2014/05/03

بلدة الكحلونية الأب جورج صغبيني


بلدة الكحلونية

كانت بلدة الكحلونية تعتبر مع بلدة حارة حمزة بلدة واحدة لفترة طويلة من الزمن الى ان تعيَّن مجلس اختياري لمنطقة الكحلونية العقارية منفردا ومستقلا عن مجلس اختيارية حارة حمزة بسعي الاب ارسانيوس سلامه رئيس دير مار الياس الكحلونية حينها...

يقول عفيف مرهج في كتابه إعرف لبنان: "ان بلدة الكحلونية تابعة لمحافظة جبل لبنان قضاء بعبدا ترتفع عن البحر 900م وتبعد عن بيروت 20كلم، ويبلغ عدد سكانها 150 وعدد منازلها 15 وعدد الناخبين فيها 50 منتخباً ". وفي إحصاء سنة 1996 بلغ عدد الناخبين فيها 105 أشخاص .

تصل اليها عن طريق : بحمدون- تلة تيتي- الكحلونية .

أو عاريا- شويت- العباديه - عين موفق - الكحلونية.

أو قبيع - رأس الحرف - الكحلونية.

تاريخها واّثارها

كانت الكحلونية مزرعة للأمراء اللمعيين وقد ابتاعتها الرهبانية اللبنانية المارونية عام 1765." يعود تاريخ انشاء القرية الى 450 سنة ونيف. وأما الكحلونية الحالية فقد بنيت سنة 1940 وأول من بنى له منزلا فيها هو اسعد بطحا ( اسعد المير ) وأخوه.

اما آّل بطحا فقد قدموا من قرية بطحا في كسروان سنة 1280 الى المتين ومن ثم الى الكحلونية.

الدوائر الرسمية

بلدة الكحلونية تابعة لمحكمة بعبدا ولمخفر درك قبيع ولمكتب بريد محطة بحمدون. فيها مجلس اختياري، ترأسه.

السيد يوسف توفيق لمدة ثلاثة عشر سنة لغاية انتخابات 1972.

وانتخب بعده على التوالي: السيد يوسف المير سنة 1972

السيد أسعد يوسف المير سنة ...

عائلات بلدة الكحلونية

الهاشم، المير، معزّ، أبي جريس وأبو ناصيف.

المدارس في الكحلونية

مدرسة خاصة، في دير مار الياس للرهبنية البلدية، ابتدائية وتكميلية. حاليا مقفلة منذ سنة 1983.

تنفيذ الطريق إلى الكحلونية والقرى المجاورة لها

كانت بلدة الكحلونية حين اشترتها الرهبانية عام 1765 من الامراء اللمعين مزرعة صغيرة فقامت الرهبانية بتشيد دير مار الياس فيها. اما الطريق الى دير الكحلونية وحارة حمزة فحتى عام 1906 لم تكن قد وصلت بعد، كما ورد عن ذلك في كتاب دليل لبنان لإبراهيم بك الأسود: "دير النبي ايلياس كائن في الكحلونية بخراج قضاء المتن، بعيداً عن بيروت اربع ساعات، لا تصل اليه طريق العربات وهو معدّ للمبتدئين" .

في حين ان الطريق الى بلدة بعلشميه كانت قد وصلت في أيام متصرفية واصا باشا (1883-1893).

وبتاريخ 25/2/ 1973 تقدم رئيس دير مار الياس الكحلونية ومعه رئيس دير مار يوحنا قبيع ومخاتير ورؤساء البلديات الممهورة اختامهم وامضاءاتهم على عريضة مطالبين بتنفيذ تخطيط طريق عاريا قبيع.

إمضاءات وأختام رئيس دير مار الياس الكحلونية ومخاتير ورؤساء البلديات على عريضة بتاريخ 25- 2- 1973. مطالبين بفتح طريق عاريا قبيع.

واما طريق بحمدون - الكحلونية فقد قام اهالي البلدة بمعاونة رهبان دير مار الياس بشقها والتي تصلهم ببحمدون المحطة عبر تل تيتي
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
.

ليست هناك تعليقات: