامعة الكسليك من يقف خلف إعتصامات الطلاب في الكسليك


قرارات الإدارة


أو وضع أهل الطلاب الجامعيين الإقتصادي


أو سياسة ما لم تظهر بعد على الإعلام


 


قطع طلاب جامعة الروح القدس الطريق في الكسليك، احتجاجا على زيادة الاقساط الجامعية.


وردّت جامعة الروح القدس: الأقساط هي لتحقيق الجودة الاكاديمية ونمو الجامعة


وأعلنت جامعة الروح القدس - الكسليك في بيان أنه "بعد إعلان جامعة الروح القدس - الكسليك عن آلية التسجيل والأقساط الجامعية لعام 2014-2015، تمت الدعوة إلى جميع الطلاب من مختلف الجامعات وإلى أصدقاء لهم، للتظاهر بالقرب من الجامعة، اليوم الاثنين، فلبى الدعوة نحو مئة طالب من أكثر من جامعة"،...


واحتفلت جامعة الروح القدس – الكسليك بتخريج 1240 طالب وطالبة، أطلق عليهم رئيسها الأب هادي محفوظ اسم "فوج البابوين القديسين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني"، وذلك بحضور الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة... http://www.elnashra.com/   الإثنين 11 آب 2014


 


الشرق الأوسط : اعتصم طلاب جامعة الروح القدس في الكسليك مساء الاربعاء، عند مدخل الجامعة احتجاجا على ارتفاع الأقساط، وقاموا بنصب الخيم واعلنوا انهم سيواصلون تحركاتهم لحين تحقيق مطالبهم لجهة اعادة الاقساط الى ما كانت عليه السنة الماضية.


واكدوا في بيان لهم ان تحركهم "ليس الا تعبيرا حضاريا بعيدا عن اي صبغة سياسة، لان رفع الاقساط بهذه الطريقة هو امر غير عادل، خصوصا وان ارتفاعا تدريجيا سبق ان طرأ على الاقساط  خلال الاعوام الاربعة الماضية، ولم يحقق اي تغيير ملموس على صعيد الجودة تعليميا كان او تقنيا".


 وجددوا مطالبتهم "ادارة الجامعة تفهم معاناتهم وطموحاتهم واعادة الاقساط الى ما كانت عليه، رأفة بمجتمعنا الذي يعاني الصدمات الاجتماعية والاقتصادية والامنية من كل الجهات".    http://www.almanar.com.lb/ المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام 13-08-2014


 


اعتصام مسائي لطلاب جامعة “الروح القدس” ونصب خيم احتجاجا على رفع الاقساط. http://www.lebanese-forces.com/2014/08/13/usek


نفذ طلاب جامعة الروح القدس في الكسليك اعتصاما، عند مدخل الجامعة احتجاجا على ارتفاع الأقساط، وقاموا بنصب الخيم واعلنوا انهم سيواصلون تحركاتهم لحين تحقيق مطالبهم لجهة اعادة الاقساط الى ما كانت عليه السنة الماضية.


 


هكذا اعتصم طلاب جامعة الروح القدس في الكسليك بعدما تبلغوا زيادة على اقساطهم تصل الى حدود ألفي دولار على كل طالب... حملوا شعاراتهم وقطعوا طريق الكسليك رافضين فكّ الاعتصام قبل عودة الادارة عن قرارها بعد ساعتين على الاعتصام توجه نائب مدير مكتب الشؤون الطالبية الى مدخل الجامعة، واصطحب وفدًا من الطلاب الى مكتبه للاجتماع معه عارضًا للاعباء المادية وشارحًا الدراسة المعمقة لنسبة لغلاء الاجور وتحسين ظروف عدد من الاساتذة الموجودين في الجامعة خرج الطلاب غير مقتنعين.  4000 منهم من اصل 8000 يستفيدون من حسوم مكتب الخدمات الاجتماعية، وبالرغم من ذلك، بعضهم اكد ترك الجامعة اذا لم تلغَ الزيادة واذ اكد عبود ان التواصل سيستمر مع الطلاب، يشدد هؤلاء على اكمال تحركاتهم حتى عودة الجامعة عن قرارها http://www.otv.com.lb/  Mon, 11 Aug 2014


 


بالصور: اعتصام لطلاب جامعة الروح القدس – الكسليك احتجاجا على رفع الاقساط The Lebanese Forces Official Website  


واستغرب الطلاب في بيان “القرار الصادر عن الجامعة في 6 الحالي الذي يقضي بزيادة سعر الوحدة الدراسية “Credit” بمعدل 20% عن العام 2014 – 2015 اي بما يعادل وسطيا 2000$ عن كل طالب في العام الجامعي”.


وطالبوا الادارة “اعادة النظر في هذا القرار المجحف بحقهم واعادة الاقساط لما كانت عليه العام الماضي نظرا للاوضاع الاقتصادية الصعبة”.


 


رئيس حركة شباب لبنان التقى وفدا من طلاب جامعة الكسليك الأحد 10 آب 2014


استقبل رئيس المجلس الاعلى للمنظمات المستقلة ورئيس حركة شباب لبنان ايلي شوقي صليبا مساء اليوم وفدا طالبيا من اللجنة المنظمة للاعتصام يوم الاثنين المقبل امام جامعة الروح القدس الكسليك، شرحوا له وضع الطلاب في الجامعة واستياءهم من رفع الأقساط 2000$ لا سيما وان اقل قسط اصبح يبلغ 8000$ سنويا، وان ثمن سندويش اللبنة في الجامعة أصبح 8000 ل.ل وكوب الماء 2000 ل.ل".


وأوضحوا "ان الطلاب منذ الأمس يتلقون اتصالات تهديد من ادارة الجامعة لمنعهم من المشاركة في الاعتصام، والابتزاز بالغاء الحسومات عن أقساطهم".


وطلبوا منه الدعم المعنوي والعددي والاعلامي للاعتصام، فأكد لهم "وضع كل امكانات الحركة بتصرفهم دون تأخير"، ووعدهم باجراء كل الاتصالات اللازمة بمختلف الاطراف السياسية لحضهم على تأييد التحرك، وبالبطريركية المارونية لمتابعة الموضوع معها والطلب اليها معالجة هذه الزيادة التعسفية".


وشدد على "أن لا أحد باستطاعته تهديد طالب يعمل ليتعلم وان ابواب الجامعة لن تصد في وجه احد من جراء الماديات، وان حصل ذلك فستصد عندها في وجه الجميع دون استثناء".  http://www.lebanonfiles.com/news/755032


 


ويقول علي منتش في 13 آب 2014، جامعات الفصل الطبقي.


علينا الاعتذار من طلاب جامعة الروح القدس – الكسليك، وقبلهم من نظرائهم في الجامعة الاميركية، والجامعة اللبنانية – الاميركية. والاعتذار لأننا لم نكن معهم امس، قبل اشهر، قبل سنة... تركناهم في نضالهم، يعتصمون امام جامعاتهم التي قررت رفع الاقساط...


يُعلّمنا هؤلاء الكثير. يحاولون تعليمنا من دون جدوى. يضعون انتماءاتهم السياسية والطائفية جانباً، ولا يلتفتون اليها، يعتصمون لمنع زيادة الاقساط. هم يعلمون انها ستزاد حتماً، وان الجامعة، كما باقي الجامعات، لن تلتفت الى اعتصامهم. سيناضلون من دون فائدة ربما، لا لشيء بل لأنهم وحدهم، لا وزير تربية يقف الى جانبهم، ولا مجتمع مدنياً يهتم لقضاياهم، ولا رأي عام قادراً على تبنّي قضية جديدة.


تعلم الجامعات عموماً ان الاهل سيسددون اقساط اولادهم، حتى لو ارتفعت بنسبة 20 في المئة. تعلم ذلك، وتتقن فنون المساومة: "من لا يريد ان يدفع فليفتش عن جامعة اخرى". كأن القيمين على هذه الجامعات يقولون نحن جامعات الطبقات الميسورة، الميسورة حصراً، ومن ليس منّا فليرحل عنّا!.


تسير الجامعات الخاصة على خطى بعضها. تتقدّم نحو الفصل الطبقي والاجتماعي داخل احرامها. قد تكون هذه العبارة قاسية، وربما ظالمة، اذا ما قيست بنيات الادارة. الهدف، على الارجح، ليس الفصل الطبقي، ولا التمييز الاجتماعي، بل هو تجاري مالي بحت، لكن النتيجة واحدة: جامعات يحصر طلابها بطلاب العائلات الغنية. في حين تبقى الجامعة اللبنانية جامعة الفقراء، التي يسعى المسؤولون عنها لجعلها جامعة المشردّين، من طريق التدمير الممنهج.


علينا ان نعتذر عمّا سبق، وعمّا سيأتي، لأننا لن نتحرك في السنوات المقبلة ايضاً، ولن يتحرك وزراء التربية لمنع رفع الاقساط، ولن يستطيع الطلاب تحقيق مطالبهم وحدهم.ali.mantach@annahar.com.lb  http://newspaper.annahar.com/


 


حراك في «الكسليك»: نحن طلاب ولسنا زبائن


أصدرت الجامعة بياناً أنكرت فيه أن طلابها يعتصمون (كلارا شقير)


نجح طلاب وطالبات جامعة الكسليك في كسر الحظر المفروض على نشاطاتهم الطلابية. نفّذوا اعتصاماً حاشداً هو الأول من نوعه منذ سنوات طويلة، وقرروا مواجهة قرار إدارة جامعتهم بزيادة أقساطهم والعمل على تنظيم صفوفهم عبر إنشاء هيئة طلابية تمثّلهم. هتفوا ضد «تسليع التعليم» ورفعوا شعار «نحن طلاب ولسنا زبائن»


حسين مهدي


تجمّع ما يزيد على مئتي طالب أمام مبنى جامعة الروح القدس. قطعوا طريق الكسليك لساعات. هذا الاعتصام هو الحراك المباشر الأول الذي ينفذه طلاب هذه الجامعة منذ سنوات. فجامعتهم تمنع العمل السياسي والطلابي بالكامل، ورغم غياب الهيئة الطلابية، إلا أن ردة الفعل العفوية التي قام بها عدد من الطلاب بعد معرفتهم بزيادة 20% على سعر الأرصدة، أتت بنتيجة مثمرة، أولى ثمارها أن الطلاب كسروا الحظر المفروض على نشاطاتهم العامّة.


عرف الطلاب أن لا تحرك ممكناً من دون أن يكون له أفق، ومطالب واضحة وأطر منظمة تتولى الدفاع عن حقوق الطلاب، وترفع مطالبهم الى إدارة الجامعة، وجزء من هذا الوعي استطاعوا اكتسابه من خلال تجربة طلاب الجامعة الأميركية العام المنصرم، بحسب ما يؤكد المنظمون.


كرّر الطلاب أمس البيان الذي وزّعوه عشية الدعوة الى الاعتصام، وطالبوا بـ«إعادة الأقساط إلى ما كانت عليه في السنة الماضية». وزادوا على هذا المطلب مطلباً أهم، وهو «إجراء انتخابات طلابية غير محزبة في الجامعة، ليصار من خلالها الى تأسيس هيئة طلابية تصون حقوق الطلاب، وتشارك في الحكم الجامعي».


الطلاب يريدون من الإدارة إصدار تقرير عن صرف أموالهم


يستمد الطلاب قوتهم من كونهم الممول الوحيد للجامعة، وبالتالي هم «الشرعية» بحسب ما يقولون، ومن هذا المنطلق، طالبوا إدارة الجامعة أيضاً بالشفافية المالية، وبإصدار تقرير تشرح فيه كيفية صرف أموالهم. «قولوا لنا منتعلّم وين، بعد ما غرّقتونا بالدين» شعار كتب على إحدى اللافتات، يروي معاناة العديد من الطلاب الذين يراكمون سنوياً ديوناً على عاتقهم وعلى عاتق أهاليهم نتيجة الزيادات المتكررة للأقساط، وهنا يصف الطلاب ما يحصل بالظلم، «لو عرفنا الـ CREDIT ح يزيد سعرو هيك ما كنا فتنا على هالجامعة»، تقول بيترا إنها تفكر بترك الجامعة، ولكنها تستدرك بأن مثل هكذا خطوة ستجعلها تخسر جميع الأموال التي دفعتها في السابق. يرفض الطلاب «تسليع التعليم»، وقد رفعوا شعار «نحن طلاب ولسنا زبائن» و«التعليم ليس تجارة»، واستنكروا محاولة «طردهم من الجامعة لصالح الأغنياء ممن سيستطيعون دفع الأقساط الباهظة».


اجتمع الطلاب مساء أمس، وقرروا تشكيل لجنة متابعة، وإحدى الخطوات التي يفكرون بها التوجه الى بكركي للقاء البطريرك الماروني كون الجامعة تتبع للرهبنة المارونية. ولم تسلم الأخيرة من شعارات الطلاب، فإحدى اللافتات كتب عليها «اغفر لهم يا أبتي إنهم لا يدرون ماذا يفعلون»، وفي لافتة أخرى وردت جملة ساخرة «داعش تهجّر المسيحيين من الموصل وأنتم تهجرّوننا من الكسليك».


عناصر من قوى الأمن حضروا لحماية الجامعة من طلابها «المصرّون على سلمية حراكهم»، أما الجامعة فعمد مصورها الرسمي الى تصوير المعتصمين، وتجرى محاولات متكررة تقوم بها الإدارة لفض تحرك الطلاب «بأسرع طريقة ممكنة»، بحسب ما أكّدت مصادر مقربة من إدارة الجامعة. والأخيرة تكثّف جهودها لإقناع الطلاب بالعدول عن تحركهم عبر ترغيبهم بالمساعدات المالية التي يستطيعون الحصول عليها، وقد تولت حنان خالد منيّر الموظفة داخل الجامعة (بصفة مساعدة اجتماعية) هذه المهمة، عبر التعليق على كل ما يكتبه الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت إن جميع شكاواهم ومطالبهم وصلت، ودعتهم لزيارتها في مكتب الجامعة المخصص للمساعدات الاجتماعية، ووزعت رقمها الخاص على الطلاب، ووجّهت هذه الرسالة الى العديد من الطلاب عبر حسابهم الخاص على فايسبوك وعبر البريد الإلكتروني. وساعد منيّر بهذه المهمة الأستاذ المحاضر في الجامعة مارك بيروتي، الذي يحاول إقناع الطلاب بالتراجع عن حراكهم «لأن الجامعات الأخرى التي بنفس مستوى الكسليك أقساطها أعلى بكثير»، كما حاول إقناع الطلاب بضرورة زيادة الأقساط «من أجل مستقبل الجامعة، وضرورات تحسينها»


نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الذي يدير مكتب شؤون الطلاب، خليل عبود، نزل للقاء المعتصمين، وطلب لقاء وفد يضم ممثلي الطلاب، وقدم خلال الاجتماع تبريرات الزيادة، وقدم كلا الطرفين وجهة نظرهما من دون أن يقنع أحد الطرف الآخر. وشرح عبود في حديث مع «الأخبار» ضرورات الزيادة بالقول إنها «ليست اعتباطية أو عشوائية، كما يدعي الطلاب، بل من أجل الحفاظ على المستوى التعليمي والجامعي»، والزيادة بحسب عبود ستتوزع على أجور الموظفين والأساتذة التي ارتفعت، إضافة الى كلفة الصيانة والتجهيزات، و«خصوصاً أن الجامعة تعتمد التمويل الذاتي»، ويشرح أيضاً أن الزيادة يفرضها نظام الجودة الأوروبي وتصنيف البنك الدولي، ويضيف إن «هذا الصرح الأكاديمي لن يستمر في مهمته من دون هذه الزيادة».


ودعا الطلاب إلى التوجه للحصول على المساعدات المالية، ولدى سؤاله عن إمكانية إعطاء المساعدات لجميع الطلاب، رأى عبود أن «هناك من الطلاب من يستطيع تحمل كلفة الأقساط كاملةً».


وعن الهيئة الطلابية والمطالبة بوجودها، يقول عبود إن إدارة الجامعة لا ترحب بوجودها، «فهي تشتت تفكير الطلاب عن العلم»، معتبراً أن الجامعة «تستعيض عن الهيئة الطلابية بمكتب شؤون الطلاب».


ولدى سؤال «الأخبار» حول إمكانية تلبية مطلب الشفافية المالية، أحالنا عبود الى مسؤولة الإعلام في الجامعة غادة معوّض، التي لم تجبنا بحجة عدم اختصاصها، إلا أن مصادر داخل الجامعة أكدت أن التقارير المالية «لا تهم الطلاب ولا دخل لهم بمعرفتها».


وفي تعليق رسمي لها على الاعتصام الحاشد، أصدرت الجامعة بياناً أنكرت فيه أن طلابها يعتصمون، فقالت إن الدعوة الى الاعتصام جاءت «الى جميع الطلاب من مختلف الجامعات وإلى أصدقاء لهم للتظاهر قرب الجامعة». ورأى البيان أن من لبّى الدعوة «نحو مئة طالب من أكثر من جامعة»، وتحدث البيان عن «المساعدات، الصامتة، بكميّة كبيرة، التي تمنحها الجامعة، سنويّاً، لقسم كبير من طلابها، والتي تُجابه في بعض الأحيان بالتهجّم والتجنّي من بعض المستفيدين أنفسهم أو من آخرين يتأثرون بحملات مغرضة»، وأضافت إن هذه المساعدات «سوف تظلّ عنواناً من عناوين الرسالة التي تحملها جامعة الروح القدس _ الكسليك، ابنة الرهبانية اللبنانية المارونية».    تويتر  Husseinmehdy@ العدد ٢٣٦٦ الثلاثاء ١٢ آب ٢٠١٤ http://www.al-akhbar.com/


 


وكان الأباتي طنوس نعمة عيّن أعضاء مجلس جامعة الروح القدس-الكسليك بعد التجديد لولاية ثالثة لرئيس جامعة الروح القدس-الكسليك الأب هادي محفوظ، بقرار من الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة ومجمع الرئاسة العامة، وبناء على اقتراح الأب الرئيس محفوظ، عيّن الأباتي نعمة أعضاء مجلس جامعة الروح القدس-الكسليك كالتالي:


- الأب هادي محفوظ، رئيس الجامعة وعميدًا لكلية الحقوق


- الأب كرم رزق، نائب الرئيس وعميدًا لكلية الآداب


- الأب يوحنا عقيقي، نائب الرئيس للأبحاث


- الأب جوزيف واكيم، نائب الرئيس للعلاقات الدولية


- البروفسورة هدى نعمة، عميدة لكلية الفلسفة والعلوم الإنسانية


- البروفسور نعمة عازوري، عميدًا لكلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية


- الأب يوسف طنوس، عميدًا لكلية الموسيقى


- الدكتور بول زغيب، عميدًا لكلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية


- الدكتورة لارا حنا واكيم، عميدة لكلية العلوم الزراعية والغذائية


- الدكتور بديع باز، عميدًا لكلية العلوم


- البروفسور جان كلود لحود، عميدًا لكلية الطب والعلوم الطبية


- المهندس باسكال دميان، عميدًا لكلية الهندسة


- الأب زياد صقر، عميدًا لكلية العلوم الدينية والمشرقية


- الأب الياس حنا، مديرًا لمعهد التاريخ


- الدكتور جورج يحشوشي، مديرًا للمعهد العالي للعلوم السياسية والإدارية


- الأب ميشال أبو طقة، أمينًا عامًا


- الأب جورج قزي، مديرًا ماليًا


- الأب جوزيف مكرزل، مديرًا للمكتبة العامة


- البروفسورة نيكول شلهوب،  رئيسة معهد الدكتوراه


- الدكتورة ريما مطر مزرعاني،  مديرة مكتب العلاقات الدولية


ويتابع الأب أنطوان الأحمر مهامه بصفته عميدًا لكلية اللاهوت الحبرية وعضوًا في مجلس الجامعة، خلال ولاية هذا المجلس.


وبهدف مساعدته في إدارة الحياة الجامعية، عيّن الأب محفوظ بصفة Prorecteur كلّاً من الأب البروفسور جورج حبيقة، للعلاقات الدولية الفرنكوفونية، الأب الدكتور جان مارون مغامس، للنشاطات، الأب الدكتور مروان عازار، للشؤون الثقافية، البروفسورة نيكول شلهوب، للشؤون الأكاديمية، البروفسور نعيم عويني،للإدارة العامة، الدكتور جورج يحشوشي، لضمان الجودة والتعليم، والدكتور وليد حليحل، للشؤون الأكاديمية الطالبية. كما عيّن الأب طلال الهاشم عميدًا مشاركًا لكلية الحقوق على أن يتولّى إدارتها.  http://www.elnashra.com/ الخميس 01 آب 2013


 


صور عن موقع القوات اللبنانية






ليست هناك تعليقات: