2014/05/05

تقرير الأب روفائيل جبران عن دير الكحلونية الأب جورج صغبيني


تقرير الأب روفائيل جبران عن دير الكحلونية
 

ورد في تقرير الأب روفائيل جبران عام 1969 عن أملاك دير مار الياس الكحلونية.
اولاً منطقة العبادية - تعلو عقارات الدير في منطقة العبادية نحو 550/600 مترا مركزها عادي الا اذا حفرت الطريق بقربها إنّما رقم 13 منها قائمة عليه بناء المدرسة مساحتها نحو 500 مترا طوابقها عدد 3 يستوعب من التلاميذ نحو 200 خارجي مؤجرة من راهبات القلبين الاقدسين بمبلغ 2000 ليرة لبنانية وان قسما منها مؤجر من الكتائب اللبنانية بمبلغ ثلاثمائة ليرة لبنانية. دخل عقارات الدير في هذه المنطقة لا يذكر لانها سليخ ومراعي.
ثانياً منطقة بعلشميه: يتراوح علوها عن البحر من 900 الى الف مترا مركزها حسن مرغوبة للشراء قريبة من الطرقات العمومية. دخلها السنوي لا يذكر لانها سليخ ومراعي.
ثالثا حارة حمزة : تعلو عقارات هذه المنطقة من 550 الى 700 مترا مركزها زراعي واحراش صنوبر ليس فيها ارض صالحة للبناء والصالح منها قريب من الدير ولا يجوز بيعه دخلها السنوي من الصنوبر وخضر وجنائن نحو 19 الف ليرة لبنانية سنة الاقبال
ملاحظة : ان الصرف على العقارات اعلاه يبلغ نحو 5000 ل0 ل0 سنويا بما فيه تشحيل الصنوبر.

أبنية للاستثمار
اولا : اوتيل في بعلشمية مؤلف من ستة طوابق ( اسبلانادا ) دخله السنوي 37 الف ليرة.
ثانيا : اوتيل بعلشمية مؤلف من ثلاثة طوابق ( غرين هوس ) دخله السنوي 8600 ل.ل.
ثالثا : محلات تجارية في بعلشمية مؤلف من أحدعشر باباً غير مقطعة داخليا ودخلها السنوي 4250 ل0 ل0
رابعا : مدبحه في بعلشمية كبيرة - دخلها السنوي 700 ل0 ل0
خامسا : ان صرف هذه البنايات التي ذكرت اعلاه سنويا يبلغ نحو 7000 ل0 ل0من الضرائب
سادسا : وصرفها سنويا ( اصلاحات ) نحو 400 ل0 ل0
سابعا : مدرسة في العباديه طابق عدد 4 مؤجرة بمبلغ 2000 ل.ل. للراهبات ومبلغ 300 ل0ل للكتائب. صرفها السنوي من الضرائب نحو 400 ل0 ل.
ثامنا : بناء مؤلف من طابق واحد في بعلشمية قرب المدبحه دخله السنوي نحو200 ل.ل
 

ومن خلال مجمع ديري بتاريخ 2/1/1972 نقرأ قصة (الفنادق) التابعة لدير مار الياس في منطقة بعلشمية العقارية وما تفرض على الدير من موجبات وخسائر منه بنائها الذي تسبب ببيع معظم أراضي الدير في أجمل مواقعه على طريق بيروت الشام في بحمدون المحطة وبعلشمية.
"منذ اكثر من 25 سنة بنى الدير اوتيل غرين هاوس وفي البداية لم يبنَ كفندق ولكن بني للسكن العائلي. واستاجر هذه البناية السيد فيليب خوري على ان يدفع للدير كبدل ايجار سنوي 8600 ل.ل. ولما جرى تنزيل الايجارات حسب القوانين لم ينزّل السيد خوري ايجاره وبقي يدفع الايجار الكامل المتفق عليه ولا يزال الى الان يدفع هذا الايجار وفوق ذلك هو يجري كل الاصلاحات دون ان يطلب من الدير شيئا وهو من الذين يغارون على مصلحة الدير ويريدون له كل خير وتوفيق.
ولكن بعد مرور هذه المدة الطويلة على البناء يقتضي له اصلاحات جذرية وخصوصا ينقصه اشياء كثيرة وقد طلب منا هذه السنة ان نجري له بعض اصلاحات وبعض زودات في البناء واصرّ ان نجهّز له مصعداً كهربائيا وشرفات للطابق الرابع وغرفة للطعام مع اصلاح الصحية والماء الساخن.
وبعد درس عدة خبراء يثق بهم السيد خوري تتراوح هذه التكاليف بين 75 الف و 80 الف ليرة لبنانية ومقابل هذه الزودات يزيد الايجار 3400ل.ل. فيصبح ايجار الغرين هاوس 12الف ليرة (سنوياً) مع العلم ان الاصلاحات الضرورية التي على الدير تكلف ما يقارب 35 الف ليرة. ومن مصلحة الدير من الضروري ان يبقى السيد خوري مستأجراً لأنه اذا كنا غير مستعدين لهذا العمل فهو على استعداد ان يبيع ايجاره لشابين من راس المتن وهذان يطلبان حتما الاصلاحات الكثيرة دون اي زودة بالايجار. وكل سنة يخلقون لنا اصلاحات جديدة كما هو الحال في اسبلانادا. هذا ما وجب ايضاحه لقدسكم ولمجلس المديرين المحترمين حتى اذا رايتم موافقا تجيزون لنا البدء في الاصلاح وتجيزون لنا ايضا استدانة كمية من المال تتراوح بين 45 و50 الف ليرة لان المبلغ المطلوب غير متوفر بكامله في الدير. وان شاء الله لا تمرّ سنة الا ونكون قد وفينا هذا الدين من مدخول الدير والمدرسة اطال الله بقائكم وادامكم فخراً للرهبانية.
الاب طوبيا سلامه               الاب بولس ناكوزي                 الاب بطرس سلامه
الأخ بولس سلامة               الأب انطوان مغاريقي                    رئيس الدير

وأما عن أوتيل الإسبلانادا فنقرأ في مجمع ديري ما يلي:
"عقدنا مجمعا ديريّا بتاريخ الرابع عشر من شهر تشرين الأول سنة 1982 وتدراسنا ما يلي :
"مشكلة المشاكل في ديرنا هو اوتيل اسبلانادا كلكم تعلمون ان ايجار الاوتيل والمحلات التجارية تبلغ بعد التنزيل 38500 ل0ل0 مع العلم ان كل سنة يصيب الدير لا يقل عن الخمسة الاف ليرة اصلاحات وستة الاف ليرة ضريبة للبلدية والمالية وكل سنة دعوى بين الدير والمستأر كما تعلمون. والسنة الماضية بامر من المحكمة نفسها حجز على الدير عشرة الاف ليرة للغاية نفسها. وبعد عدة مفاوضات مع السيد جوزيف الطيار لحلّ كلّ القضايا وايجاد طريقة مناسبة للحلّ وبتحريض من عدة اشخاص يحبّون مصلحة الدير قرّر السيد الطيّار شراء الاوتيل وذلك حلا للمشاكل مع العلم اننا تبلغنا انذاراً بالاصلاحات الجديدة التي وسوف تكلِّف مبلغاً كبيراً وخصوصاً السطح الذي ستبلغ مكاليفه فقط ما يقارب السبعة الاف ليرة عدا عن المشارف والمنجور. وتوصَّل الشاري ان يدفع للدير مليون وماية الف ليرة لبنانية صافي للدير ولا يبقى علينا الاّ إنجاز الأنشاءات وإزالة التعدّي عن العقارات المجاورة مع العلم ان البيع يشمل الاوتيل والمحلات التجارية وعقار البيسين وعقار التنس.
هذا وجب عرضه على قدسكم ومجمع المديرين العامين الموقر حتى اذا رأيتم ذلك موافقاً تجيزون لنا العمل بمضمون مجمعنا الديري هذا ادامكم الله رباناّ حكيما ومثلا اعلى للجميع.
الاب طوبيا سلامه                 الاب بولس ناكوزي               الأخ ادوار ناكوزي
الاب انطوان مغاريقي             الأخ بولس سلامة       الاب بطرس سلامه رئيس الدير

 

 

ليست هناك تعليقات: